آخر الأخبار

السفاح ديلسبس






السفاح ديلسبس

د.أحمد دبيان

نستعرض هنا مقالا طبيا يتحدث عن الأوبئة كأحد اكبر المسببات لتعطيل المشروعات العملاقة وكان المثال مشروع قناة بنما

السفاح ديلسبس ، اتخذ من تجربته فى مصر معيارا لمشروع قناة بنما وشقها ، فكان افتقاد الرعاية الصحية فى بنما بل والمغالاة فى اجر الذهاب للمستشفى بحيث قد يكلف الذهاب اجر يوم كامل ما جعل المرضى من العمال يعزفون عن الذهاب للمستشفيات حسب كتاب

The path between the seas

the creation of the panama canal

David Mccullough

مما ادى لتفاقم وباء الحمى الصفراء

Yellow fever

وقد أصاب الوباء عائلة كبير المهندسين الفرنسيين دينجلر فماتت ابنته وزوجته وولده .

تم التلاعب فى سجلات الوفيات فى اوراق الشركة الرسمية برئاسة ديلسبس بحيث كان لا يتم تسجيل حقيقى لعدد الوفيات ، وكان يتم رشى الوزراء فى حكومة كليمنصو بواسطته .

وحين تحرك الرأى العام الفرنسى بعد زيادة الذين توفى ذويهم كانت محاكمة فضيحة بنما والتى حكم فيها بالسجن على الوزراء وديلسبس ..

بلغ عدد الوفيات فى قناة بنما اثنين وعشرين الفا

فرديناند ديلسبس دخل مشروع قناة بنما وفى ذهنه تجربة حفر قناة السويس وتجاوزاته فيها ، حيث لم يحظى عمال قناة السويس بالحد الادنى من الرعاية الصحية فمات قرابة المائة الف والذي يحاول اليوم الشماشرجية الجدد التقليل من أعدادهم ولكن بالمقارنة مع ضحايا قناة بنما والنسبة السكانية وقتها ، نستطيع ان نزعم ان الرقم قد يفوق المائة ألف بكثير .

ولكن ولان الرأى العام المصرى لم يكن ليستطيع الضغط والتحرك كما الرأى العام الفرنسى حيث ان السفاح ديلسبس كان يحظى برعاية السفاح ولى النعم ، مات الآلاف فى حفر قناة السويس وتصدر تمثاله مدخل القناة حيث يحاول أحفاد السفاح مع الكثير من الذين وهنت الذاكرة الوطنية لديهم لتظهر الدعوات المشبوهة لإعادته لقاعدته بعد نسفها وإزالته ، غداة العدوان الثلاثى فى حرب السويس .

إرسال تعليق

0 تعليقات