آخر الأخبار

جمهورية الموز شيعة العراق... ولعبة الموت




جمهورية الموز
شيعة العراق... ولعبة الموت


عز الدين محمد

جمهورية الموز  Banana Republic) ) مصطلح تهكمي ساخر يطلق للتعبير عن دولة غير مستقرة سياسيا، وليس لها ثقل سياسي واقتصادي بين دول العالم، يعتمد اقتصادها على عدد قليل من المنتجات كزراعة الموز مثلا، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة.

تذكرت هذا عندما رأيت جلسة أمس، التي يمكن أن تنظر إليها من جهتين: المظهر والمحتوى، أما المظهر فهو شكل أعضاء البرلمان وهم يتحركون بسرعة وخفة، حركاتهم وشعاراتهم تعني بأنهم لم ولن يطوروا أنفسهم، وأنهم يتردون بشكل خطير. قارنت ما رأيته بما نراه من صور للبرلمان البريطاني أو النمساوي أو غيرها من الدول والتي ترى فيها العضو متزنا جدا، يحسن الاستماع، ويحسن طرح رؤيته، يتكلم بجد ويسخر بشكل ظريف.

اما من حيث المضمون، فإن هذا المجلس ليس من صلاحياته أن قرارات سياسية كهذه، لا سيما وأن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال أي أن مهمتها تسيير الأمور اليومية للبلد وليس اتخاذ قرارات بإلغاء الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة الأميركية.

أنتم من جاءت بكم أمريكا، ولا يمكن لكم ان تتمردوا عليهم، لأنكم أقل من ذلك بكثير. واضح أننا نتحدث مع برلمان لا ينظر ولو بأدنى درجة لمصلحة البلد، يحاول ان يتخذ قرارا في شأن لا يمكن ان يتخذ فيه قرارا وبطريقة مبتذلة.
انتم تهيئون شيعة العراق للدخول في مرحلة جديدة من لعبة الموت، هذا كل ما عندكم.. فانتم لا تبنون، لا تعمرون، انتم آلات خراب بغير إرادة. أنتم من رهنتم نفط العراق لأمريكا، وعقدتم معاهدات ملأتم بها أرض العراق قواعد أجنبية، ثم تريدون أن تخرجوها بمسرحية هزلية جعلتكم أضحوكة.

ثقوا أيها السادة بأنه لا إيران ولا أمريكا تتعامل معكم كأشخاص محترمين، والتاريخ لن يذكركم بأس وصف ايجابي... فأنتم في النهاية لستم غير قادة محليين في جمهورية الموز.

إرسال تعليق

1 تعليقات