آخر الأخبار

مصر وترشيد المياه




مصر وترشيد المياه

د. محمد ابراهيم بسيوني
عميد طب المنيا السابق

تصل حصة مصر من مياه نهر النيل إلى 55,5 مليار متر مكعب سنويا. وتعتمد مصر بنسبة تتجاوز 95% على مياه النيل للشرب والري، ولها حقوقا تاريخية في النهر بموجب اتفاقيتي 1929 و1959 التي تعطيها 87% من مياه النيل وحق الموافقة على مشاريع الري في دول المنبع.
لكن بعيدا عن سد النهضة، تعاني مصر من ندرة المياه، حجم المياه المتاح لنا بالكامل حاليا لم يعد كافيا. دخلنا مستوى الفقر المائي، أي ما يعادل 500 متر مكعب للشخص في العام. ووفقا للتعريف الدولي، فإن الدولة تدخل في الفقر المائي عندما يصبح نصيب الفرد أقل من ألف متر مكعب في السنة، وعدد سكان مصر حوالي مئة مليون نسمة، ولذلك من المفترض أن يكون دخل مصر من المياه حوالي 100 مليار متر مكعب، ولكن دخل مصر المائي كله بمياه النيل والمياه الجوفية والأمطار والمياه المحلاة لا يتجاوز 62 مليار متر مكعب، أي أن لدينا عجزا بحوالي 40 مليار متر مكعب حاليا، وفي عام 2030 سيصل العجز إلى 80 مليار متر مكعب حال ثبات المورد المائي، لأن عدد المصريين سيصل إلى 125 مليون نسمة تقريبا، بالإضافة إلى أننا سنحتاج 5 مليار متر مكعب إضافية من المياه للزراعة.
الحل هو أن تعتمد مصر على أساليب زراعية ومشاريع ري أكثر حداثة وتطورا مما سيوفر كثيرا في إهدار المياه الهائل الحاصل حاليا والتوجه لبناء مشاريع عملاقة للطاقة الشمسية البديلة التي ستوفر بدائل أخرى للطاقة الكهربائية تساعد المشاريع الحالية في بلد تشرق فيه الشمس على مدار العام.
الشكل الثاني الذي تعالج من خلاله مصر أزمة المياه هو من خلال إنشاءات ضخمة من محطات تحلية مياه البحر. وتم إنشاء عدد من المحطات في مناطق العلمين، والجلالة، وشرق بورسعيد، والسخنة، والغردقة، ومطروح وشمال وجنوب سيناء، معظمها ينتج 150 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا. ان ما تنتجه محطات تحلية مياه البحر بالفعل حاليا لا يزيد عن مليون متر مكعب فقط، وهناك محطات لا تزال قيد الإنشاء. مصر تحتاج سنويا ما لا يقل عن 40 مليار دولار سنويا لحل أزمة نقص المياه حاليا، وتحتاج 200 مليار دولار سنويا إذا تم إنشاء سد النهضة.
إن الدولة انتهت من خطة لقطع مياه النيل عن الساحل الشمالي والبحر الأحمر، والاعتماد في هذه المناطق على تحلية المياه، لتكون كل المدن الموجودة على الشواطئ بالكامل تكون المياه التي يتم استخدامها تكون مياه تحلية بحر.






إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    نحن افضل شركة عزل خزانات بمكة و لا يوجد افضل من شركتنا فى تقديم تنظيف خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة حيث اننا نستخدم افضل المعدات كما يتوافر لدينا الخبرة التى تميزنا عن الجميع فأتصل بنا للحصول على مياه نظيفة
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف