آخر الأخبار

الجــــــــفر








الجــــــــفر 



كتاب الجفر سمّي كتاب الجفر بهذا الاسم نسبةً إلى الجفر وهو ولد الماعز، وقد سمّي كذلك لأنّه كتب على جلده، وهو كتاب أملاه رسول الله صلى الله عليه وآله على أمير المؤمنين على بن أبى طالب .

وقيل أن الجِفارٍ أربعة لا عن جَفْرٍ واحد ، أما الجفر الأول فهو كتابٌ ، و الثلاثة الأخرى أوعيةٌ و مخازن لمحتويات ذات قيمة علمية و معلوماتية و معنوية كبيرة ، و هذه الجِفار هي :


كتاب الجَفْر :

 و هو كتابٌ أملاه رسول الله محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) في أواخر حياته المباركة على وصيِّه و خليفته علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و فيه علم الأولين و الآخرين و يشتمل على علم المنايا و البلايا و الرزايا و علم ما كان و يكون إلى يوم القيامة و قد جُمعت في جلد شاة و هنا يوجد خطأ شائع فالمكتوب ليس مكتوب على جلد الشاة وانما جلد الشاة هو حقيبة حاضنه للكتاب.

عن الصادق عليه السلام: ويكم إني نظرت في كتاب الجفر صبيحة هذا اليوم و هو الكتاب المشتمل على علم المنايا و البلايا و الرزايا و علم ما كان و ما يكون إلى يوم القيامة الذي خص الله تقدس اسمه به محمدا و الأئمة من بعده عليه و عليهم السلام ، و تأملت فيه مولد قائمنا و غيبته و إبطاءه و طول عمره و بلوى المؤمنين به من بعده في ذلك الزمان و تولد الشكوك في قلوبهم من طول غيبته و ارتداد أكثرهم عن دينهم و خلعهم ربقة الإسلام من أعناقهم التي قال الله تقدس ذكره وَ كُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ فِي عُنُقِهِ يعني الولاية فأخذتني الرقة و استولت علي الأحزان ... "
 (بحار الأنوار : 51 / 219 ، نقلاً عن إكمال الدين .)




الجَفْر الأبيض :

 و هو وعاءٌ ( جلد ماعز أو ضأن ) يحتوي على كتب مقدسة ليس من ضمنها القرآن الكريم .

فقد رُوي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " ... و أما الجفر الأبيض فوعاء فيه توراة موسى و إنجيل عيسى و زبور داود و كتب الله الأولى ... "
(بحار الأنوار : 26 / 18 )
الجَفْر الأحمر :

 و هو وعاء ( جلد ماعز أو ضأن ) يحتوي على السلاح ، و فيه سلاح رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) . فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " ... و أما الجفر الأحمر فوعاءٌ فيه سلاح رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و لن يظهر حتى يقوم قائمنا أهل البيت ... "


(الإرشاد في معرفة حُجَج الله على العباد : 2 / 186)


الجَفْر الكبير الجامع :

و هو جلد ثور مدبوغ يشتمل على الجِفار الثلاثة الآنفة الذكر ، أي كتاب الجفر و الجفر الأبيض و الأحمر و هما مضمومان إلى بعضهما.

فقد روي عن أبي عبيدة قال: سأل أبا عبد الله (عليه السلام) بعض أصحابنا عن الجفر؟


فقال: هو جلد ثور مملوء علما ... "
 (الكافي : 1 / 241 )
و روي عن علي بن سعد في حديث قال فيه: "... و أما قوله في الجفر فإنما هو جلد ثور مذبوح كالجراب، فيه كتب و علم ما يحتاج الناس إليه إلى يوم القيامة من حلال و حرام إملاء رسول الله (صلى الله عليه و آله) و خطه علي (عليه السلام) بيده و فيه مصحف فاطمة، ما فيه آية من القرآن، و إن عندي خاتم رسول الله (صلى الله عليه و آله) و درعه و سيفه و لواءه و عندي الجفر على رغم أنف من زعم "
 (بصائر الدرجات : 156)
بعد هذه الدراسة يبدو أن الجفر الأخير و هو جلد الثور هو الوعاء الأكبر الذي يضم بقية الجِفار ، ذلك لأن الرواية الأخيرة تصرح بأن الجفر الكبير و هو جلد الثور يحتوي على ما تحتويه الجفار الثلاثة من كتاب و علم و سلاح ، فهو الجامع .

َنُصُّ الروايات بأن هذه الجفار إنما هي من مختصات أئمة أهل البيت الإثنا عشر ( عليهم السَّلام ) و هم يتوارثونها و ينظرون فيها و يطلعون على علومها و ليس لأحد سواهم ذلك ، فقد روى نعيم القابوسي عن أبي الحسن (عليه السلام) أنه قال: "إن ابني عليا أكبر ولدي و أبرهم عندي و أحبهم إلي و هو ينظر معي في الجفر و لم ينظر فيه إلا نبي أو وصي نبي"

(الكافي : 1 / 311 )
فمجموعة من الناس تقول الجفر لن يظهر الا بظهور المهدي المنتظر عليه السلام ومجموعة اخرى تقول انّه بين ايدينا. لكن اعتماداً على الروايات ان الجفر لن يظهر الا بظهور المهدي عليه السلام و ما بين يدينا هو شيئ اخر الله اعلم بامره.





ـ 1 ـ




[[قال الامام علي كرَّم اللـه وجهه : لو حدثتكم بما سمعت من فم ابي القاسم لخرجتم من عندي وانتم تقولون ان علياً من اكذب الكاذبين وافسق الفاسقين وقال تعالى بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه وقد ذكرت بهذا الكتاب الناطق بالصواب جفر الايمام علي بن ابى طالب وهو الف وسبعماية مصدر من مفاتيح العلوم ومصابيح النجوم المعروف عند علماء الحروف بالجفر الجامع والنور اللامع وهو عبارة عن لوح القضا والقدر عند الصوفية وقيل العلم المكنون والسر المصون وقيل باللغة الخفية عند السادات الحرفية وهو عبارة عن مفتاح اسرار الغيوب وقيل مفتاح العلوم وهما كتابان جليلان احدهما ذكره الايمام علي على المنبر وهو قايم يخطب بالكوفة على ما سيأتي بيانه والاخر اسرَّه رسول اللـه وهذا العلم المكنون وهو المشار اليه بقوله انا مدينة العلن وعلي بابها وامره بتدوينه وكتب الايمام على حروفا مفرقة على طريقة سفر آدم عليه السلام. في جفر يعني في رق.وقد جعل من جلد البعير فاشتهر بين الناس بالجفر الجامع والنور اللامع وقيل الجفر والجامع لأنه قد وجد ومرقوم فيه ما جرى للاولين وما يجرى للاخرين. والناس مختلفون في وصفه وتكسيره فمنهم من كسره بالتكسير الصغير وهو الايمام جعفر الصادق وقد جعل في خافية الباب الكبير ا ب ت ث الى اخرها. والباب الصغير بالجفر الصغير ابجد الى قرشت تخذ.ضظغ وبعض العلما قد سمى الباب الصغير بالجفر الصغير والباب الكبير بالجفر الكبير وهو مصَّوب ومقلوب فأما الجفر الكبير فيخرج من الف مصدر واما الصغير فيخرج من سبعماية مصدر واعلم ان جميع الاقلام مرتبة على ترتيب ابجد جاد القلم العربي ومنهم من يضعه بالتكسير المتوسط وهو الاولى والاحسن وعليه مداد الخافية القمرية والخافية الشمسية ومنهم من يضعه بطريق التركيب الحرفي وهو مذهب أفلاطون ومنهم من يضعه بطريق التركيب العددي وكل واحد من هؤلاء وصل الى الغرض المطلوب والشأن المقصود فافهم فقد فتحت الباب لمن أراد الدخول ان أمير المؤمنين على بن ابى طالب قام على المنبر بالكوفة وهو يخطب فقال :


[… فآه ثم آه ثم آه لعريض الافواه وذبول الشفاه ثم التفت يمينا وشمالاً وتنفس الصعدا إملالا. وتأوه انيناً. وتأفف حزيناً.وتوجد اسفاً. وتنفس خشوعاً. فقام اليه سويد بن نوفل الهلالي فقال يا أمير المومنين آنت حاضر لما ذكرت. وعالم به. وبتأويل ما اخبرت. فالتفت اليه عن كثب ودمعة بعين الغضب ثم قال له : ثكلتك الثواكل. ونزلت بك النوازل يا ابن الخبايث. والمكذب الناكث. سيعم بك الطول ويغلبك الغول انا سر الاسرار انا شجرة الانوار انا خليل جبرائيل انا صفي ميكائيل انا شريف الذات أنا محدث الفتات انا البرق اللموع انا السقف المرفوع انا قمر السرطان…..انا ذخيرة الشكور انا مفصح الزبور انا مفيض الفرات انا معرب التورات انا مؤول التأويل انا مفسر الانجيل انا ام الكتاب انا فصل الخطاب انا سر ابراهيم…. انا شقيق الرسول. انا بعل البتول. انا شيت البراهمه. انا سعد اليعاقبه. انا بطرس الرومان. انا سيد الاسموم. انا حقيق الارمن. انا امين المآمن. انا مهتدى الاوان. انا عيسى الزمان. انا واللَّه وجه اللَّه. انا واللَّه أسد اللَّه. انا الذي قيل في حقه لا فتى الا على. انا الذي قيل في شأنه انت منى بمنزلة هارون من موسى.انا ليث بنى غالب.انا على ابن ابى طالب قال فصاح السايل صيحة عظيمة وخر ميتاً.فعقب أمير المومنين كلامه بان قال الحمد لله بادي النعم وذادي الامم والصلاة على الاسم الاعظم والنور الاقوم.ثم قال سلوني عن طرق السما. فانى اعلم بها من طرق الارض. سلونى قبل ان تفقدوني فان بين جنبى علوما كالبحار الذواخر فنهض واليه الراسخ من العلما والمّهر من الحكما. سأحدق به الكمل من الاوليا والنزر من الاصغيا. يقبلون مواطى قدميه. ويقسمون بالاسم الاعظم عليه. بان يتم كلامه ويكمل نظامه فقال بحر الراسخين وخير العارفين الامام الغالب على ابن ابى طالب ابتر المضار.وجرت الاقدار. ونفث القلم ووعدت الامم.وحكم الخالق. ورشق الراشق. وحققت الظنون. وفتن المفتون بما ان سيكون . ألا وان سيحيط بالزوراء علج من بنى قنطورا. باشرار واى اشرار. وكفار واى كفار فيقتلون الايله. ويشربون الاكمه. ويذبحون الابناء. ويستحلون النسا. ويطلبون شداد بنى هاشم ليسوقوهم سوق الغنايم. وستضعف فتنتهم الإسلام. وتحرق نارهم الشام فواوها لحلب من احصارهم. وواها لخرابها بعد دمارهم.
-2-
الحمد لله مفنى الامم. ومحيى الرمم. والصلاة على الممد بالهمم صاحب الطريق الاتم وبعد فان هذا الكتاب الجليل الشان. العظيم البرهان.يفوت الحكيم والفقيه اول مباديه.وينقطع الصوفي والمحقق في اقصى معانيه. كلما توهم فهم. او زعم وهم. ان وصل الى غايته ناداه لسان التعليم بشرط التسليم وفوق كل ذى علم عليم. فرحم اللـه من اضرب على العوايد واستجلى هذه الفوايد فمن كان كفوا لتلقى الاسرار العرفانية فليزيد من سره برودة هواه. ويتزر بميزة تقواه. ويقدم صدقات بين يصدى نجواه. ومن كان بالعكس مما نحن فيه فمن حسن اسلام المرء ترك ما لا يعنيه. وها انا ان شاو اللـه تعالى اشرع في رفع الحجاب. وفتح الباب. واللـه اسال ان يلهم لفهم ما رمزته وكشف ما سترته قال عليه السلام: انا مدينة العلم وعلى بابها. وقال اللـه تعالى وايتو البيوت من ابوابها فمن اراد العلم فعليه بالباب وهو اخر الخلفاء كما كان النبى محمد اخر الانبيا. وقال عليه الصلاة والسلام: خلقت وهارون بن عمران ويحيى بن ذكريا وعلى بن ابى طالب من طينة واحده. وقال يوما وهو على: المنبر ايها الناس اسمعوا منى وبلغوا من دونكم عنى من رجات متلفه. وفتن معكفه. وامور تجز فيها الرقاب. وتخزق الاثواب. وهرج في البلاد. ومرج بين العباد. وخوف ينسى الوالد ولده. ويترك العامل عمله. وامور منكره. وفتن اخرها الاخره. وسواد وزلزله. وبكا وململه. ويا اهل العراق اتتكم الجان المطوقه بسهامها المفوقه. ويا اهل الشام الامر عجيب والوقت قريب عند حلول النيران في برج السرطان على مقابلة الفرقدان فكانكم بعيسى وقد هبط بالمنارة الشرقية في الوسط وبالدال وقد لام. وبالميم وقد صاح. وبالسفيانى وقد نعط. وبالسريانى وقد ضبط. ولا تقوم الساعه حتى تعود ارض العرب مروجا وانهارا. ورياضا وازهارا. وويل للعرب من شر قد اقترب. ويا اهل مصر مهديكم آن آوانه. وقرب زمانه. اذا الفتن تتابعت. والكنوز تنايعت. والفروج استحلت. والاموال استغلت. ولكن هلاككم بنيلكم. وبلاكم في تدبيركم. واليكم تنتهى فتن الارض باسرها. وعليكم تدور بخيلها ورجلها. ويا ويلكم يوم تجثون على الركب. وتودون لو ذهبتم مع من ذهب. على هو صورة العقل الكلى. وهو العلم الاعلى لهذا العالم.فاطمة هي صورة النفس الكريه وهى اللوح المحفوظ. والحسن هو صورة العرش. والحسين هو صورة الكرسى. والائمة الاثني عشر من اولاده صورة البروج الاثني عشر. والايمام محمد المهدى صورة العالم الدنيوى. وابو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وسعد وسعيد وابو عبيده صورة حملة العرش الثمانية. قال على رضى اللـه عنه: علم الحروف من العلم المخزون لا يعرفه الا العلماء الربانيون. سوف تظهر شجرة الحنظل بمصر. وقال : اذا نفذ عدد بسم اللـه الرحمن الرحيم فانه يكون آوان ولادة محمد المهدى..ومن علامات خروجه طلوع نجم بالمشرق يضىء كما يضىء القمر. وحمرة تظهر في السماء. ونار تظهر في الشرق. واهل مصر يقتلون اميرهم. وخروج ستين كذاباً يدعون النبوة. وخروج اثنى عشر من آل ابى طالب يدعون الامامة. وارتفاع ريح اسود في اخر النهار. وتظهر زلزلة عظيمة بمدينة بغداد حتى يخسف اكثرها ويكثر الهرج والمرج. ومن امارات خروجه ايضا خروج العبيد عن طاعة ساد اتهم. ومسخ قوم قردة وخنازير وجراد. ثم يخرج المهدي الى بلاد الروم ويقتل ملكهم. ثم يأتي الدجال مطموس العين اليمنى ويدعى الربوبية ومعه حبل من خبز وجبل من لجناس الفواكه وارباب الملاهى جميعاً تضرب بين يديه بالطبول والمعازف فلا يسمعه احد الا تبعه الا من عصمه اللـه فيسمعون صيحة عظيمة وذلك يكون عند كثرت الزنا وشرب الخمور ولبس الحرير والتردد الى ابواب الملوك والسلاطين. ويخرج على حمار له وهو يتناول السحاب بيديه ويخوض البحر الى كعبه ويستظل فى اذن حماره خلق عظيم. يطوف الارض شرقها وغربها حتى يدخل ارض بابل فيلقاه الخضر فيقول له: انا رب العالمين فيقول له الخضر كذبت فيقتله الدجال ويقول لو كان لهذا اله كما يقول لاحياه فيحيى اللـه الخضر لوقته ثم يصل المهدى الى الدجال فينهزم نحو القدس ثم يهبط عيسى الى الارض وهو متعمم بعمامة خضراء متقلد بسيف راكب على فرس وبيده حربه فياتى المهدى ويسلم عليه ثم ياتى عيسى الدجال فيطعنه فيقتله ويملأ الارض عدلا حتى ترعى الوحوش مع الغنم. ثم يخرج ياجوج وماجوج يطلبون قتال عيسى فيرسل اللـه عليهم خيلا من الجن سود قصار فيقتلونهم عن اخرهم فيفرح عيسى والمسلمون بذلك فيتزوج عيسى امرأة من غسان ويقيم في الارض اربعين سنة.واعلم ان اسباب القيامة قد برزت اعلامها. وايام الساعه قد استولت احكامها. فاستعد قبل ان يصفر الامام.


-3-
[ويقوم الهمام. ويظهر البوم. وينبت الزقوم في بلاد الروم لان العالم قد انحرف مزاجه وقد قرب موت الانسان الكبير الذي جسم هذا الانسان الصغير فيه لان بموته يفنى جميع البشر ويقوم القيمة الكبرى. والسموات تطوى قال علي كرَّم اللـه وجهه : بعثت آنا والساعة كفرسي رهان وقد سبق احدهما الاخرى عن دانيال عليه السلام اذ قال اذا مضى من الالف السابعه /964/ سنه فان يكون اوان خروج يأجوج وماجوج ومن لمارات الساعه كثرة المساجد وتزويقها ونقش المصاحف وتذهيبها. واكل الربا. وكثرة الوبا. وامارة النسا. وتجصيص القبور. وعمادة القصور وشهادة الزور وسفك الدما وهتك النسا وكثرة الزنا وقطع الارحام وظلم الايتام وتغيير الحكام والشرطي غضبانا والقارى حيرانا والتاجرلهفانا والعاقل سكرانا ولا تقوم الساعة حتى ينسى القوى الضرعي والغنى الفقيروان يكون القاضى راشيا والحاكم واشيا ومن اماراتها لبس الحرير وطرد الفقير وشرب الخمور وجلب السرور، ولا تقوم حتى تحكم الكف اليابسين والوجوه العابسه، عنه صلى اللـه عليه وسلم قال : اذا كان امراوكم اخياركم فظهر الارض خير لكم من بطنها واذا كان امراوكم اشراركم وامركم الى نسائكم فبطن الارض خير لكم من ظهرها. واذا مات عيسى عليه السلام يهدم الحبشى مكه والكعبه وينقطع الحج فعند ذلك تطلع الشمس من مغربها فاذا بلغت وسط السما ودها جبرائيل الى المغرب فحينئذ يغلق باب التوبه فاذا غلق لم يقبل من العبد توبه قال تعالى يوم ياتى بعض ايات ربك لا ينفع نفسا ايمانها. ثم ظهور دابة الارض راسها راس الثور وعينها عين الخنزير واذانها اذان البغله وقرونها قرون الايل وعنقها عنق النعامه وصدرها صدر الاسد ولونها لون النمر وخاصرتها خاصرة الهره وذنبها ذنب الكبش وقوا يمها قوايم البعير تخرج من بين الصفا والمروه وترتفع في الهواء حتى تراها الناس تخرج ومعها عصا موسى. وخاتم سليمان ولها ثلاث خروجات اولها في ايام المهدي تفزع الناس وثانيها في ايام عيسى تطهر الارض من المنافقين فتبقى الدابة فيهم اربعين يوماً. وثالثها بعد طلوع الشمس من المغرب فذلك قوله تعالى : واذا وقع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم ان الناس كانوا باياتنا لا يوقنون. ثم تخرب البلاد قبل قيام الساعه قال تعالى : وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيمة او معذبوها عذابا شديداً كان ذلك في الكتاب مسطوراً ثم تقوم الساعة وهي تقبل من ناحية المغرب كانها سحابة ممطره فيسرحون فيها فلاذا انتهوا اليها ماتوا. وقيل ان بعض الارواح يموت بالنفخه الاولى قال تعالى : ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الارض الا من شاء اللـه وهذا اخر الكلام يا امام وقد تمت الكلمات الجفريه الناطقه بالاسرار الخفيه.


إرسال تعليق

0 تعليقات