آخر الأخبار

مصر والتحديات






مصر والتحديات









شيرين حسين

لا اعتقد أنني في حاجة لتكرار ثوابت أصبحت غير معمول بها في المنطقة العربية ... ولا اعتقد أن الجامعة العربية التي أقرت الحظر الجوي علي ليبيا عام 2011 وأعطت  بذلك رخصة قصفها لقوات التحالف وتدمير ليبيا ...الجامعة العربية لا تملك حل الأزمة الليبية !!

ولا اعتقد أن دول الجوار تونس والجزائر تملكان القدرة وهما يعيشان في أزمة علي حل الأزمة الليبية.

الأمر هو اقتصادي في عالم لا يعترف إلا بالقوة الباطشة !!

وما نشاهده في البحر المتوسط ....هي حرب الغاز أو لنسميها حرب الطاقة !!

تركيا لا تملك موارد طاقة وتعيش علي الإمدادات الخارجية من سرقة البترول وبيعه سواء في العراق أو سوريا ...وتريد احتلال ليبيا لتصبح مصدرا رخيصا للطاقة ناهيك عن موضوع منازعة اليونان وقبرص في مناطقهم الاقتصادية ...

روسيا من احد أهم مصادر الغاز في العالم والمراوحة بينها وبين تركيا كانت كلمة السر فيه هي إعادة الحياة لتصدير الغاز الي أوروبا عن طريق خط (السيل التركي ) وذلك بعد توقف خط الإمداد عبر أوكرانيا ....قد تكون روسيا غير راضية عن التوتر في البحر المتوسط وهي كذلك غير راضية عن احتلال تركيا للأراضي السورية ولكن المراوحة مع اوردوغان مهمة لخصومتها مع الولايات المتحدة ومجابهة العقوبات الأمريكية !!

قطر وإيران كلاهما حليف لتركيا ...قطر تملك حوالي ثلاثين بالمائة من إنتاج الغاز في العالم وإيران دخلت الي السوق العالمي وحقل باراس المشترك مع قطر  وحصة  إيران منه قد ينافس قطر !!

الولايات المتحدة هي اكبر منتج للغاز في العالم ولكن كعب أخيل لروسيا هو ان الغاز وتصديره يمثل نصف ايرادات روسيا ....

أما عن احتياطيات الغاز فطبقا للإحصائيات فان الترتيب للأكبر هي روسيا ثم تاتي بعدها إيران ثم قطر وبعدهم الولايات المتحدة ؟
أين تركيا من هذا كله ؟ّ!................

دولة مفتقرة لمصادر الطاقة كما أسلفت ...تحاول الاستيلاء علي مصادر ليست لها في سوريا والعراق وتطمح لمنطقة قبرص ...وتريد ليبيا وما يستجد في مصر والجزائر .

 وتركيا كانت تعول الكثير علي خط (السيل التركي ) لتصدير الغاز الروسي الي أوروبا ولكن بوتين تصالح مع أوكرانيا  وتنازل عن ديونها لروسيا وكل التوقعات تقول ان روسيا ستعود لتصدير الغاز عبر أوكرانيا  وتستغني عن خط السيل التركي !!

مصر لديها خطة واضحة للبناء وقد حمت تنميتها بجيش قوي يحافظ علي أمنها وثرواتها ...كذلك فان مصر تعتبر ان ليبيا والتدخل التركي بالاحتلال هو تهديد لامنها وعدم اعتراف بقوانين البحار الدولية التي تحكم مناطق العالم الاقتصادية !!

تمتلك مصر قدرة الردع العسكري ضد اي تهديد من تركيا او غيرها وتمتلك أوراق كثيرة تم ترتيبها ضد كل العداوات المحتملة ...وتحارب ضد الإرهاب الذي بدأت تركيا زراعته في غرب مصر من مرتزقة الإخوان واللا اسلاميين
سلام وامن مصر ليس مرتبطا فقط بالمنطقة العربية بل ويتعداها لأمن وسلامة فرنسا وايطاليا وقبلهما اليونان وكل جنوب أوروبا وكل دوله المطلة علي البحر المتوسط...

إنها معركة معقدة تشمل الجوانب السياسية وحرب الطاقة ....ورغم ذلك فان ترتيبات مصر تجعل الحل العسكري واردا ولكنه ليس أول الخيارات.

إرسال تعليق

0 تعليقات