آخر الأخبار

عملية تسويق اللقاحات بدأت

 





 

د. محمد إبراهيم بسيوني

 

واجهت شركة سينوفارما الصينية والمملوكة لدولة الصين عقبات في تسويق لقاحها للوقاية من كوفيد-19 في بعض الدول حيث خلت قائمة اللقاحات التي تعاقدت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا و بريطانيا واستراليا من أي من اللقاحات الصينية او اللقاح الروسي حتى الآن.

 

 لكن إدارة التسويق في شركة سينوفارما لجأت الى توجه مبتكر لإعطاء قيمة إضافية للقاحها حيث أعلنت الشركة الصينية إن لقاحها للوقاية من كوفيد-19 سيكون متاحاً للاستخدام بسعر 145 دولارًا للجرعتين (بحلول ديسمبر  2020) وهو سعر أعلى بكثير من أسعار الشركات الأمريكية والأوروبية حيث أعلنت شركة مودرنا الأمريكية إنها ستسعر لقاحها ب 37 دولارًا لكل جرعة. في حين أبرمت شركة الأدوية الأمريكية جونسون اند جونسون مؤخرًا صفقة مع الحكومة الأمريكية تشير إلى أن لقاحها سيكلف حوالي 10 دولارات لكل جرعة.

 

ومن جانبها أعلنت شركة فايزر الأمريكية أنها تستهدف سعرا للقاح الذي تطوره شركة بيونتك الألمانية قدره 20 دولارًا لكل جرعة. في حين تقدم جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة استرازينيكا في المملكة المتحدة لقاحهم مقابل 3 دولارات لكل جرعة. فهل تنجح خطة الشركة الصينية ويحقق السعر المرتفع لهذا اللقاح الصيني الهدف التسويقي المطلوب.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات