آخر الأخبار

آلموت فلاديمير بارتول-الحسن الصباح





آلموت فلاديمير بارتول-الحسن الصباح

نور الدين محمود


تُعدُّ رواية الموت من أهم الروايات التاريخية، وهي أهم أعمال «فلاديمير بارتول» التي لاقت نجاحاً كبيراً، واستغرقت كتابتها عشرة أعوام، حيث قام بارتول في هذه الرواية بمزجِ التاريخ الواقعي والفلسفة والدين والسياسة مع الخيال الخصب المبدع له، مِمَّا جعل دروب التاريخ بوقائعه وخرافاته تتقاطعُ في الحاضر والمستقبل، فهنا لا يمكن أن تصلَ إلى ذروة الرواية، فكلَّما قرأت المزيد كان بارتول يخبئُ المزيد من التشويق والأفكار لك، مُنشئاً روايةً قابلة للحياة لمدة بعيدة...

آلموت هي قلعة على جبل شاهق في خراسان بناها ملوك الديلم ،استولى عليها الحسن بن الصبّاح في شهر شعبان من عام 483ه ومنها بدأ دعوته الإسماعيلية الباطنية.

ففي الموت لا مكان للضعفاء ولا لضعيفي الإيمان، فكلامُ السيد هو الذي يجب أن يطاع، والحور العين في فردوسه رهن إشارته، فهنَّ سلاحُه الفعال الذي سينزع أيَّ شك من قلب فدائِيِّيه الذين لن يتوانوا عن طرق أبواب الملوك العظام مقدمين أرواحهم هدية لسيدهم الأعلى.

فالسيد الحسن بن الصباح - مح ور الرواية - درس العلاقة المبهمة بين العقل والجسد والعاطفة، ووضع خطَطه بإحكام من خمسة فصول ليصل بمريديه إلى أعلى درجات التفاني والطاعة، فالكثرة لن تغلب شجاعة فدائييه، فهم أصبحوا أمضى سلاح في ذلك الوقت، هذا السلاح الذي نشر الرعب بين ملوك وسلاطين العالم فلا أمان لهم ما زال هناك من يدعى الحسن بن الصباح على قيد الحياة.

إرسال تعليق

0 تعليقات