آخر الأخبار

صوموا تصحوا


صوموا تصحوا









د. محمد ابراهيم بسيوني


هناك الكثير من الأحداث والصور اليومية تتخير مكاناً مميزاً في الذاكرة لتطل في الوقت والمكان والمناسبين، الوجوه هي الأخرى فيها ما هو عصيُ على النسيان؛ فكم من ذكرى تمنينا عودتها دون أن تسعفنا الذاكرة في استحضارها، وكم من حدث من فرط بشاعته تمنينا أن نصاب بفقدان ذاكرة مؤقت لكي ننساه.
يشجع الصيام المخ على زيادة البروتين BDNF التي تصل زيادته أثناء الصيام إلى 400 % ويؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة وتوصيل عصبي أكثر مما يؤدي إلى تقليل الجلطات وزيادة السيروتونين وتحسين الذاكرة وزيادة نشاط المخ.

يعد حجم وعدد الوجبات من الجوانب الأساسية للتغذية التي يمكن أن يكون لها تأثيرات عميقة على صحة الإنسان وذاكرته. يرتبط الإفراط في استهلاك الطاقة بزيادة حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وبعض أنواع السرطان وهو سبب رئيسي للإعاقة والموت في البلدان الصناعية. من ناحية أخرى، فإن تأثير عدد الوجبات على صحة الإنسان وطول العمر غير واضح. يمكن لكل من يقلل السعرات الحرارية (CR) ويقلل الوجبات والصوم المتقطع الدور للحد من تطور الأمراض المختلفة ويمكن أن يزيد من العمر الافتراضي في حيوانات التجارب من خلال آليات تنطوي على تقليل الأكسدة وزيادة مقاومة الإجهاد. يبدو أن العديد من الآثار المفيدة للـ CR والصيام يتوسطها الجهاز العصبي. على سبيل المثال، يؤدي الصيام المتقطع إلى زيادة إنتاج عامل التغذية العصبية المشتق في الدماغ (BDNF)، مما يزيد من مقاومة الخلايا العصبية في المخ لخلل وظيفي وانخفاض في الاضطرابات التنكسية العصبية في حيوانات التجارب؛ وقد تحدث إشارات BDNF أيضًا نتيجة للتأثيرات المفيدة للصيام المتقطع على تنظيم الجلوكوز ووظيفة القلب والأوعية الدموية. وقد يؤدي فهم أفضل للآليات الحيوية العصبية التي تؤثر على حجم الوجبة وتواترها على صحة الإنسان إلى نهوج جديدة للوقاية من الأمراض وعلاجها.


عميد طب المنيا السابق


إرسال تعليق

0 تعليقات