آخر الأخبار

أكتوبر وحرب الدبابات




أكتوبر وحرب الدبابات


في مثل هذا اليوم 8 اكتوبر1973م..
حرب الدبابات: إسرائيل تخسر 150 دبابة في هجوم مضاد فاشل ضد القوات المصرية في سيناء. استمرت المعارك الطاحنة في شبه جزيرة سيناء. وكانت أكثر من 800 دبابة مصرية قد عبرت قناة السويس حتى ذلك الحين . ونقلت القيادة الإسرائيلية على جناح السرعة فرقتين مدرعتين من الاحتياط الى هناك. ونشبت اكبر معركة للدبابات منذ الحرب العالمية الثانية تكبد فيها الطرفان خسائر جسيمة.
وعلى الجبهة السورية انتقلت القوات الإسرائيلية الى الهجوم المضاد بعد ان وصلتها الإمدادات اللازمة. وفي موسكو نشر بيان للحكومة السوفيتية أكد أن إزالة بؤرة التوتر الدائم في الشرق الأوسط أمر مستحيل بدون تحرير جميع الأراضي المحتلة من قبل إسرائيل وتأمين الحقوق المشروعة لشعب فلسطين.
يوم 6 أكتوبر تقدمت كتائب الدبابات المصرية فى سيناء بعد أن عبرت فوق الجسور المنصوبة وانضمت لفرق المشاة التى سبقتها بالعبور تحت وابل من نيران العدو الإسرائيلي وبدأت تأخذ دورها فى مساندة القوات المصرية فى حصار نقاط العدو الحصينة فى خط بارليف والاستيلاء عليها وقدمت بمدافعها معاونة نيرانية فعالة متحركة لقوات المشاة الزاحفة فى تدمير الدبابات الإسرائيلية التى هرعت لتتصدى للقوات العابرة فى مرحلة بدء تكوين رؤوس الجسور المصرية وقد تعاونت المدرعات المصرية مع وحدات صواريخ المشاة من طرازات أربى جى وساجر و ب 10 / 11 وأقعوا خسائر جسيمة فى صفوف الدبابات الإسرائيلية بلغت 120 دبابة فى اليوم الأول وحده ..
وكذلك لا بد من الإشارة إلى قيام كتيبة مدرعة برمائية مصرية 602 من قوات لواء 130 مشاة الأسطول من التوغل حتى قرب منطقة المضايق فى محاولة لمهاجمة بعض الأهداف الإسرائيلية المنعزلة وتأخير تقدم الإحتياطى المدرع الإسرائيلى الموجود فى العمق وواجهت الكتيبة ثقل قوات العدو المدرعة فى المنطقة ومع أن تسليح العربات المدرعة المصرية كان عبارة عن مدافع صغيرة العيار من طراز 76 ملم لم تكن ندا أبدا لقوة مدافع دبابات الإم/ 48 و إم/ 60 الإسرائيليتين ً ذاتا العيار 105 ملم لم توفق الكتيبة 602 فى مهمتها رغم الشجاعة الفائقة التى أبداها جنود الكتيبة 602 بتسليحها الضعيف بعد أن فقدت جانبا من عرباتها المدرعة ومنيت بخسائر مؤثرة ومع ذلك لم تتعرض الدبابات المصرية عامة لخسائر كبيرة فى اليوم الأول للقتال فلم تزد خسائرها عن إصابة وتعطل 26 دبابة فقط
بحلول صباح يوم 7 أكتوبر أتمت الدبابات المصرية حشدها فى سيناء وتوزيعها على فرق المشاة الخمس حيث بلغت 800 دبابة و13 ألف سيارة ومركبة ومدرعة مرافقة مساندة
8 أكتوبر قدر موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلى أن يوم 8 أكتوبر سيكون يوم (الدروع المتصارعة) حيث شاركت الدبابات المصرية فى قطاع الجيش الثانى الفرفة الثانية مشاة فى معركة تدمير الكتيبة 190 المدرعة الإسرائيلية بقيادة العقيد عساف ياجورى وأسر الأخير.
أما فى يوم 13 أكتوبر فقد قتل الجنرال ألبرت ماندلر أكبر وأشهر قائد إسرائيلى فى معارك الدبابات !!


إرسال تعليق

0 تعليقات