آخر الأخبار

هل حقا يوجد شيء اسمه الهوية المصرية ؟ ..







هل حقا يوجد شيء اسمه الهوية المصرية ؟ ..

حامد المحلاوى

الهوية هي بطاقة التعريف .. من خلالها يمكنك معرفة مجموعة من المعلومات عن شخص معين في لحظات قليلة .. الاسم العمر العنوان المهنة فصيلة الدم .. إلخ ..

الشعوب هي الأخرى لها بطاقة تعريف يمكن من خلالها معرفة خصائصها وطبائعها وعمرها الحضاري وسلوك أفرادها .. وهكذا .. الملفت أن الشعب المصري يمكن وضع تصور لهويته أسهل بكثير مما لو حاولنا وضع مثل هذا التصور لدى شعب آخر ..

من هذه المحددات :

- الإنسان المصري ملتصق بأرضه .. لا يميل إلى السفر للخارج إلا مضطرا .. من سافر لطلب الرزق أو حتى من هاجر يظل قلبه معلقا ببلده ولا يمكنه استيعاب فكرة الانفصال النفسي عنها .. نتكلم عن الإنسان العادي السوي ..

- الغريب لا يجد صعوبة كبيرة في التعايش معه والاندماج به في وقت سريع .. رأينا جاليات أجنبية كبيرة استوطنت وعاشت في مصر ولم تعد تعلم شيئا عن موطنها الأصلي .. ذابت في المكون المصري بطرق كيميائية وليس فيزيائية ..

- على عكس كل الشعوب التي تعرضت للاحتلال .. استطاع المصريون فرض ثقافتهم على محتليهم ولم يستطع الاستعمار فرض ثقافته عليهم .. حار عدوهم فيهم ..

- المصري اجتماعي بطبعه متفاعل مع محيطه ولا يميل إلى العزلة محب للفرح والحياة .. خرج من أشد الأزمات التي تعصف بدول بالابتسامة وسلاح النكتة .. لا تجدها عند أي شعب آخر ..

- صبور حمال بدرجة فظيعة .. هذه الخاصية خدعت الكثير من الحكام الذين ظنوا أنه شعب خانع خامل لا يثور أبدا حتى يفاجأ من ظن هذا باقتلاعه في لحظات ..

- الدين مكون أساس في الشخصية المصرية ولا تصدق كلاما غير هذا .. بل إذا أردت أن تنفذ بسهولة إلى مكنون هذه الشخصية فأوسع الأبواب هو الدين .. لو تم اختيار من يفهم هذه الخاصية ويستخدمها بشكل جيد ومثالي ستكون عاملا إيجابيا للغاية .. استخدمها المتطرفون ونجحوا في اختراق الشخصية المصرية بالشكل السيء غير المرغوب .. لكن ظل نجاحا محدودا لأنها محصنة ضد الاختراقات الكبيرة المؤثرة ..

- التطرف والغلو ليسا من سمات الشخصية المصرية .. يحل محلها الاعتدال والتوازن والميل إلى الوسطية في كل الأمور ..

- لم تعرف مصر القبلية أو العشائرية أو الطائفية أو المذهبية طوال تاريخها الممتد .. بل كانت دولة مدنية من الطراز الأول منذ فجر التاريخ .. اللعب على هذا الوتر فشل فشلا ذريعا ..

- العرف لدى هذا الشعب أهم بكثير من القوانين .. عرف عنه أنه يحترم الأعراف بشدة حتى ولو على حساب القانون ذاته .. منها مثلا : تجنب العيب بشكل تلقائي عفوي .. احترام الكبير .. مساعدة المحتاج .. التسامح والتجاوز قدر الإمكان تجاه من أخطأ .. المحافظة على حقوق الجار دون الحاجة إلى منبهات .. إلخ

هذا غيض من فيض فهذه المواضيع لا يمكن حصرها في عدة سطور بالقطع .. بل إن كلا منها يمكن أن يكون رأسا لموضوع دراسة كاملة الأركان .. لكن عندما تطرقنا إلى الكلام عن الهوية المصرية كان يلزم أن نعرف شيئا ولو قليلا عن ملامح هذه الهوية ..

إرسال تعليق

0 تعليقات