محمود جابر
بعد هذه المقدمة التى تحدثنا فيها عن إن
موسى لم يرسله الله تعالى إلى المصريين ولا كان نبيا مصريا، ولكنه أرسله الله
تعالى إلى فرعون وقومه ...
وهنا يبرز سؤال : ومن هو فرعون ؟
نقول بشكل قاطع إنه رجل من قوم موسى اسمه "
فرعــــون" ...
قد يقول البعض إن فرعون لفظ يطلق على حكام
مصر القدماء ....
وهنا نسأل : هل فرعون لقب من ألقاب ملوك مصر ؟ أم اسم علم لشخص ؟!
هذا هو اللغز الأول الواجب حله.
من أكثر الأشياء غرابة ومدعاة للدهشة إننا
نحن المصريين لم نستخدم أبداً لفظ " فرعون "
للدلالة على الملك أو على الحاكم طوال
تاريخنا نؤكد أن كلمة فرعون لم تستعمل في أي وقت من أوقات تاريخنا المصري كلقب
حقيقي رسمي للملك ، ويؤكد معنا جميع رجال الآثار المصرية ، مصريين وأجانب ودون
استثناء ، أن هذا الاسم لم يستعمل طوال التاريخ المصري إلا خلال فترة حكم الهكسوس
لمصر ، ويؤكدون أنة ومنذ هذا الوقت - فقط منذ هذا الوقت - أصبح هذا الاصطلاح
لقباً ثانوياً من ألقاب ملوك مصر .
يؤكد معجم الحضارة المصرية : " أن المؤرخين الغربيين وكل من تصدى لدراسة الحضارة
المصرية قد نقلوا كلمة فرعون عن لفظ حقيقي رسمي في التوراة ".
فعندما قالت التوراة أن حاكم مصر اسمه
فرعون .
قام الجميع بإطلاق اسم فرعون على كل حاكم لمصر- أجنبي
أو مصري -وتم تفصيل كل شئ ليتمشى مع ما قاله كتبة التوراة ،
فهم الأساس والمرجع .
ووصل الأمر إلى أن سجلات مصر والعراق كما
يقول الصليبي:
" قد حرفت على ضوء النصوص التوراتية والتي أجبرت على
إعطاء مؤشرات جغرافية وتاريخية تتوافق مع الأحكام المسبقة لدى الباحثين التوراتيين
".
ويقول جودت السعد : " ومما لا شك فيه أن كثير من المقولات والمفاهيم
أصبحت بتأثير التوراة مسلمات لفترة زمنية طويلة ، رغم وضوح الخطأ، سواء أكان هذا
الخطأ تاريخياَ أو منطقياَ أو جغرافياَ ..وظل كثيراَ من الباحثين يدورون حولها أو يعالجونها
بخجل إذا لم يجندوا أنفسهم لتبريرها ".هذا الموقف الغريب اتخذه الكثير من رجال الدين
الإسلامي حيث تم ليّ عنق الآيات الواضحة لتتمشى مع ما يقوله كتبة التوراة .
حتى رجال الآثار المصرية خضعوا " لمسلمات النصوص التوراتية الخاطئة " وأقنعونا أن
كلمة - فرعون - مشتقة من اللفظ المصري ( ب ر - عا) والتي
تعني البيت الكبير، ولما كان هذا اللفظ هو أقرب الألفاظ لاسم فرعون فقد ثبت وتقنن
وأصبح هو التفسير التقليدي. وأراه تخريج بعيد القبول وفيه تقليد لرجال الآثار
الأوربيين الذين جعلوا من التوراة مرجعهم الأول .
أما أنا المصري المسلم فلي
مرجع آخر أكثر صدقاً وتوثيقاً ألا وهو القرآن الكريم تليه نصوص حضارتي وقد أوصلاني
إلى أن :
" كلمة ( فرعون ) اسم علم لرجل من الرعاة الأعراب الهكسوس الذين
احتلوا مصر وحكموها ، واسم هذا الرجل ( فرعون ) لا يمت بصله لأسماء أو ألقاب ملوك مصر من المصريين
".
وإليك العديد من الأدلة القاطعة
:
أولاً : لم تأتي كلمة فرعون
في القرآن الكريم معرفة مثل ( الملك أو الأمير أو الإمبراطور.. ) بل دائماً تأتي نكرة على صورة مجردة هكذا ( فرعون ) مما
يدل على انه اسم علم وليس صفة أو منصب .
ثانياً : جاء اسم فرعون
ملازماً لاسمين لشخصين من الأعلام مرة قبلهما ومرة أخرى بينهما ، فلا بد لغوياً أن
تكون كلمة فرعون اسماً لشخص مثل ما قبلها وما بعدها .
(ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين إلى فرعون وهامان وقارون ) 23 غافر .
(... وقارون وفرعون وهامان ولقد
جاءهم موسى بالبينات) 39 العنكبوت.
ثالثاً : لم يأتي هذا الاسم
جمعاً أبداً ، فلم ترد أبداً كلمة الفراعين على غرار الأمراء والملوك ، ذلك لأن
أسماء الأعلام لا تجمع.
رابعاً : لم يذكر أبداً
منسوباً لمصر أو للمصريين فلم ترد آية واحدة في القرآن تقول فرعون مصر على غرار
عزيز مصر أو ملك مصر .
والمدهش إنه لم تأتي آية واحدة في القرآن
تقول أن فرعون هذا كان ملكاً مصرياً بل جاء وصف إنه كان ملكاً لمصر وليس ملكاً
مصرياً ، حتى هذا ، جاء على لسانه هو كنوع من الافتخار فقد نادى في قومه مفتخراً
وأنهى نداؤه بقوله :
( أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتي )51 الزخرف.
خامساً : رغم مجيء الأنبياء
إبراهيم ويعقوب ويوسف عليهم السلام لأرض مصر ومعاصرتهم لحكام في عصورهم إلا انه لم
يطلق على أي من هؤلاء الحكام لقب الفرعون .فالحاكم الذي عاصر
إبراهيم أطلق عليه الملك ، والحاكم الذي عاصر
يوسف أطلق عليه الملك في خمسة مواضع ، وهناك
أيضاً العزيز .بينما الحاكم الذي عاصر موسى أطلق عليه فرعون( بدون -أل- التعريف ) في أربع وسبعين
موضعاً .
ألا يدل هذا على إنه اسمه المجرد .
هل هناك أبين من هذا ؟ نعم هناك .
سادساً : جاء مصحوباً بياء
النداء ، وهي تأتي مع أسماء الأعلام مثل يا أحمد ويا مصطفى ... الخ .ففي القرآن الكريم :
{ وقال موسى يا فرعون
... } 104 الأعراف
ففـــــــــرعون اسم علم للرجل وليس لقباً
وإلا كانت قد جاءت يا أيها الفرعون على غرار الآية :{ قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر } 88 يوسف .
بل إننا نقرأ ديالوج بين موسى وفرعون
يتحدث فيه كل منهما مع الأخر باسمه المجرد وبدون تكلف .
قال فرعــــــــون :...{ إني لأظنك يا موسى مسحورا } ً101 الإسراء
ورد عليه موسى:...{ وإني لأظنك يا فرعون مثبورا } 102الاسراء
سابعاً : من الاستحالة أن
تكون كلمة فرعون لقباً لحاكم لأن الألقاب تقرن بأسماء الملوك بغرض التفخيم
والتعظيم . وتطلق مجردة زيادة في التفخيم ، هذا ولما كان النص
القرآني قد أفاد فى كثير من الوجوه إجرام هذا الملك ووصفه بكل عيب ونقيصة ، فليس
من المعقول أن يأتي النص بعد ذلك معظماً له فيناديه بلقبه ( تعظيماً
) وليس باسمه ( تقليلاً ) .
ثامناً : جاء اسم فرعون كاسم
علم خالص في مصدر من أهم مصادر التاريخ القديم ، فقد أتى عشرات المرات في التوراة
على هذا النحو :
" فرعـــــــــــــون ملك مصــــــــــر " 11 إصحاح 6 الخروج.
" فاشتد قلب فرعـــــــــــــــــــون
" 13 إصحاح 7 خروج.
وكان لابد أن تذكره التوراة باسمه ، وإلا
كان سيعد من الغرائب أن لا تذكر التوراة اسم الملك الذي سامهم سوء العذاب.
أم ترى أن هذا الملك لم يكن مهماَ ؟!
هذا في حين أن التوراة نفسها لم تتردد فى
ذكر ملكين مصريين آخرين أقل أهمية هما "
شيشنق" و" نخاو" بإسميهما.
إن بدا هذا معقولاً ... نتابع
باقى الادلة .
تاسعاً : لم تأتي كلمة فرعون كلقب مقرون بالاسم الشخصي
للملك طوال التاريخ المصري إلا في عهد أحد الشناشقة من الأسرة الثانية والعشرين
مرة ، ومرة أخرى في عهد أحد الشناشقة أيضاً من الأسرة السادسة والعشرين وهما
أسرتان ليبيتان.
وهنا يفجر على فهمى خشيم سؤال هام يقول:
أليس مثيراً للدهشة حقاً أن يرتبط أقدم
مثل لارتباط لقب " فرعون" باسم الملك
بأسرتين ليبيتين المفروض أنهما غريبتان.
أليس عجيباً أن ترتبط الفرعونية بالغرباء
عن مصر ؟
يصل خشيم إلى أن التفسير الوحيد الممكن
هنا هو أن هذه الفرعونية وأصلها ومشتقاتها ليست قطعاً خاصة بمصر ، بل الأصل تعبير
عروبي سواء جاء من شرق مصر أو غربها أو نبع منها ذاتها ، متعلق جذراً واستعمالاً
باللغة العربية وأخواتها من اللغات العروبية الأخرى .
* ويمكن القول أن أصل اسم ( فرعون ) هو
الفعل ( فرعن ). والنون في آخر الكلمة أصلية في أثناء تطور العربية
واستعيض عنها بالتنوين الذي ينطق ولا تكتب نونه ، أو أن الجذر العربي ( فارع
) هو أصل فرعون ويعني العلو والطغيان وهذا وارد ..
* أو ربما يكون الاسم مشتق من اسم البلدة العربية
التي أتى منها وهى ( فاران ) كما يقول ابن عبد الحكم في كتابه فتوح مصر .
" أن كلمة فرعون مأخوذة من اسم قبيلة( فرعا
) الموجودة حتى الآن في وادي عسير غرب الجزيرة
العربية ".
نخلص من هذا أن كلمة فرعون كلمة عربية
ولفظ عربي صميم جاء مع الغزاة العبرانيين والأعراب بشهادة أهل اللغة ورجال الآثار
والتاريخ الإسلامي وقبلهم جميعاً القرآن الكريم الذي يصف فرعون بنفس المشتقات
العربية العلو والطغيان :
{إن فرعون
لعال في الأرض } 83 يونس
{فرعون
إنه كان عالياً في الأرض } 31 الدخان
{اذهب إلى فرعون
انه طغى } 17 المنازعات
{ فقال أنا ربكم الأعلى } 24 المنازعات
هكذا إذاً هو ألامر.
وإن لم يكن هذا كافيا ، إليك أدلة أخرى:
عاشراً : أجمع ثقاة علماء
الآثار المصرية وعلى رأسهم السير ألالن جاردنر في كتابه النحو المصري ، والسير
آرثر ايفانز، والعالم ألن شورتر ، والعديد غيرهم أن كلمة ( ب ر –
عا) المعتقد إنها اًصل
كلمة فرعون باللغة المصرية ، معناها الحرفي البيت الكبير أو القصر وليس لها أي
علاقة بشخص الملك أو اسمه .
حادى عاشراً: هذا الاسم ( فرعون
) غير متداول فى بلادنا لا قديماً ولا حديثاً ،
ويكاد ينعدم استخدامه بيننا فلا تجد شخص منا اسمه أو لقبه فرعون ؛ ولكنك ستجده
منتشراَ وبكثرة حتى اليوم فى السعودية / اليمن /الأردن / العراق وعند العديد من عرب
الجزيرة العربية كاسم علم للكثير من الأشخاص والعائلات الكبيرة والمشهورة ، ومن
أشهرهم عائله الدكتور " رشاد فرعون" الدبلوماسي
السعودي المعروف ، وعائلة ميشيل فرعون وزير
الدولة لشؤن مجلس النواب اللبنانى ، وفى المؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية الذي
عقد في البحرين عام 2006 تم تكريم السيدة السورية قمر فرعون ، كذلك هناك ليف فرعون
البطل السعودي في الزوارق المائية ، وإذا سألت عن فرعون الشعر فهو شاعر مضر " ناصر الفراعنة " والفراعنة فخذ من قبيلة سبيع بالجزيرة العربية ،
أما الأدهى فهو اسم المدعى العام العراقى القاضى الذى حضر إعدام صدام حسين فاسمه " منقذ آل فرعون "
من عشيرة آل فرعون بالفرات الأوسط ، أما
اسم أخوه فهو عاد آل فرعون !
ويالها من مفارقة تثير العجب .
ففرعون اسم آرامى يخص العرب والعبرانيين
مثله مثل( خلدون زيدون بيضون سمعون وهارون و قارون و شارون و
جدعون و رعنون و مأمون و رحمون و شمشون وكلها أسماء آراميه قديمه.
أما هامان فمنتشر أيضا عند العرب ويعنى
هام جدا, فالمقطع ( آن ) يعنى
جدا ومثله مثل ( غسان / سلمان / سمعان / فهمان /عمران/ خلفان/ مهران) وكلها كما لا يخفى
أسماء عربية وعبرانية.
لكن الأعجب أن يختاره الرسول الحكيم
ليطلقه على أبو جهل رأس كفار العرب ، فاسماه على وجه الخصوص " فرعون قومه " ، ونقرأ أن لحسان بن ثابت حصنا شامخا من حصون يثرب
اسمه حصن ( فارع ) ، وفارع هو المصدر العربي لكلمه فرعون ، وحديثاً
نجد اسمه مخلداَ للعديد من الأماكن فى العديد من الدول العربية ففى فلسطين (!) قرية " فرعون" ومدرسة بنات فرعون وجبل فرعون بمحافظة طولكرم ، وعلى جبل لبنان
بلدة " فرعون"
وفى قلب بيروت شارع
فرعون وبنك فرعون لمؤسسه ناجى فرعون وأشهر قصورها " قصر
فرعون " ، وحتى لا تستثنى دولة عربية من الافتخار بفرعون وجدنا بالأردن وفى مدينة
العقبة جزيرة " فرعون " !! .
لكن المدهش انه لا يوجد فى أي مكان من أرض
مصر أثراً منسوب لفرعون ،غير " حمام فرعون " و "عيون فرعون " الذي يوجد
وللعجب في سيناء(!) حيث كان يعيش فرعون مع قومه المحتلين لمصر في ذلك
الوقت، ولا يوجد مكان فى مصر العليا ( الصعيد) ولا مصر السفلى (
الدلتا) مكان يسمى فرعون إطلاقا ...
وسؤال يطرح نفسه ، وأظن أن من حقنا أن
نعرف الإجابة لماذا انتشر هذا الاسم بين العرب وكاد أن ينعدم فى بلادنا ، إلا على
الأماكن التى عاش فيها فعلاً – فى سيناء ؟!
ثالث عشر : المراجع الإسلامية
من المراجع الإسلامية أن نأتي بخبر فرعون
كاملاً وعلى الترتيب التالي :
1 - طمعت في مصر العمالقة .........(كتاب الفضائل
الباهرة )
2 - وكان أولهم يقال له ( فرعــــون ) فصار
ذلك اسماً لكل من تجبر وعلا أمره ...............(المواعظ والاعتبار للمقريزى)
3- كان من بلدة " فاران " وفاران بطن من بطــون " قضاعة "
......................( فتوح
مصر لإبن عبد الحكم ).
والجميع يعرف أن برية فاران هى البرية
القاحلة التى نشأ فيها إسماعيل ابن إبراهيم (عليهما السلام) وكانت
منبت العماليق أنساب إسماعيل وهم من العرب العاربة ومنهم أيضا عاد وثمود.
4- كما نرى في المراجع الإسلامية :-
قال قتادة : " الفراعنة
أولهم كان في زمن الخليل.. ثم الثاني وهو فرعون يوسف ، ثم فرعون موسى .." .
قال أبو الفدا : " وكان من
العمالقة " فراعنة مصر ".
قال ابن خلدون : ومن العماليق ( فراعنة) مصر
.
إن جميع المؤرخين المسلمين يؤكدون أن ملوك
العماليق ( الهكسوس ) هم فقط الذين
يحملون لقب فرعون .
ولسبب غير معروف لا أحد يهتم بما قاله المؤرخون
القدامى عن فرعون خاصة ، ويتهمونهم بالتهويل والمبالغه التوراتية !!
مصر التى لم تعرفها والقرآن الذى لم تقرأه
يتبع
0 تعليقات