آخر الأخبار

صفقة سوخوي 35 رمز الإرادة





صفقة سوخوي 35  رمز الإرادة

مجدى شعبان

مصر ستحصل على 26 طائرة مقاتلة روسية من طراز سو-35 في إطار صفقة مع الجانب الروسي بقيمة ملياري دولار.

 في نفس الوقت تسعى واشنطن إلى إفشال الصفقة ومنع مصر من امتلاك المقاتلات الروسيّة، حيث قال مساعد وزير الخارجيّة الأمريكيّ للشؤون السياسيّة والعسكريّة آر كلارك كوبر  إنّ بلاده قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكريّة في المستقبل إذا أقدمت على شراء المقاتلات الروسيّة.

وفي 14 نوفمبر الماضي حذّر وزير الدفاع الأمريكيّ مارك إسبر ووزير الخارجيّة مايك بومبيو، مصر من شراء المقاتلات الروسيّة، حيث أرسلا رسالة تحذيريّة إلى القاهرة، قالا فيها إنّ "صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثّر، على الأقلّ، على اتّفاقيّات التعاون في مجال الدفاع مستقبلاً بين الولايات المتّحدة الأميركيّة ومصر، وعلى المساعدات إلى مصر لضمان أمنها"، بحسب ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقال الوزيران إنّ "مصر قد تتعرّض إلى عقوبات وفقاً للقانون الأميركيّ الذي يمنع شراء المعدّات العسكريّة الروسيّة".

جاءت التحذيرات الأمريكيّة في أعقاب زيارة رسميّة لوزير الدفاع الروسيّ سيرجي شويجو إلى القاهرة حيث أكّد أنّ «روسيا مستعدّة للمساعدة في تعزيز القوّات المسلّحة المصريّة ورفع قدراتها الدفاعيّة».

 ردّاً على التحذيرات الأميركيّة قال مصدر مسؤول في تصريحات إلى صحيفة The Daily News Egypt الناطقة بالإنجليزيّة إنّ «مصر دولة مستقلّة ذات سيادة، ولا تتلقّى أوامر من دول أخرى في ما يتعلّق بسياساتها الداخليّة أو الخارجيّة».

وأضاف المسؤول أنّ التحذير الأميركيّ «لا معنى له» و«لا يجب أخذه على محمل الجدّ»، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّ الصفقة مستمرّة ولن يتمّ إيقافها تحت أيّ ظرف.

 التحذيرات الأميركيّة رسالة واضحة إلى مصر بضرورة وقف الصفقة، وأنّ الولايات المتّحدة الأميركيّة لن تسمح بمرورها على أيّ مستوى، وستعمل على منعها بالوسائل الممكنة كافّة، وقد يتطوّر الأمر إلى فرض عقوبات عسكريّة واقتصاديّة إذا لم تتراجع مصر.
 الضغوط الأميركيّة لا تستهدف مصر فحسب، وإنّما تستهدف الجانب الروسيّ، حيث أنّ قانون "كاتسا" تمّ إقراراه لمواجهة الطموح الروسيّ وتحجيم مبيعاتها للسلاح في العالم.

وينصّ قانون مكافحة خصوم أميركا من خلال العقوبات المعروف باسم "كاتسا"، الذي أقرّه مجلس الشيوخ الأميركيّ في 27 يوليو 2017، على فرض عقوبات على أيّ بلد يشارك في صفقات سلاح مع قطاعي الاستخبارات والدفاع في كلّ من روسيا وإيران وكوريا الشماليّة.

إرسال تعليق

0 تعليقات