آخر الأخبار

ضريح يوسف بن تاشفين يوشك ان يضيع





ضريح يوسف بن تاشفين يوشك ان يضيع


محمود جابر

نبهت السيدة النانة لبات الرشيد لم وصل إليه الحال فى ضريح الجاهد الإسلامي العظيم يوسف بن تاشفين الذى يقع فى مراكش، وقد نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .

وبالبحث تبين أن الضريح تم إغلاقه منذ حولي أكثر من خمسة عشر عاما بزعم الترميم من قبل السلطات المغربية. موضوع الإغلاق الذي جاء بعد عملية الإصلاح والترميم وظل مفتاح ضريح يوسف بن تاشفين عند الولاية بمراكش لتتعطل معه مصالح الجمعية اليوسفية لدلائل الخيرات والمديح  والتي فتحت أبوابها وباشرت أنشطتها سنة 1994 ببركة هذا الضريح واستمدت من اسم سيد المدينة الأول اسمها، كما دأبت على إحياء المناسبات الدينية بهذا الضريح بعد صلاة العصر من  كل أحد، و إعطاء درس ديني موجه من المجلس العلمي كل شهر،  وحتى لا تتم القطيعة بين الساكنة المخلصة لأنشطة الجمعية وبين أعمال هذه الأخيرة تم نقل هذه الأنشطة منذ ثلاث سنوات إلى مسجد غير بعيد عن المعلمة المذكورة بحي سيدي ميمون.

يصرح رئيس الجمعية اليوسفية لدلائل الخيرات بمراكش أحمد القرمودي:" لقد تم بالفعل الإصلاح والترميم ولكن المفتاح ظل عند الولاية، ونحن مازلنا بانتظار فتح هذا الضريح لإتمام رسالة الجمعية في إعطاء الدروس وإحياء المناسبات الدينية به، والله ينصر سيدنا جلالة الملك الذي أعطى لهذه لهذا الضريح حقه التاريخي ".

غير أن الانتظار طال وضاع معه كل معالم الترميم ليتحول الضريح المشهود إلى خرابه ومأوى للمتعاطي المخدرات مما يعد إهانة  لرمز من رموز الإسلام والمغرب والتاريخ .









إرسال تعليق

0 تعليقات