آخر الأخبار

العرب بين شركة أكاديمي الأمريكية وشركة فاجنر الروسية






العرب بين شركة أكاديمي الأمريكية وشركة فاجنر الروسية


ناجي عباس   

شركات الحرب الخاصة
شركة أكاديمي Academi الأمريكية العسكرية - بلاك ووتر سابقاً وأيضا اكس للخدمات - هي شركة خاصة للأمن مقرها الرئيسي في ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة، وتأسست عام 1997 من قبل ضابط البحرية الأمريكي السابق إريك دين برنس وفق القوانين الأمريكية التي تسمح بمصانع وشركات عسكرية خاصة الشركة واحدة من أبرز وأكبر الشركات العسكرية الخاصة في الولايات المتحدة، وتقدم خدماتها الأمنية من تدريب وعمليات خاصة إلى الحكومة الإتحادية للولايات المتحدة والأفراد وتعمل في جميع دول العالم على أساس تعاقدي. قدمت وتقدم أكاديمي خدماتها إلى وكالة الاستخبارات المركزية منذ عام 2003، بعقد سنوي يبلغ 250 مليون دولار، وفي عام 2013 اضيف عقد بقيمة 92 مليون دولار لحراس أمن وزارة الخارجية الأمريكية. والحديث منذ عامين يدور حول عقد سنوي ثالث لتقديم خدمات أمنية واستخباراتية في سبعة دول عربية من بينها لبنان والعراق وليبيا.

المعلومات تلك ليست سرية وهناك كتاب " بلاكووتر ـ أخطر منظمة سرية في العالم" للمراسل والصحفي والكاتب السياسي الأمريكي جيريمي سكاهيل ووثق الكثير عن تنفيذ الشركة لصالح الولايات المتحدة ما لاتستطيع الاعتراف به علناً وأبرز ما قامت به دعمها للجيش الأمريكي بالعراق مقابل خضوع جنودها للحصانة من الملاحقات القضائية.

أكاديمي وحدة سرية تتبع وكالة المخابرات الأمريكية.

في عام 2007، ع أدين مجموعة من موظفي أكاديمي في محكمو أمريكية بتهمة قتل 14 مدنيا عراقيا في ساحة النسور، ببغداد.

أكاديمي تنشط في ليبيا لصالح المخابرات الأمريكية، وتدعم النشاط الإرهابي والتركي والقطري في ليبيا وتقوم بتجنيد المرتزقة لصالح السراج بعقد من قطر.

مجموعة فاغنر (بالروسية: Группа Вагнера) هي المنظمة الروسية شبه عسكرية الشبيهة تماماً في هيكلها ومهامها بأكاديمي الأمريكية ، اي شركة عسكرية خاصة أنشأتها المخابرات الروسية عام 2014 رداً على تواجد شركة أكاديمي الأمريكية المخابراتية العسكرية في نطاق مصالح الدولة الروسية شاركت عناصر فاجنر - وهي بأغلبها من القوات الخاصة و الروسية - في النزاعات الموزعة في أغلب بلدان العالم الحرب القائمة في العراق وسوريا وليبيا واليمن ، وتشارك بشكل كبير منذ عام 2014 ، في الحرب في دونباس في أوكرانيا لمساعدة القوات الموالية لروسيا في جمهوريات شعب دونيتسك ولوهانسك لانتزاع الحكم الذاتي للجمهوريتين.

كثيرون يعتقدون أيضا أن فاجنر في الحقيقة وحدة سرية تتبع وزارة الدفاع الروسية، وتستخدمها الحكومة الروسية في الصراعات عندما تكون هناك حاجة للقيام بعمليات سرية لا تُنسب لروسيا وتساعد الحكومة الروسية على إنكار أي علاقة بها.

عناصر فاجنر موجودون بكثافة أيضا منذ عامين في ليبيا لدعم القوات الوطنية بقيادة حفتر.

الكثير من دول العالم يقوم بتشغيل وحدات سرية شبيهة ضمن شركات عسكرية أمنية مخابراتية خاصة تعمل لصالح تلك الدول في المهام التي لا تستطيع التصريح بالقيام بها..

مصر ليست حتى الآن من تلك الدول.
سيكون على مصر في لحظة ما - اجباراً - إنشاء شركة أمن ودفاع ومخابرات خاصة شبيهة بأكاديمي وفاجنر - للدفاع عن مصالحنا

إرسال تعليق

0 تعليقات