آخر الأخبار

مآل الخلاف السعودي الإماراتي باليمن








مآل الخلاف السعودي الإماراتي باليمن


صدرت عن “مركز أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ” دراسة "تقدير موقف" تحذر من أنّ الخلاف السعودي الإماراتي بشأن اليمن سيمس بمصالح كلٍّ من الدولة العبريّة والولايات المتحدّة الأمريكيّة، ويمسّ بالجهود الهادفة لمواجهة إيران في المنطقة.

ولفتت الورقة إلى أنّ تفاقم هذا التفكك يُمكِن أنْ يُساهِم في تمكين الحوثيين من العمل بحُريّةٍ ضد حركة الملاحة البحريّة في البحر الأحمر، ما يزيد من فرص المسّ بالمصالح الإسرائيليّة والأمريكيّة على حدٍّ سواء.

شدّدّت الورقة على أنّ الإمارات تعمل جاهدةً من أجل ضمان انفصال جنوب اليمن خدمةً لمصالحها الاقتصاديّة والإستراتيجيّة، وبشكلٍ خاصٍّ للاستفادة من موانئ  جنوب اليمن في تعزيز قدرة موانئها التنافسيّة، إلى جانب توظيفها في الوصول إلى أسواقٍ أفريقيا.
إنّ الإمارات لا تعتمِد فقط في خدمة مصالحها على الانفصاليين، الذين يمثلهم المجلس الانتقاليّ وتشكيلات الحزام الأمنيّ، بل أيضًا على مرتزقةٍ من الصومال وكولومبيا...!

ليس من مصلحة السعودية انفصال الجنوب لما يعنيه من انفراد(الحوثيين) بالسيطرة على الشمال مما يعزز قدرة إيران على مواصلة التأثير على الواقع الأمنيّ والاستراتيجيّ في المنطقة، وتحديدًا في السعودية علاوة علي أنّ مُواصلة الحوثيين استهداف العمق السعوديّ بالصواريخ والطائرات المُسيرّة يُدلِّل على أنّ المخاطر على أمن المملكة واستقرارها سيتعاظمان في حال استتب حكمهم، أيْ الحوثيين.

كما أوضح معدو الدراسة أنّ السعودية لم يعد لديها الكثير من أدوات الضغط التي يُمكِن أنْ تستخدمها في مواجهة الحوثيين، مشيرين إلى أنّ السعودية التي تُحاوِل النزول من على السلم، يُمكِن أنْ تُبدي مُرونةً وتوافقًا على بدء مفاوضات مع الحوثيين، أشارت الدراسة الإسرائيلية إلى أنّ ما يزيد حرج ولي العهد السعوديّ هو أنّ الحوثيين أثبتوا أنّ السعودية “نمر من ورق” .
وشدّدّت الورقة البحثيّة الإسرائيليّة على أنّه من المُبكِّر لأوانه الحكم على مستقبل العلاقة بين محمد بن سلمان وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد،...!
مشيرةً إلى أنّه من الصعب معرفة ما إذا كان هذا الخلاف سيبقى فقط في إطار الموقف من الأوضاع في اليمن، أوْ أنّه مرشح لأنْ ينتقل إلى قضايا أخرى ..!..




إرسال تعليق

0 تعليقات