آخر الأخبار

معدل هروب الأطباء من مصر





معدل هروب الأطباء من مصر


د. محمد ابراهيم بسيوني


معدل هروب الأطباء من البلد، أو من المهنة، أو من العمل في وزارة الصحة أصبح مخيف وخطير، الوضع هذا مستمر من سنوات وفي تزايد بمعدلات مضطردة، لكن المفزع فعلا دخولنا في مرحلة جديدة من الخطر وهي العزوف شبه الكامل من الأطباء عن التخصصات الحرجة مثل التخدير والرعاية والطوارئ والعناية المركزة، والعزوف هذا طال حتى نيابات الجامعة التي كانت سابقا تمثل حلم ومستقبل واعد لكل طالب في كلية الطب. الأطباء الآن يرفضون نيابات الجامعة بعد أن كانوا يتقاتلون عليها. الجميع تفكيره فى السفر للخارج.

تقول المعدلات العالمية بان يكون هناك طبيب لكل ٤٣٤ فرد و٢٣ طبيباً لكل ١٠ آلاف فرد.

حسب دراسة أعدتها وزارة الصحة فان عدد الأطباء المسجلين والحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة يبلغ ٢١٢.٥٨٣ ألف طبيب. طبقا لذلك فإن معدل الأطباء للمواطنين في مصر يساوى ٢١.٣ طبيب لكل ١٠ آلاف مواطن، وهو ما يقترب من المعدلات العالمية والمقدرة ب٢٣ طبيباً لكل ١٠ آلاف مواطن.

لكن المعدلات الحقيقية في مصر اليوم تشير إلى أن عدد الأطباء البشريين القائمين بالعمل حالياً في مصر بمستشفيات وزارة الصحة وجميع الهيئات التابعة لها وفي المستشفيات الجامعية الحكومية والخاصة والتابعة لجامعة اﻷزهر هم حوالي ٨٢ ألف طبيب من أصل ٢١٢.٨ ألف طبيب تقريباً، أي ما يقارب ٣٨ % فقط من القوة الأساسية للأطباء في مصر.

يعني ذلك أن المعدل الحقيقى للأطباء في مصر هو طبيب لكل ١١٦٢ مواطناً و٨.٦ طبيبًا لكل ١٠ آلاف مواطن.

.... أستاذ متفرغ عميد طب المنيا السابق

إرسال تعليق

0 تعليقات