آخر الأخبار

قبل يوم من موعد المظاهرة ...25 عادل عبد المهدي







قبل يوم من موعد المظاهرة ...25
عادل عبد المهدي

بقلم/ عبد البلقي خلف علي

 يوم متبقي على عمره السياسي ، واشعر إنني بحاجة لسطور من الإنصاف حتى لو شتمني البعض ممن لا يعرفني بشتائم مثل ( مستفيد) و (ذيل) وأكثر . لكن لن يفعلها من يعرفني ولا من يتأمل قليلا بانني لا   يمكن ان استفيد من رجل عمره الحكومي المتبقي يوم واحد.

1- تولى رئاسة الوزراء بلا مقعد برلماني واحد ، والأسباب غريبة وكثيرة دفعت الكتل المؤثرة لاختياره بعضها رغبة فيه وبعضها إرضاء ومغازلة لآخرين وبعضها بغضا وثأرا بمنافسين وغيرها كثير.

2- كتبت في الأيام الأولى من توليه رئاسة الوزراء منشورا عن شروط نجاح حكومته واهمها ان يختار بنفسه كابينته الوزارية ، وان يشترط على الكتل التي رشحته ذلك ، ولا اظن ان الكتل قد وفت له بذلك ، وكان عليه ان يترك المنصب وقتها او يتحمل نتائج الاختيار تلك ، وللأمانة أقولها وزراء حكومته مع ما عليهم من ملاحظات لكنهم افضل قياسا بسابقاتها. لكن المشكلة لم تكن باختيار الوزراء فقط بل بالتدخل في عملهم من قبل نفس الكتل الحكومية واللجان الاقتصادية التابعة لها . وبجميع الحالات كان عليه ان يستخدم الضغط الإعلامي والشعبي لإيقاف ذلك او تقديم استقالته.

3- تحسب له خطوة التعاقد مع شركة سمنز الألمانية للنهوض بواقع الكهرباء وسحب البساط من شركة جي أي الأمريكية بعد فشل الأخيرة طيلة 16 عام بإيجاد حلول مجدية .
 4- تحسب له خطوة التعاقد مع الصين ب 500 مليار بمبدا ( النفط مقابل الاعمار ) رغم التحذيرات الامريكية من مغبة تلك الخطوة .

5- تحسب له محاولة  التوازن بين المحورين المتصارعين إقليميا ( الشرقي والغربي) وتحسب عليه فقدانه للسيطرة على انصار المحورين المتصارعين داخل العراق. حتى انزلق البلد تدريجيا نحو المحور الشرقي وصرنا هدفا لضربات المحور الغربي ( اخرها بالطائرات المسيرة) . ولعل هذا السبب مضافا للسببين أعلاه كانوا من اهم أسباب التحشيد الإعلامي لكبير لقنوات وصفحات ومنظمات الامريكان وانصارهم في المنطقة.

6- اغلب المتظاهرين من الشباب المطالبين بحقوقهم خرجوا طلبا للإصلاح وهم وطنيون اكثر مني واكثر من كثيرين ، وشهادتي هذه دون شهادة المرجعية التي الجمت الافواه التي وصفتهم بالعمالة والتآمر والانتساب للبعث. لكن لا احد يستطيع ان يمنع المحاور المتصارعة من استخدام التظاهرات كورقة من أوراق الصراع. وحجم الشهداء والجرحى بين المتظاهرين والامن كان دليلا على ذلك.

7- لست من أنصار نظرية المؤامرة ، لكن اشتعال الصراع في العراق ولبنان وهما من ابرز خطوط الدفاع للمحور الشرقي ( من وجه نظر المحور الاخر)  دليل على تورط المحور الغربي الذي ما عاد مخفيا من خلال قنوات وصفحات المحور. دخلت على صفحة (العراقي) ستيفن نبيل وجدت متابعة لادق تفاصيل تظاهرات لبنان بنفس طريقة المتابعة للتظاهرات العراقية . ولا ادري كيف لثائر عراقي مشغول بثورته ان ينشغل بنفس القدر بثورة على بعد ألاف الكيلومترات.

8- لو كنت مكانه ، وسمعت بان الكتل التي رشحتني تريد الخروج مع المتظاهرين لإقالتي لاخترت الاستقالة قبل موعد التظاهر ، ومؤكدا انه فكر بذلك ، ومؤكدا ان نفس الكتل ما كانت لتسمح له بالاستقالة قبل التظاهرة ، فهي تحتاج لكبش فداء يطفئ بعضا من السخط الشعبي الذي سيتفجر كل مرة باشد من سابقاتها كما توعدت المرجعية بذلك. وستكون تظاهرة يوم الجمعة ابرد بكثير مما نتصور فرسائل الأكفان في الزيارة وصلت للجميع وستنتهي التظاهرة بحلول ووعود وتلويح وتلميح . لكنها مؤكدا ستعود بعد حين.

9- يحسب له الرؤية والتنظير الصحيح لبناء الدولة  ويحسب عليه كثرة التنظير وقلة التطبيق الميداني والبطء بالتنفيذ.

9- أخيرا ، من وجه نظري التي لن تغني عنه شيئا ،  انا اعتبره رجل محترم ومتواضع وذو نظرة اقتصادية لكنه تصدى في مرحلة غير محترمة بوجود سياسيين غير محترمين.
وأي استبدال له  لا يمكن ان يقدم كثيرا في مثل هذه الظروف.

إرسال تعليق

0 تعليقات