آخر الأخبار

نسور فى سماء الوطن " الرفال "







نسور فى سماء الوطن " الرفال "

تمتلك مقاتلة Rafale DM التابعة للقوات الجوية المصرية نظام التزود بالوقود جوا بين الطائرات المقاتلة والمعروف بإسم " Buddy-to-Buddy Refueling ".

وتعد مقاتلات الرافال المصرية هي الوحيدة التي تمتلك قدرات التزوّد بالوقود بين المقاتلات وبعضها البعض، والتي تم دمجها خصيصاً بطلب من الجانب المصري، لأن هذه القدرة مُقتصرة في الأساس على مقاتلات Rafale-M التابعة لسلاح طيران البحرية الفرنسية.

مقاتلات MiG-29M/M2 المصرية المعدلة تم تزويدها هي الأخرى بنفس القدرة.

هذه الميزة الهامة تمنح مقاتلات الرافال قدرة تزويد بعضها البعض بالوقود جوا، بواسطة حاضن مُخصص يتم اضافته على نقطة التعليق اسفل بطن المقاتلة ويُسمى بـ" مستودع تزويد الوقود اثناء الطيران Inflight Refueling Buddy Store "، مزود بخرطوم مُخزن بداخله على بكرة تسمح بخروجه لمسافة مناسبة للقيام بمهمة تزويد الوقود لباقي المقاتلات بطريقة الإرضاع.

المقاتلة المسؤولة عن تزويد المقاتلات الباقية بالوقود تحمل خزانات وقود خارجية يصل عددها الى 4 منقسمين الى 2 خزان سعة 2000 لتر و2 خزان سعة 1250 لتر بمجموع 6500 لتر بخلاف حمولة الوقود الداخلية للمقاتلة نفسها والبالغة 4700 لتر، ويقوم الحاضن المسؤول بإدارة عملية التزود بالوقود على سرعة طيران تتراوح بين 518 الى 648 كم / س، على إرتفاع يصل الى 6100 متر فوق سطح البحر، وبمعدل يصل الى 530 لتر / دقيقة.

تُسهم هذه الميزة في توفير وسيلة تزود سريعة بالوقود للمقاتلات في المهام التي تتطلب استجابة سريعة، او ذات المدايات الغير بعيدة جدا، والتي تنتفي فيها الحاجة الى طائرات التزود بالوقود Tanker ذات الحجم الكبير والتي تُعد اهدافا عالية القيمة High Value Asset HVA ويسهل رصدها من قبل العدو، مما يتطلب توفير حماية مًخصصة لها هي الاخرى، مما يجعل منها عبئا اضافيا على كاهل السرب أو التشكيل القتالي اثناء أداء المهمة المطلوبة، كما ان طائرات التانكر تقوم بتزويد المقاتلات بالوقود على إرتفاعات متوسطة وشاهقة، مما يسهل من رصدها من قبل منصات المراقبة المعادية، بعكس الحال في عملية التزود بين المقاتلات وبعضها حيث يمكنها تنفيذها على إرتفاعات منخفضة وشديدة الإنخفاض مما يقلل من فرص تعرضها للرصد.

إرسال تعليق

0 تعليقات