آخر الأخبار

غزو الجراد





غزو الجراد


مجدى شعبان

الصومال تعلن حالة الطوارئ بسبب غزو الجراد....
وزارة الزراعة في مقديشو صرحت أمس أن أسراباً هائلة من الجراد بدأت تغزو أراضيها الزراعية، وهي واحدة من أفقر دول العالم، وفوق مصائب الحرب فيها تأتيها مصيبة جديدة.

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) حذرت من وباء الجراد في جميع أنحاء شرق أفريقيا، فالظروف المناخية الحالية مواتية تماماً لتكاثره هناك.

عندما تكون أعداد الجراد قليلة لا يشكّل خطورة تذكر..
لكن عندما يتكاثر ويصبح أسراباً ..هنا تبدأ الآفة.

الجراد لا يترك وراءه شيئاً أخضر. ولكي نعلم مدى خطورته.. تأكل الجرادة يومياً ما يعادل وزنها من النباتات الخضراء .

بحساب بسيط فإن سرب جراد يغطي 1 كلم مربع يضمُ حوالي 60 مليون جرادة يأكل يومياً كمية تصل إلى 100 ألف طن من الأوراق والأعشاب الخضراء..!

أي ما يعادل ما يأكله 450 ألف إنسان لمدة عام كامل من الخضروات !

أما السرب الصغير فيأكل ما يكفي لغذاء 35 ألف شخص…

تضعُ أنثى الجراد 300 بيضة خلال حياتها القصيرة، هذا يعني أنّ سرباً مكوناً من آلاف يمكن أن يصبح عدة ملايين خلال شهرين فقط.

يعملُ سرب الجراد كوحدة متكاملة مترابطة دون قيادة ! السبب أنه يُفرز مادة عصبية ناقلة هي serotonin السيترونين، تكون محفّزة للاتصالات التناسلية ورابطاً عصبياً بين السرب، كما تزيد النشاط والشهية للطعام…

حذر الخبراء من التهاون هذه السنة 2020 في مكافحة الجراد القادم من شرقي إفريقيا، فقد قُدّرت نسبة تكاثره حتى شهر يونيو القادم بأكثر من 500 مرة !

وهذا رقم مُرعب قد يصله إن توفرت الظروف الجوية وتكاسلت الدول عن القيام بواجباتها كالعادة. وحسب Riccardo Bubbolini من منظمة CEFA؛ ما يحدث الآن أنّ أسراب الجراد تُغطي مساحة 150 كيلومتراً مربعاً، فتقضي على المزروعات خلال دقائق، ثم تنتقلُ لمنطقة أخرى. بينما السرب الواحد يضم حوالي 150 مليون حشرة ويُغطي مساحة 2.5 كيلومتراً مربعاً. الجراد قضى على كل شيء أخضر والسكان الفقراء سيواجهون مجاعة في الشهور القادمة.

الجراد ضرب إثيوبيا وهو الآن على مشارف العاصمة أديس أبابا، وانتقل إلى كينيا والصومال جنوباً ويقترب من نيروبي، ثم انتقل إلى أريتيريا والسودان شمالاً.

عبر باب المندب قبل شهور إلى اليمن ثم عُمان والسعودية ليصل إلى الباكستان وجنوب شرقي إيران.

طبعاً لم نسمع بهذا لأن العالم مشغول بقضايا أخرى أهمها الكورونا…

في الباكستان ومنذ شهر كامل، تبدو السلطات عاجزةً عن فعل شيء. وزير الإعلام قال: (نواجه أسوأ طاعون من الجراد منذ أكثر من عقدين، لهذا أعلن حالة الطوارئ الوطنية).

الجراد وصل إيران بالقرب مع الحدود الباكستانية ولم يستطع التغلغل شمالاً بسبب برودة الطقس. كما وصلت الأسراب الحدود الباكستانية الهندية وبدأت الهند باتخاذ تدابير وقائية برش المبيدات في الحقول الزراعية.

في السعودية؛ هاجم الجراد منطقة نجران ووصل الأحياء الشعبية داخلها.

وزراه البيئة والمياه والزراعة أعلنت وصوله منطقة نجران ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وجازان والباحة، وبدأ يقضي على المحاصيل الزراعية حتى داخل البيوت البلاستيكية.

الوزارة أعلنت أيضاً أنّ حالة الجراد الصحراوي تطورت إلى مستوى التهديد في الساحل الجنوبي الغربي بين مكة المكرمة وجازان، الأخطر هو أنّ أسراباً استوطنت جازان وساحل عسير وبدأت بالتكاثر وبشكل يفوق ما جرى في الشتاء الماضي.

إستمرار الطقس البارد في الشرق الأوسط وسوريا مع درجات حرارة متدنية، كفيل بصد الجراد دون الحاجة لتدخل السلطات، فلا تتذمروا من موجات الصقيع التي تضر من جهة لكنها مفيدة من جهة أخرى. خطر الجراد سيبقى قائماً حتى بداية الصيف وموسم الجفاف، لكنه سيعود من جديد في الخريف وبشكل دوري سنوياً.

في الصورة طائرة ركاب إثيوبية قادمة من جيبوتي، لم تستطع الهبوط في مطار ديري داوا بسبب أسراب الجراد التي جعلت الرؤية معدومة على نوافذ الطيار، فاضطر للهبوط في مطار أديس أبابا...!

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة

    شركة صقر البشاير شركة مكافحة حشرات بمكة اذا كنت تريد ان تتخلص سريعا و نهائيا من الحشرات عليك ان تتصل بها وسوف نرسل اليك فريق متخصص فى مكافحة صراصير بمكة ، مكافحة النمل الابيض بمكة ، مكافحة العته بمكة
    مكافحة صراصير بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف