آخر الأخبار

الممر... سينما





الممر... سينما 



السنوات العجاف التى مرت دون ان ترى الأجيال الحالية فيلما متقنا يجسد اى من معارك حرب الاستنزاف الملحمية التى سبقت معركة الكرامة فى 6 أكتوبر العظيمة ..

بالأمس عرض التلفزيون المصرى  فيلم " الممر" إخراج وتأليف المبدع شريف عرفه وموسيقى العالمى عمر خيرت ..

وأظن ان هذا الفيلم قادر على ان يحقق نجاحا جماهيريا قد يقترب من أيقونة السينما المصرية وهو فيلم " الطريق الى ايلات" إنتاج 1993 وإخراج المبدعة إنعام محمد علي وهو فى ظنى أخر الأفلام التى حققت نجاحا ضخما فى مصر والوطن العربي عن إحدى ملاحم حرب الاستنزاف

السيسى والفيلم :

بعد الإعلان عن عرض الفيلم على عدد من القنوات المصرية عاد الالتفاف حول التلفزيون كما كان دأب الأسرة المصرية قبل ثلاثة عقود، الجميع كان فى انتظار الفيلم، وكان السيسى وأسرته باعتبارهم أحد الأسر المصرية التى تشاهد هذه الفيلم – لا اعرف هل لاول مرة أم إحياء للتقاليد المصرية – وتعجب الرئيس من حجم الإعلانات التى عرضت بين الفواصل مما يصيب المشاهد بالقلق وطوال ا لانتظار ويفسد الرسالة الفنية للمادة المعروضة ومن هنا كان القرار بعرض الفيلم دون إعلانات .


الممر ثانيا

• المخرج شريف عرفه أكثر ما نجح فيه خلال فيلمه "الممر" هو تجسيد الحالة المصرية التى حدثت عقب نكسة يونيو ..فالظابط نور "احمد عز" يتعرض لسخرية من كل ماحوله عقب عودته من سيناء بعد انسحاب القوات ويتخلل ذلك مشاهد كوميدية تجسد حال المصريين وهم يطلقون النكات كعادتهم عقب اى كارثة تصيبهم ..وأكثر ما أبدع شريف عرفه فيه هو وصف حالة الانفصام وعدم الانتماء التى يعيشها البعض فى المجتمع المصرى فهذا الجندى النوبى يشكو من الإهمال والتهميش الذى تعرض له أهله فى النوبة عقب تهجيرهم الى الصحراء بعيدا عن أرضهم عند بناء السد العالى وتلك الفتاة السيناوية التى تسمى سكان باقى المحافظات المصرية " بالمصاروة" لبعدهم المعنوى والثقافى عن حال أهل سيناء كما يشكو أيضا الجندى الصعيدي "السوهاجى" من نفس الحال لكن الجميع يتفقون على انهم لابد ان يقفوا يدا واحدة لمواجهة العدو فهى الأرض والعرض التى لابد ان يدافعوا عنها ويحافظوا عليها حتى وان جارت عليهم فى بعض الأوقات

• يحسب لإدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة مساهمتها القوية مع صناع الفيلم فى توفير كافة المعدات الحربية من دبابات وطائرات هليكوبتر وأسلحة ومواقع تصوير وملابس حتى يخرج هذا العمل بشكل احترافى متقن وهو أمر ساهم بشكل كبير فى خروج هذا العمل الوطنى الى النور فتحية تقدير وإجلال اليهم جميعا

• اما التساؤلات المشروعة التى لابد ان يجيب عنها صناع الفيلم وخاصة المخرج شريف عرفه مؤلف العمل فهى لماذا اختار ان يكتب على افيش فيلمه جملة " مستوحى من عمليات حقيقية " ؟! ..

ألم يجد عرفه ورفاقه قصة حقيقة واقعية واحدة من ملاحم حرب الاستنزاف وهى بالمئات ليرويها بأحداثها وإبطالها الحقيقين كما حدث فى فيلمى "الطريق الى ايلات" و"أغنية على الممر" وغيرهما الكثير؟!..

لماذا لم يتناول الفيلم إحدى بطولات المجموعة 39 قتال بقيادة الأسطورة إبراهيم الرفاعى بدلا من الإشارة إليه فقط هو ومجموعته والعمل على تأليف قصة لمجموعة أخرى بأحداث مستوحاة ؟!

فى الوقت الذى يوجد فيه إقبال جماهيرى كبير على القصص الحقيقة الواقعية ومسلسل " تشرنوبل "اكبر دليل على ذلك


• الفنان الشاب محمد فراج قدم دورا متقنا للجندى الصعيدى "القناص" يستحق عليه الاشادة وهى امتدا لسلسة من الأدوار التى يبدوا انه يختارها بعناية.

إياد نصار ممثل عربي قدير أداؤه يصل الى العالمية ونجح فى تجسيد دور القائد الاسرائلي وتقديمه بشكل جديد على السينما المصرية.

• شريف منير كالعادة فنان متألق حتى وهو يؤدى مشهدا واحدا لظابط قسم الشرطة الذى يحاول امتصاص غضب الموظفين الذين تعرضوا للضرب على يد ظابط الجيش نور بسبب سخريتهم منهم.

• مشهد غرام الزوجة التى تودع حبيبيها الظابط بين هند صبرى واحمد عز كان تقليديا للغاية ولم يضف الكثير الى الفيلم وكان يمكن استبداله بمشاهد أخرى وبدت هند صبرى اكبر سنا من عز
• اى من تلك التساؤلات أو الانتقادات لا تعنى أبدا ان الفيلم ممل أو ليس ممتعا للمشاهد بل هو عمل فنى بكل تأكيد يستحق ان المشاهدة .


إرسال تعليق

0 تعليقات