آخر الأخبار

عمر الإنسان




عمر الإنسان

د. محمد إبراهيم بسيوني
في بداية القرن الماضى، كان متوسط عمر الإنسان ٤٦ عاما، وفى منتصف القرن وصل إلى ٦٦ عاما، وارتفع في بداية هذا القرن إلى ٧٥ عاما.

تشير هذه الإحصائيات، إلى احتمال ارتفاع متوسط عمر الإنسان بسبب التقدم الطبى المتسارع. فقبل مائة عام، كان مرض الطاعون فتاكا، يقتل ٨٠ ٪ من سكان المدن في أوروبا.

 والإنفلونزا الإسبانية قتلت ما يقارب نصف مليار مريض. أما حالياً، انتشرت وسائل التطعيم واختفت بعض الأمراض. العالم «Steven Pinker»، الدكتور في جامعة «هارفارد» يرى أن هذه الفترة من تاريخ البشرية، هي الأكثر مسالمة. وأن عدد الأشخاص، الذين سترتفع متوسط أعمارهم إلى ٨٠ عاما، هم ثلاثة أضعاف عددهم حاليا.

اتجه العلماء في عام ٢٠١٤ لإجراء تجارب عن الشيخوخة، على حيوانات التجارب. فوجدوا أن تقليل نسبة الطعام المتناول، من الممكن أن يزيد عمر الفئران إلى الضعف. وقاموا بتقديم نفس النصيحة للإنسان بل حددوا الجزء المسؤول في جسم الإنسان عن التجديد والإصلاح وهو هرمون «GDF11» في الدم حيث يساعد على منع تدهور الحمض النووى، وزيادة الصمود بالعضلات.

دفعت هذه الثورة الطبية العلماء إلى الإعتقاد بأنه من السهل العمل على تجاوز أكبر عمر وصل إليه الإنسان والذي وصلته السيدة الفرنسية Janne Louise Calment إلى عمر ١٢٠ عام. لكن، على غير العادة ظهرت بعض الدراسات التي تؤكد بأن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى عمر ١٠٠ عام لم يزداد في آخر ٣٠ عام.

الحقيقة من الصعب تخيل الحياة من دون موت وأنه لا بد من نهاية للجنس البشري، فلا يوجد شيء على هذه الخليقة سيستمر للما لا نهاية حتى مخيلتنا تقر بأنه لابد من نهاية لرحلة الإنسان.
عميد كلية طب المنيا السابق 




إرسال تعليق

0 تعليقات