آخر الأخبار

جوهر الصقلى يضع حجر أساس القاهرة







جوهر الصقلى يضع حجر أساس القاهرة

سامح جمال

فى مثل هذا اليوم 7يوليو 969م..
جوهر الصقلى يضع حجر أساس القاهرة ..والمنجمون يختارون اسمها..والمدينة للأمراء فقط..
غزا القائد الفاطمى جوهر الصقلى مصر..فاعتزم بناء سور وبناء مدينة فماذا فعل لتنفيذ هذه الرغبة؟؟..
جمع الصقلى "المنجمون "..وأمرهم أن يختاروا طالعا لحفر الأساس وطالعا لرمى حجارته ..فجعلوا بدائر السور قوائم من خشب بين القائمة والقائمة حبل فيه أجراس وافهموا البنائين ساعة تحريك الأجراس أن يرموا ما فى أيديهم من اللبن والحجارة ووقف المنجمون لتحرير هذه الساعة واخذ الطالع ..فاتفق وقوف غراب على خشبة من تلك الخشب فتحركت الأجراس ..وظن الموكلون بالبناء أن المنجمين حركوها فالقوا ما بأيديهم من الطين والحجارة فى الأساس فصاح المنجمون لالا..القاهر فى الطالع ومضى ذلك وفاتهم ما قصدوه ..وكان غرض جوهر أن يختاروا للبناء طالعا لايخرج البلد عن نسلهم أبدا ..فوقع ان المريخ كان فى الطالع وهو يسمى عند المنجمين القاهر..ولهذا سميت مدينة القاهرة..
وهكذا ينقل المستشرق الفرنسى"جاستون فييت"..فى كتابه "القاهرة مدينة الفن والتجارة" ..عن كتابى "النجوم الزاهرة "لابن تغرى بردى ..والخطط للمقريزى ..بدايات إنشاء القاهرة فى مثل هذا اليوم 7يوليو969ميلادية ..لتكون أساس قاعدة جديدة للفاطميين وذلك مع إجراءات أخرى من بينها أمره ان يتضمن خطبة المساجد الدعاء لآل البيت والأئمة أباء الخليفة المعز لدين الله الفاطمى ..وفى ابريل 969 م شرع فى بناء الجامع الأزهر الذى قدر له أن يشاطر القاهرة حياتها المديدة..
وفى كتاب "أحداث شهيرة فى التاريخ"..تأليف صمويل نيسنسون ترجمة إسماعيل مظهر.."

"لما أتم بناء القاهرة واتخذت كل قبيلة أو فرقة من الجيش الفاطمى خطتها الخاصة بها ..قدم للخليفة المعز لدين الله إلى مصر بصحبة أهله وفرسانه ودخل القاهرة فى 10 يونيو 973..ونزل القصر الكبير الذى شيده له جعفر وفى أخر شهر رمضان أقام الصلاة بنفسه بالأزهر وخطب خطبة العيد..
بنيت البيوت لرجال الجيش وأسرهم وانشئت حوانيت خاصة تجارية لخدمتهم ..وبينما ارتفعت الأسوار واخذ أساس القصور والجامع الأزهر الكبير وقسمت الاراضى داخل الأسوار بين فرق الجيش المختلفة وابتنت كل فرقة لنفسها خطة وأطلقت عليها اسم قائدها او اسمها..وكانت القاهرة تنقسم الى قسمين متساويين تقريبا بواسطة قصبة كبيرة تمتد بازاء الخليج .. وتخرج شوارع القسمين القسمين الرئيسين ..وأنشئت حدائق امتدت على ضفاف النيل..
وكانت القاهرة فى أوائل إنشائها مدينة ملكية عسكرية ..تشتمل على قصور الخلفاء والأمراء ودوواين الحكومة وخزائن المال والسلاح..!!




إرسال تعليق

0 تعليقات