آخر الأخبار

الغاز القبرصى قريبا فى محطات الإسالة المصرية







الغاز القبرصى قريبا فى محطات الإسالة المصرية


رسالة النيل


قال وزير الطاقة القبرصي، يورغوس لاكوتريبس، إن مشروع خط غاز "إيست ميد" في مرحلة الدراسات التقنية لتحديد التكلفة والمشترين للغاز، وأضاف لاكوتريبس أن بلاده قطعت شوطا كبيرا في تطوير حقل "أفروديت" وعملية نقل الغاز منه إلى محطة إدكو للتسييل في مصر.

وفيما يتعلق بخط غاز "إيست ميد" قال الوزير القبرصي، إن بلاده وقعت منذ أسبوعين "اتفاقية على مستوى الحكومات بين 4 دول هي قبرص واليونان وإسرائيل، وإيطاليا ستوقع أيضا قريبا جدا، وهذه الاتفاقية مشابهة لتلك التي وقعناها مع مصر منذ عام".

وأضاف أنه جرى توقيع اتفاقية على مستوى الحكومات لخط الغاز بين مصر وقبرص، واصفاً خط غاز "إيست ميد" بأنه مشروع في مرحلة الدراسات التقنية لتحديد التكلفة بشكل دقيق، وأيضا لإيجاد المشترين للغاز، و"عندما ننتهي من ذلك سننتقل لمرحلة قرار الاستثمار النهائي والتي من المتوقع أن تحدث في عام 2021".

وتحدث أيضا عن تقدم كبير من جانب قبرص في عملية نقل الغاز من حقل "أفروديت" إلى محطة تسييل الغاز "إدكو" في مصر.

وكانت هناك اتفاقية مبدئية بين المنتجين في "أفروديت" وشركة "شل" في مصر، كما انتقلت المحادثات إلى المستوى التالي، وجزء من هذه المحادثات يتضمن خط الأنابيب الذي سيصل بين "أفروديت" والسواحل المصرية.

تعقيب
 زى ما شرحت قبل كده إن خط إيست ميد لسه قدامه بدرى وفيه صعوبات فنية وتمويليه وجدوى اقتصادية وبنسبة كبيرة مش هيتنفذ، لان لو كان ينفع يتنفذ كان بدأ العمل فيه من ٢٠١٤ بداية الكلام عنه.. وكانت إيطاليا اللى هى أخر محطة فيه مضت معاهم على الأتفاق، الأتفاق مجرد أتفاق سياسى كدعم لقبرص واليونان ضد تركيا وأتفاقية أردوغان والسراج، مصر هى اللى هتقوم بإسالة وتصدير غاز المنطقة بدون منافس، وأخيرا إيست ميد لو هيتنفذ بالفعل.. هيكون تنفيذ سياسى بغض النظر عن الجدوى الإقتصادية منه ومش هيضر مصر، طب ليه؟.. عشان الخط ده يحقق ولو جزء بسيط من جدواه والاستثمار فيه هيحتاج فوق ٧ مليار دولار تكلفة، فلازم الخط يستوعب اكبر كمية ممكنة من الغاز، وعشان ده يتنفذ هيبقى صعب جدا جدا فنيا، الكلام ان الخط هيستوعب 11 مليار متر٣ سنويا، محطات الإسالة المصرية تقدر تصدر 20.4 مليار متر٣ سنويا، مفيش منافسة معانا تقريبا .

أنت معانا حاليا بنصدر غاز إسرائيل وده عن طريق استخدام خط غاز شرق المتوسط وده كان خط موجود بالفعل تم أستغلاله، مع قبرص الخط اللى هيتعمل بين حقل الغاز ومحطة إدكو هيتكلف مليار دولار، ليه بقى تروح تعمل خط بـ ٧ مليار دولار بدون جدوى اقتصادية وفيه صعوبات فنية، ده غير إنك هتدخل فى مشاكل مع تركيا عشان تعدى الخط من المنطقة اللى رسمت فيها الحدود البحرية مع السراج ودى اتفاقية باطلة وغير قانونية ومش هتتسجل فى الأمم المتحدة وأوروبا غير معترفة بيها، بس هيكون فى مناوشات، لكن معانا أنت غازك بيتنقل ويتسيل ويتصدر فى أمان وبهدوء بدون أى مشاكل تذكر وبتكلفة بسيطة جدا .

وفى بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية..

- مصر تؤكد على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، وذلك في إطار ما يقضي به القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما في ذلك المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز.
- مصر تحذر من تداعيات أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.
وأيضا الخارجية السعودية..

- السعودية تؤكد دعمها الكامل لسيادة قبرص على كافة أراضيها.

- في أعقاب اللقاء الذي جمع بين العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس والذي تم البحث فيه بخصوص عدد من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك صرح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بأن المملكة تتابع باهتمام بالغ المستجدات الراهنة في منطقة شرق المتوسط، وتبدي حرصها على الأمن والاستقرار هناك، وتؤكد دعمها الكامل لسيادة قبرص على أراضيها.

إرسال تعليق

0 تعليقات