علي رحيل
حملت تساؤلي الدائم مع هذا العدد الذي نراه ونلحظه معنا في كل
مناحي الحياة
فكما خفيت ليلة القدر لغرض الاجتهاد خفيت العديد من المعاني ليبقى
الامر .. اقرأ....
لنقرأ القرأن ونتدبر :
فنجد فيه القراءات السبع التي نقلنا تواترها عن النبي صلى الله
عليه وسلم
و نزول القرآن على سبعة أحرف
وفاتحة الكتاب هى السبع المثاني .. لأنها سبع آيات وتثنى في كل
صلاة
والآية .. سبع من المثاني والقرآن العظيم .. كانت في سورة الحجر
التي كان عدد آياتها تسع وتسعون بعدد أسماء الله الحسنى والسور التي قبلها عددها
ايضا تسع وتسعون .. ومجئ كلمة فيها تضمنت اكبر عدد حروف في كل القرآن وهى (
فأسقيناكموه)
وفي الحث على الصدقة كانت الحبة التي أنبتت سبع سنابل
وكانت إفتاء في رؤية ملك مصر والسبع بقرات السمان والأخر العجاف مع
السبع السنابل الخضر واليابسات
والسبع طرائق
والسبع طباقا
وزين الله السماء بسبع
وتسخير الريح على الكافرين سبع ليالي
ولجهنم التي لها سبع أبواب لكل باب منها جزء مقسوم
ونهاية سؤال من تساءلوا عن أصحاب الكهف - سبعة ثامنهم كلبهم
ومشتقات الرقم كان اختيار موسى سبعين رجلا من قومه ..
والنهي للرحيم بالبشر ان يستغفر للمنافقين وان استغفر لهم سبعين
مرة فلن يغفر الله لهم ومضى العزيز عليه ماعنتنا والذي كان بالبشر رؤوف رحيم في
الاستغفار لعله يجتاز العدد رحمة بمن نافق الى ان جاؤه النهي القاطع
وكانت آيات الاستواء سبع مرات واستواء الله على العرش معلوم والكيف
مجهول والحديث فيه بدعة
والسبعة عند العرب عدد كامل فيضيفون بعده الواو فيقال عنها واو
الثمانية
(*)
وفي مراحل خلق الإنسان سبع
الطين .. النطفة .. القرار المكين .. العلقة .. المضغة .. العظام
واللحم .. الروح
ويولد الطفل بعد تمام السبعة أشهر فيسمى خديج أوخديجة للمؤنث
وسبع في أعضاء السجود
وسبع فقرات في رقبة المخلوقات مهما طالت أو قصرت لافرق بين العصفور
والإنسان والزرافة
وجاءت حكمته في لون الطيف سبع ألوان أمانا للناس من الغرق يوم
الطوفان
وتُذبح للمولود العقيقة في سبع .. ويؤمر بالصلاة لسبع .. ويخير بين
أبويه حال انفصالهما لسبع شرعا
وفي الزواج تحرم عليه سبعة من النسب :- الأم و البنت و الأخت و
العمة و الخالة و بنت الأخ و بنت الأخت
وفي حمايتنا من الشرور من تصبح بسبع تمرات
وفى الحمى يصب على المحموم من سبع قرب
(*)
الطواف حول الكعبة سبعة
السعي بين الصفا والمروة سبعة
حصى رمي الجمرات لدحر الشيطان وكيده سبعة
وصيام سبع عند الرجوع بعد ثلاثة في الحرم حال الخطأ
عدد الموبقات التي حذر الإسلام منها سبعة
عدد مرات غسل الإناء الوالغ فيه الكلب سبعة لتتم طهارته
وكانت وصية الله لرسوله سبع خصال كما في نص الحديث
الإخلاص في السر والعلانية .. وان أعفوا عمن ظلمني .. وأعطي
من حرمني ... وأصل من قطعني .. وان يكون صمتي فكرا ..
ونطقي دكرا.. ونظري عبرة ومن مشى على هدا النسق مند ولادته الى
مماته فسيكون من ضمن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لاظل الا ظله.. اللهم
اجعلنا منهم
(*)
وتعدى الأمر الى الثقافات الأخرى فكان حكماء الإغريق سبعة
وعجائب العالم سبعة
وعدد أيام الأسبوع سبعة بين كل الأمم دون إتفاق بينهم
وعندما استبط الإنسان الموسيقى وجد الأصوات سبعة لايستطيع انفكاك
منها ولاخروج عنها ودون اتفاق أيضا
وفي التوراة ان الله بارك في اليوم السابع وقدسه
وقولنا بسبعة أرواح هى عادة فارسية أي لايموت حتى غلبهم الاعتقاد
فكان وزرائهم سبعة والمستشارين سبعة كي لاتموت الإمبراطورية وكانت بيوت نارهم التي
يعبدونها سبعة كي لاتموت النار أبدا وأطفئت يوم مولده صلى الله عليه وسلم وكانت
التحدي والمعجزة
(*)
وكانت أفراحنا في ليبيا سبعة أيام بلياليها
وتكريما للطفل المولود في أسبوعه
وأغطية رؤوس النساء المعروفة والمشهورة سبعة
اليازمة.. والمحرمة.. والتستمال... الكوفية ..والعصابة العادية
..والبيشة.. واخير الشاربة
وفي الرجال أيضا سبعة بمسمياتها
الطاقية .. المعرقة .. الكلباك .. الكبوس .. البوسكل .. الطاقية
العصملية .. الطاقية البيوضي
ولشرابنا في طرابلس سبعة أبار مشهورة
بير بومليانة.. بير الكنود داخل السور .. بير بوجرارة في النوفليين
.. بير بوجناح شارع بالخير .. بير الشامي في حومة غريان.. بير الغربة شارع العزيزية
.. سبالة الخادم
وأبواب طرابلس الكبيرة التي أطلقها الاستعمار الايطالي عند غزوه
ليبيا وتوسيع مدينة طرابلس
باب العزيزية ..باب تاجورا .. باب بن غشير ..باب عكارة .. باب
قرقارش.. باب ترهونة .. باب الفرناج اوفرن الجير منها ماهو باقي ومنها ماهو مندثر
وسبعة دور في المدينة القديمة
دار الطابع لإعداد الأختام ، دار السكة لضرب العملة ، دار القاضي
للمحكمة الشرعية
دار أغة الكرسي لعلية القوم ، دار البارود وهو مخزن للذخيرة فيه
اليوم سوق الصناعات التقليدية
دار الصناعة لصناعة السفن يطل على خندق السراي ، دار الندوة بداخل
سور المدينة للتشاور في الأمور العامة
وسبعة سواني مشهورة لطرابلس القديمة :
سانية المساني طريق قرجي غوط الشعال حاليا ، سواني طرة منطقة باب
العزيزة وكانت وافرة البساتين
السانية الكبيرة ، سانية القرة مانللي جامع مولاي محمد وشارع
الجمهورية ، سواني العيون سوق الثلاثاء القديم ، سواني الحاراتي بين البحر وسوق
الثلاثاء ، سانية الباشا جنوب طرابلس ، وسواني سكرة
وكلها الآن إسمنت
وعيون طرابلس المشهورة سبعة :
العيون : وفيها سواقي العيون في سوق التلات ، العوينة: بين برج الحميدية
وضريح الشعاب وتزود منها المراكب المغادرة ، عين الفضة سميت لصفاء ماؤها في منطقة
الثغور ، العين السودة : قرب حصن الانجليز ، عين قرقارش : عين ماء فوارة استخدمت
كحمام شعبي ، عين زارة ، العين الزرقا ماء عدب في المكان المعروف اليوم بابراج دات
العماد واخدت الاسم من عمقها
ومخابز طرابلس الكبيرة والمشهورة { الكوش } سبعة :
كوشة العسكر .. كوشة الحلقة .. كوشة الصفار .. كوشة سيدي عمران ..
كوش النصارى { غير شعبية} .. كوشة اللحلاحي .. كوشة المجزرة .. وكلها داخل اسوار
المدينة القديمة
وسبعة مدارس قديمة :
المدرسة المستنصرية .. مدرسة عثمان باشا .. مدرسة ميزران .. مدرسة
احمد باشا .. مدرسة قرجى ...مدرسة الكاتب .. الفنون والصنائع
الوسعايات الكبيرة في طرابلس سبعة :
وسعاية بير بوجناح.. وسعاية بديري بين جامع الصقع وفشلوم .. وسعاية
التوغار في شارع الساعدية بين ميزران وبالخير ، وسعاية الحلفا الغزالة حاليا ..
وسعاية النصارى قريبة من الاربع عرصات وفيها الكنيسة اليونانية وكنيسة السيدة مريم
.. وسعاية الفقي حسن .. وسعاية طريق الخندق
(*)
والعرب تقسم الأنساب إلى سبع
الشعب – القبيلة – العمارة – البطن – الفخد – الفصيلة – العشيرة –
وفي الشعر سبع معلقات وسبع مجمهرات وسبع مذهبات
وأطلاقهم القصيدة على ماتجاوز السبعة أبيات
ونفتخر مع المتنبي بسبع يعرفونه في بيته
الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم
ويفتخر كل جزار مع الجزار الذي عارضه بسبع
اللحم والعظم والسكين تعرفني .. والقطع والخلع والساطور والوضم
()
وخير سبعة
الشهادة ..
لا .... اله ... الا.... الله ... محمد ... رسول .... الله
كلماتها سبع
وجميع حروفها جوفية
والإتيان بها من داخل الصدر فلا نفاق فيها لان الله يعلم ما تُخفي
الصدور
وخيرنا كله في كلمات ربي والبحر يمده من بعده سبعة أبحر مانفذت
كلمات ربي ولوجئنا بمثله مددا
(*)
ومدد مشكور لمن أراد إضافة أوتصحيح
0 تعليقات