آخر الأخبار

كتاب ومنهج





كتاب ومنهج


عز الدين محمد

علم الرجال علم قديم حديث، فهو يتعلق بالحديث الذي يمثل إرثا تراثيا ضخما يختلط فيه الصحيح بالموضوع، والثابت بالمتغير، وهو بالتالي يرتبط بالوعي العام للمسلمين عموما وبالعرب خصوصا.

إذن؛ من أهمية الحديث وقوة تأثيره جاءت أهمية علم الرجال ( أو علم الجرح والتعديل) لكونه يحدد ما يصح وما لا يصح من الحديث، ويكشف عن الأخبار الموضوعة والمدسوسة؛ لذا فهو علم مهم جدا وخطير جدا. ورغم قدمه كعلم إلا أن الحاجة إليه لا زالت قائمة لا سيما مع كثرة المحاولات لتشويه هذا العلم لكي لا يمارس دوره في عملة الغربلة والتنقية للتراث الروائي الضخم، بينما حاول البعض التشكيك في أصل العلم وفائدته، وأكثر من عمل على ذلك قديما وحديثا الغلاة، وذلك في سبيل منعه من ممارسة دوره.

وهذا الكتاب يمثّل عملا لتقديم منهج في علم الرجال، يتجاوز السفسطة التي عمل عليها البعض لتعطيل دوره والتشكيك في جدواه، بل ومشروعيته.

مما يميّز هذا الكتاب أيضا هو أنه لا يعطي معلومة فقط، كما هو حاول الكتب الدراسية الموجودة حاليا بل يعمل على تحريك الذهن، فهو لا يقدم معلومة فقط، بل يقدم منهجا في التفكير أيضا.

هذه هي الطبعة الثانية من الكتاب وهي الآن تحت الطباعة وذلك بعد نفاذ الطبعة الأولى والتي حازت على تقدير كبير من كثير من الفضلاء وطلبة العلم من داخل العراق وخارجه...

إرسال تعليق

0 تعليقات