آخر الأخبار

وفاة عالم








وداعا هادى خسرو شاهى

عز الدين محمد

هادي خسرو شاهي عالم دين شيعي وسياسي إيراني، ولد 1938 في مدينة تبريز و تتلمذ علي يد والده سيد مرتضي خسروشاهي ثم التحق بالحوزة العلمية في مدينة قم، كما حضر دروس حوزة النجف لعدة أشهر.

كان معارضا لحكم الشاه محمد رضا بهلوي و بعد انتصار الثورة عيّن سفيرا لإيران في الفاتيكان و أسس في روما " مركز الثقافة الإسلامية في أوروبا " شغل منصب سفير إيران في الفاتيكان لمدة خمس سنوات ثم رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية في مصر منذ 2001 حتي 2004.

و بعد عودته لإيران انتخب مستشارا للوزير الدكتور ولايتي ثم مستشارا للوزير الدكتور كمال خرازي و أستاذا في كلية الحقوق جامعة طهران.

اشترك في كثير من المؤتمرات العالمية الإسلامية قبل الثورة و بعدها منهما مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في القاهرة نيابة عن الوزير و من المواقف السياسية لخسروشاهي التي ذكرها الكاتب العراقي عبد اللطيف السعدون في مقال في موقع العربي الجديد معارضة خسروشاهي للحرب العراقية الإيرانية و تقديمه لمبادرة لوقف الحرب لكنها لم تلقي قبول لدي الأطراف المتنازعة وقتها.

هو عضو في مجمع التقريب العالمي بين المذاهب الإسلامية و مؤسس جمعية الصداقة المصرية الإيرانية.

كانت له جهود كبيرة وواعية في مجال التقريب، وله بالعربية أربع كتب الأول " قصة التقريب .. محطات من أفكار الشيخ محمد تقي القمي ", ," في سبيل الوحدة والتقريب " و " أهل البيت في مصر " و "عبد الله بن سبأ بين الواقع و الخيال"، كما قام بترجمة عدد من كتب سيد قطب للغة الفارسية و قام بتحقق الآثار الكاملة للشيخ جمال الدين الأفغاني.

ثقافته واسعة، وله اتقان ومعرفة بعدة لغات منها: التركية، الفارسية، العربية، الانجليزية والايطالية.

مدحه يوسف ندا المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان المسلمين في الحلقة الثانية من برنامج شاهد علي العصر علي قناة الجزيرة حيث قال عنه: "وبالمناسبة يعني هذا الرجل من أخلص رجال الحركة الإسلامية في العالم وليس فقط الإيرانيين " و قد كتب سيد هادي خسروشاهي مقالة عام 2006 بمناسبة مرور 100 عام علي ميلاد الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين فكان عنوان المقالة " ميلاد النور " و قد خصص فصلا في كتاب " في سبيل الوحدة والتقريب " للثناء علي جهود الإخوان المسلمين في التقريب . قام خسروشاهي بزيارة عمر التلمساني المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين خلال مرضه و نعاه في صحيفة إطلاعات بعد وفاته.

توفي خسرو هادي صباح هذا اليوم في مستشفى مسيح دانشوري بطهران عن 82 سنة بعد إصابته بوباء الكرونا... رحمه الله

إرسال تعليق

0 تعليقات