آخر الأخبار

الحلقة الخامسة اليعقوبي من الياء إلى الياء البحث الخارج للشيخ اليعقوبي



الحلقة الخامسة

اليعقوبي من الياء إلى الياء


البحث الخارج للشيخ اليعقوبي




الزركانى البدرى


يعد البحث الخارج الخصيصة الأهم التي يستدل من خلالها على اجتهاد الشخص وأعلميته ، ويرى البعض انه بلا بحث الخارج فانه لا يمكن تحديد اعلمية وقدرة المجتهد وقوة استدلالاته ، لذا فقد تصدى سماحة الشيخ اليعقوبي لتدريس بحث الخارج في وقت شح فيه هذا الدرس وتلهفت القلوب والعقول الواعدة لمن يحتضنها ويغدق عليها من فيض علوم آل محمد ( ص ).
وبدأ الشيخ اليعقوبي بإلقاء محاضراته في البحث الخارج في الفقه في شعبان / 1427 هـ، و اختار المسائل الخلافية لتكون موضوعاً لبحثه، حيث يختار مسائل ذات عمق علمي ومثار جدل بين الفقهاء ليكون أكثر إنضاجاً للفضيلة العلمية، ويحضر بحثه الآن أكثر من (125) من فضلاء وأساتذة الحوزة العلمية .
وقد حرر إلى الآن عدة مسائل مهمة علمياً وعملياً، وتُطبع هذه البحوث تباعاً في كتاب عنوانه (فقه الخلاف), وقد صدرت منه تسعة مجلدات (لحد الآن ) ضمّت عشرات المسائل التي تحتوي على بحوث استدلالية فقهية وبحوث قرآنية وأخلاقية واجتماعية وسياسية ومن مميزات بحثه تعرّضه لآراء أساطين القدماء وأعلام المعاصرين من مدرستي النجف الأشرف وقم المقدسة .
وحسب ما شهد بذلك بعض أهل العلم والورع من فضلاء الحوزة الشريفة الذين تلقوا وما زالوا يتلقون دروس بحث الخارج عند سماحة الشيخ اليعقوبي فإنهم قدموا سمات وخصائص الدرس الفقهي عند سماحة المرجع اليعقوبي نضع ما دونوه بين أيديكم للإحاطة بعطائه وفكرة


إرسال تعليق

0 تعليقات