آخر الأخبار

الحلقة التاسعة عشر هل تنازلت فتح عن الكفاح المسلح





الحلقة التاسعة عشر
هل تنازلت فتح عن الكفاح المسلح






لقد تميزت حركة فتح بالكفاح المسلح عن كل التيارات التي كانت متواجدة في الساحة الفلسطينية والعربية يوم ميلادها.. وبالكفاح المسلح تقدمت بالمبادرة وكانت هي قاطرة المشروع التحرري واشترطت على كل فصيل أو تنظيم أن يتبنى الكفاح المسلح إذا ما أراد أن يدخل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.
لقد كان الكلاشنكوف والبندقية والرصاص والمارتيني والاربي جي مفردات وجدت في فتح عشقا وتحببا كتبت فيها القصائد وغنت بها فرق الإنشاد الفلسطينية وكانت ذات سحر خاص في كسب الشباب وتنظيمهم.
والملفت للانتباه أن مؤتمرات فتح التي عقدت في الأرض المحتلة ورغم حراجة الموقف إلا أنها اعلنت مجددا تأكيدها على خيار الكفاح المسلح لان الفتحاويين يدركون أن فتح بلا كفاح مسلح تفقد روحها.. ومن الجدير بالتنويه إليه انه بعد اتفاقية أوسلو جاء وفد من الجبهة الديمقراطية إلى ياسر عرفات يبلغه أن الجبهة الديمقراطية قررت حل جهازها العسكري فاعترض عليهم رافضا مذكرا لهم انه هو قائد الثورة الفلسطينية وهو من يقرر وان فتح لم تزل تتبنى الكفاح المسلح.

من 1994-2004
لم يغب الكفاح المسلح أعدادا وممارسة رغم أن المعركة احتاجت تصرفات تجمده حينا أو توقفه لاستثناء ملح.. وكانت هذه السنوات هي لتسلم الفلسطينيين مكتسبات أرضا جديدة وتثبيت وجود سياسي وامني فلسطيني على الأرض ورغم ذلك لم يتردد ابوعمار والخلص معه في قيادة فتح من الأعداد والتدريب منذ اللحظة الأولى التي دخل فيها غزة وبناء أجهزة عسكرية عديدة تستوعب الشباب الفلسطيني كانت كلها حاضرة بعد أن توقفت العملية السياسية في 2000 بعد مفاوضات كامب ديفيد ودخلت معركة واسعة مع العدو في قطاع غزة والضفة الغربية وكانت معركة واسعة لم تنته إلا باستشهاد ياسر عرفات بعد 3 سنوات لم يجد الفلسطينيون خلالها أي عون أو مدد عربي أو إسلامي أو دولي بالعكس فرض على ياسر عرفات حصار رهيب فمنعت الأموال عن السلطة التي تعرضت لضربات قاسية.وحصار خانق.. ولقد زود ياسر عرفات المنظمات الفلسطينية بالسلاح ووجهت إليه الإدارة الأمريكية تهم جلب سفن أسلحة من حزب الله اللبناني وبناء على هذه التهمة لايزال مدير المالية المركزية ابوحازم الشوبكي يقبع في السجن الصهيوني منذ 2001.. وفي هذه الفترة استشهد قادة كبار من رفاق ابوعمار استشهد اللواء عبدالمعطي السبعاوي واللواء أبوحميد في ساحات المواجهة المباشرة كما استشهد عشرات الضباط الكبار ومئات الكوادر ويعرف كثيرون كيف أن فتح ابوعمار زودت حماس بمئات آلاف الطلقات والأسلحة.. وان سيارة ياسرعرفات الخاصة كانت تنقل محمد الضيف المطلوب رقم واحد للأمن الصهيوني من مكان إلى آخر..كما كان اسماعيل ابوشنب وصلاح شحادة أهم شخصيتين قياديتين في حماس يجدان ماواهما برعاية من ابوعلي شاهين القائد البارز في غزة والذي يتحرك بأوامر ياسرعرفات.

من 2004-2019
مرحلة من أكثر مراحل النضال الفلسطيني التباسا تعرضت فيه حركة فتح إلى هزة معنوية كبيرة بفقد زعيمها وقائدها العبقري المتعدد القدرات والمبدع القادر على التنقل من مرحلة إلى أخرى بسهولة ويسر وفدائية عالية.. فلقد كان أب الوطنية الفلسطينية ومؤسس الكيان السياسي الفلسطيني وباني مؤسسات الدولة الفلسطينية يمتلك من اللياقة ما يجعله قادرا وبهدوء على إدارة عدة ملفات في آن واحد والتعامل مع التناقضات بروح هندسية تدرك قيمة المحصلة.. فكان من الصعب تعويض هذه الشخصية الفذة فيما المعركة متواصلة على اكثرمن جبهة..أصيبت فتح بهزة عنيفة تجلت في أول انتخابات تشريعية فقدت فيها توازنها وتشتت قياداتها وكوادرها على صناديق الانتخابات فكان ذلك السبب الرئيس في فوز حركة حماس التي نالت من أصوات الناخبين اقل ن تلك التي ذهبت في المجمل لفتح.
عانت فتح ارتباكها وهي تكتشف لأول مرة إنها ليست في قيده الوضع الفلسطيني ولو مؤقتا وهنا وجدت نفسها أمام استحقاقات سياسية حيث كانت الوعود الأمريكية يبدو عليها الجزم بان أمريكا جادة بإعطاء الفلسطينيين دولة على حدود 1967 إذا خرج ياسر عرفات من المسرح السياسي.. اعتقدت قيادة فتح أن الأمر جاد لكنهم مع الزمن تأكدوا كما قال قائد فتح رئيس السلطة الوطنية أنهم كانوا يضحكوا علينا وتحولنا إلى ارخص احتلال في العالم ..وان إسرائيل تريد مفاوضات ومفاوضات ومفاوضات فيما الاستيطان يتمدد والانحياز الأمريكي يتكشف وصولا إلى المواقف الأمريكية الأخيرة.
===============
بالرغم أن القيادة الرسمية الحالية لحركة فتح تعلن أن لا للمقاومة المسلحة وذهبت إلى التأكيد على المقاومة الشعبية إلا أن قطاعات مهمة من فتح لم تتخل عن الكفاح المسلح وكان لها وجود فاعل في المقاومة في قطاع غزة وفي الضفة الغربية بعنوان كتائب شهداء الأقصى وظلت قيادة فتح ملتزمة بالشهداء والأسرى وذويهم..
صحيح أن هناك تورمات في جسم فتح تكاد تخنقها وان هناك جراح دامية في كيانها لأسباب عديدة إلا أن هذا كله قابل للتساقط في اي لحظة إذا ما اهتزت شجرة فتح بفكرتها الأصيلة وتحركت فيها غيرتها الفتحاوية وروح المبادرة التي تسكنها.
فتح بالتأكيد هي الفكرة الثورية والتنظيم الثوري وهي السياسة النضالية والآداب والثقافة المقاومة وسوى ذلك فهو طارئ مهما انتشر وكثر المنظرون له والمنتفعون منه.. فان حركة ثورية لها كل هذا التاريخ الطويل من الكفاح والرصيد العظيم من القادة الشهداء والإرث المشرف لايمكن أن تنتهي إلى هامش الأحداث ذلك لأنها تركتز إلى فكرة عبقرية قادرة على إعطائها الفرصة مرة أخرى بمزيد من الوعي والمعطيات الأكبر ولقد عودتنا فتح على المفاجآت والمبادرة..




إرسال تعليق

0 تعليقات