آخر الأخبار

كورونا فى العراق فماذا يجب أن نفعل؟







كورونا فى العراق فماذا يجب أن نفعل؟


محمود جابر

أعلنت السلطات العراقية عن اكتشاف حالة كورونا لطالب علم يحمل الجنسية الإيرانية فى مدينة النجف، هذا وللعلم، فإنه خلال الأسبوعين السابقين قد سجلت إيران ووفقا للمصادر رسمية عدد من الإصابات بهذا المرض، وفقا لتلك المصادر فإن اغلب الحالات التى تم اكتشافها فى إيران تقع فى مدينة قم جنوب إيران والتى تعد مدينة روحية لطلاب العلم وطالبى الزيارة ، ونظرا للارتباط والتقارب بين الشعبين سواء على المستوى الروحي أو العلمي أو التجاري أو التعليمي أو الصحي فإن خطر انتقال الفيروس وحالات الإصابة أصبح أمر وارد جدا، ودون جدال.

واكتشاف شخص إيرانيا مصابا لا يعنى انه هو الوحيد المصاب بالمرض، وعليه فيجب إجراء عدة إجراءات احترازية وعلى وجه السرعة :

أولها : إغلاق كافة الحدود البرية مع إيران وكل الدول التي سجلت حالات إصابة ممن تشترك بحدود برية مع العراق .

الثاني: التشديد على المنافذ البحرية والجوية وعمل حجر صحي فى كافة المنافذ .


الثالث : تجهيز عدد من المشافى السريعة فى كل محافظة وخارج الكتل السكنية .

رابعا : إلغاء كافة التجمعات فى المدارس والجامعات والزيارة .

خامسا: نظرا لان الحالة الأولى تم كشفها فى مدينة النجف فيجب اعتبار النجف منطقة محظور الدخول إليها والخروج منها دون إجراء فحوصات طبيعة شاملة لعدم انتشار المرض فى المدن العراقية .

سادسا : يجب على الحكومة العراقية المؤقتة والقادمة التعامل بشفافية مع حالات الإصابة وحجمها وطلب المساعدة من منظمات صحية دولية ومن دول لها القدرة على مقاومة هذا المرض وانتشاره .

سابعا : يجب على الدولة العراقية والهيئات التعليمية الحكومية والخاصة والروحية والمدينة أن تمد المواطن العراقي بالكمامات وتوفرها على وجه السرعة .... مع تكثيف الإعلام للأساليب الوقاية من المرض .

ثامنا : يجب اللابلاغ والاتصال بالمراكز الصحية بالمحافظات العراقية الموجودة هنا .




إرسال تعليق

0 تعليقات