آخر الأخبار

المثقف الموسوعي !






المثقف الموسوعي !






قام عدد من الباحثين بعمل خرائط للمعرفة بغية تحقيق المثقف الموسوعي أو الكوني أنشرها للفائدة .


وجاء في معرض شرحهم لهذا العمل:
كثير من الإخوة والأخوات تساءلوا عن الغرض من خرائط المعرفة ولم تتضح لهم فكرة الخرائط؛ وهذا نص خطبة برنامج خرائط المعرفة البشرية -ونرقب قراءاتكم وأفكاركم-.


• هذا البرنامج/خريطة المعرفة البشرية: برنامجٌ علميٌ؛ يضمُّ ( 92 )كتابا؛ من الكتب النوعية والأمهات المتميزة.

وهو يغطي واحدا وعشرين علما ومبحثا، تجوَّزنا في تسمية بعضها "علوما" وتغاضينا عما ينضوي تحت العلوم من أبواب جزئية. فمثلا ذكرنا علم الفيزياء ولم نذكر علم الكونيات (الكوزومولوجيا) نظرا لأنه باب من الفيزياء. كما أننا سكتنا عن العلوم التطبيقية كـ 1- الهندسة و2- الطب و3- علم الإدارة مثلا لأن كثيرا من أفكارها منضوية في أبواب:
 1- علوم الفيزياء .
2- الأحياء .
3- العلوم الاجتماعية على التوالي.

 ولو أننا أردنا الحديث عن أبواب العلوم وتطبيقاتها أيضا لتضاعف البرنامج عشر مرات على الأقل ولما انتهى في أقل من عشر سنوات! وهذا البرنامج التكويني يتبنى الطريقة الثلاثية:
1- تمهيداً
2- فتاريخاً
3- فتنظيراً.

 بحيث يكونُ أولاً لكل علم مدخلٌ تمهيديٌ يبتعد عن التعقيد، ثم ثانياً كتابٌ يُؤَرِّخُ لسياق تطور هذا العلم وازدياد ثراء النقاشات فيه، وثالثاً كتابٌ في فلسفة الحقل المعنِي محاولاً حلَّ الإشكالاتِ العميقة فيه والإمكانات المستقبلية لديه. هذا وقد تجوَّزنا في 1- تقسيم العلوم وترتيبها لوجود إمكاناتٍ متعددةٍ تقسيماً وترتيباً؛ وتجوَّزنا أيضا في 2- اختيار الكتب لعدم توافر الأنسب على الشبكة دائما، فجمعنا أنفع ما نعرف أنه متاح بالعربية على الشبكة من الكتب الواضحة والعقلانية والواقعية وذات المرامي الإنسانية والخيرية للبشرية. ونعتزم تحديثَ هذه الكتب فيما لو توافر أفضل منها في إصدارات قادمة.

• هدف البرنامج: يهدف هذا الدليل والبرنامج البنائي التكويني إلى هدفين، تحريريٍ وتنويريٍ:

أ‌) أما التحريري فهو إخراج الباحث العربي من: 1- قوقعَتِهِ الضيقة (المذهبية أو الأيديولوجية أو الأكاديمية المحصورة) لسَعَةَ الوجود، 2- وتعقُّدِ كثرَتِهِ، 3- وعظمة امتداده عبر الزمان، 4- وتعدد الأفهام الفردية والقومية والسياقية في استيعابه.

ب‌) وأما التنويري فهو تحرِّي الصدق والحقيقة في فهم العالم واجتناب الكذب. والكذب على نحوين: 1- فإما أن يكون كذبا بالقصد والاقتراف أولاً كأن نقول "الصين اليوم أصغر من اليابان سكاناً"، وهو كذب صريح.

2 - أو أن يكون كذبا بالتخاذل أو التعامي عن طلب الحقيقة ثانيا كقول العاري من أهل قبائل الأمازون للباحث الذي يحاوره "إنَّ قبيلتَنا في هذا الزمان أعظمُ قوةٍ حربيَّةٍ في العالم سلاحاً"، وما يُدري هذا الأمازونيِّ عن الطائرات والصواريخ إلا أنه قَصُرَ عن البحث والاستقصاء وانزوى في جنْبٍ قصِيٍّ من الأدغال! وهذا النوع من الكذب أشدُّ خفاءً وأعسرُ في الاجتناب!

من هنا تَتَتبَّعُ خريطةُ المعرفة البشرية في هذا البرنامج كيفيةَ نموِ الكون، أي "سلسلة الوجود الكبرى" من 1- الذرة فيزيائياً 2- للجزيء كيميائياً 3- للخلية بيولوجياً 4- للكائن الحي سلوكا بيئياً تطورياً 5- للإنسان الدماغي نفسياً وفكرياً 6- للاجتماع البشري المُتحدِّدَ بأبعادِ (الثروة والسلطة والرموز) تنظيمياً 7- للثقافة (المؤلِّفة بين الحياة اليومية والآداب والفنون والأخلاقيات والقوانين والأيديولوجيات والأديان) كلٌ في السياق العام بيئياً وتاريخاً 8- للكون وحدوده المعلومة أو المجهولة وجودياً. هذا ويختص بدراسة هذه الظواهر جملة الكتب المذكورة في هذا البرنامج.

* الحد الأعلى للبرنامج: يمكن استيعاب جميع الكتب في البرنامج خلال خمس سنوات ٍكحد أعلى للمتفرغين له -كما ستجدونَ مفصلا بعد عرض الخريطة أدناه.

* الحد الأدنى للبرنامج: من كان منشغلا عن استيعاب جميع الكتب، ويريدُ الحدَّ الأدنى من البرنامج؛ والذي يشمل أكبر نطاق من أركان العلوم [العقلية والطبيعية والاجتماعية والإنسانية]؛ فليدرس الكتب الثمانية على الترتيب التالي: مدخل للتاريخ العام، 1كتاب: تاريخ الأحداث الكبرى من الانفجار الكبير إلى الزمن الحاضر_لسينثيا براون 2 ومدخل للمنطق الطبيعي، كتاب: المغالطات المنطقية - لعادل مصطفى 3 ومدخل لبنية العلم الطبيعي، كتاب: قليل من العلم للجميع - لكلود أليغر 4 ومدخل للفلسفة، كتاب: الفلسفة أنواعها ومشكلاتها- لهنتر ميد 5 ومدخل للمنهجية العلمية، كتاب: نشأة الفلسفة العلمية - لريشنباخ 6 ومدخل للأخلاق، كتاب: مقدمة في علم الأخلاق - لوليام ليلى 7 ومدخل للفن، كتاب: مشكلة الفن - لزكريا إبراهيم 8ومدخل للعلوم الاجتماعية، كتاب: علم الاجتماع - لأنتوني غدنز. أما مَنْ كان لا يقوى إلا على كتاب واحد لا أكثر، فننصحه بـمدخل للتاريخ الكوني، كتاب: تاريخ الأحداث الكبرى - لسينثيا براون. •ملاحظة/ بما أنَّ هذا البرنامج موجَّهٌ للإنسان الكوني التكاملي؛ فقد ألحقنا به برنامجا آخر للمثقف العربي لدراسة خريطة "الفكر العربي الحديث". وبرنامجا آخر لدراسة "خلاصة التراث العربي الإسلامي" وبرنامجا آخر لـ"خريطة الدراسات الفلسفية" ستصدر للمهتمين قريبا.


برنامج [خريطة المعرفة البشرية] الإصدار الثاني 2015
دليل دراسي شمولي في العلوم العقلية والطبيعية والإنسانية والاجتماعية.
_ إنشاء وإعداد:
د. أحمد عبيدات-أمريكا
أحمد الحمدي-السعودية.





إرسال تعليق

0 تعليقات