آخر الأخبار

قداس تأبين حلم الوطن



قداس تأبين حلم الوطن




د. محمد ابراهيم بسيونى

الحلم الأمريكي لا يعني أن الثراء مضمون للجميع بل هو تعبير بلاغي لحالة مرونة وإمكانية التنقل بين الطبقات في الاقتصاد الأمريكي The Mobility.

هذا المصطلح صيغ بفترة كانت الطبقية مثل القدر في أوربا، تموت في الطبقة التي ولدت فيها، وهذا ما جعل أمريكا مميزة آنذاك، أوربا تغيرت الآن.

 وعندما تشاهد فيلم "قداس تأبين الحلم الأمريكي"، لنعوم تشومسكي، في الغالب ستجد نفسك لا إراديا تفكر أن اغلب الظلم الذي يحصل حولنا ليس صدفة ولا نتيجة لا مبالاة أو سوء تدبير .. مبادئ تركيز الثورة والسلطة.


الإعلانات اليوم هي المادة الرئيسية فى التليفزيون المصري من حيث ساعات البث وأولوية الإذاعة وتكلفة الإنتاج مع عدد كبير من نجوم التمثيل.

 بذلك تتراجع الدراما إلى بعض القصاقيص لملئ الوقت بين الإعلانين ومن ثم يضعف تأثيرها فى المشاهدين المشتتين ذهنيا. ‏الناس بخبرتها تعرف أن لغة الإعلان تتميز بالمبالغة إلى حد الكذب، ونتيجة لضخامة حجم الإعلانات فى الفضاء العام فان أسلوبها تغلب على لغة التداول اليومية بين الناس فى كل المجالات، فانتشرت المبالغة والادعاء والكذب كأننا صرنا جميعا مندوبي مبيعات.

 ‏مصر الوهمية وعالمها الافتراضي تجدها فى الإعلانات. شعب كل مهمته أن يستمتع بالحياة فى جنات مسورة لا احد فيها يعمل وكل ما يتمناه الإنسان عند أطراف أصابعه. مصر الافتراضية التي تظهر في الإعلانات تشبه إسكاندينڤيا وسكانها كلهم شقر من الجنس الآري الباهت الذي كان يقول عليه هتلر. أنا عمري ما شفت إعلام بلد لا يمثلها مثل مصر، الناس على الشاشة لا يشبهون معظم البشر من أهل مصر في الشارع والبيت والعمل، وبعدها تجد مصر السفلى بلد من المتسولين يستجدى ليحصل على ماء الشرب أو الصرف أو سقف لبيت من القش ...

----


عميد طب المنيا السابق



إرسال تعليق

0 تعليقات