آخر الأخبار

مشروع تصنيع "" زوارق الصواريخ السريعة (FMC) "" فى "" مصر ""






مشروع تصنيع "" زوارق الصواريخ السريعة (FMC) "" فى "" مصر ""


م / محمد زيدان ..


● مقدمة :
ــــــــــــــــــ

1 - الحقيقة "" لنشات الصواريخ "" معادلة مهمة فى أي قوى بحرية ,,,, حيث تتميز بسرعتها العالية التى تمكنها من عمل مناورات صعبة وحادة ,,,, وتسليحها الهجومى القوى فهيا تعتبر بمثابة "" كابوس للقطع البحرية الكبيرة "" خصوصاََ إذا هاجمت فى تشكيل مجموعات "" كقطيع الذئاب "" ..

2 - فهى تعد مرنة للغاية في القيام بتوليفة من المهام مثل القيام (( بعمليات الدورية - الاستطلاع والدفاع الذاتي في حالة الهجوم الجوي - الهجوم على الأهداف البرية والبحرية )) سواء في السيناريوهات الإقليمية أو الدولية ,,, وتتوفر على أعلى معايير الاستدامة والأمان ,,, وتعتبر مهام لنشات الصواريخ هي مهام دفاعية لحماية السواحل وعمل الدوريات الساحلية ,,,, وتتميز برخص ثمنها وصيانتها السريعة وعمرها الطويل ..

3 - ورغم المميزات الرائعة التي ذكرتها سلفاََ ,,, إلا أن لنشات الصواريخ تمتلك عيوب تحد من قواتها (( فهيا تفتقر للمدى العملياتي الطويل ومدى البقائية فى المياه الزرقاء ضعيفة - كما تفتقر للدفاعات القوية سواء دفاعات ضد الأهداف السطحية أو الغواصات - كما تفتقر الهجوم على الموانئ البحرية مثل القطع الكبيرة لكن فى "" الحالة المصرية "" مع قرب "" المواني الإسرائيلية "" فإن هذا العيب يتلاشى تماماَ )) ..



4 - - "" البحرية المصرية "" تملك حوالي (36) لنش صواريخ متقادم :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - عدد (6) زورق صواريخ طراز "" شرشن "" ..

ب - عدد (4) زورق هجومى سريع طراز (TIGER TYPE-148) ..

جـ - عدد (6) زورق صواريخ طراز "" هوكو "" ..

د - عدد (7) زوارق صواريخ من طراز "" كومار وأكتوبر "" ..

هـ - عدد (6) زوارق صواريخ طراز (TYPE-024)

و - عدد (6) زوارق صواريخ من طراز "" رمضان "" ..

5 - بمعنى إن "" القوات البحرية المصرية "" محتاجين لعدد ليس بالهين من لنشات الصواريخ حوالي (36) لنش ,,, وهذا العدد يحتاج إلى برنامج إحلال كامل خلال (10) سنوات ,,, و "" البرنامج المصري "" لإحلال "" لنشات الصواريخ السريعة (FMC) "" لن يتم تدبيره سوى عن طريق (( التصنيع المحلى )) ..

6 - "" فالبحرية المصرية "" تبحث عن الدخول فى مشروع "" مع شريك أجنبي "" لإنتاج "" لنش صواريخ سريع شبحى (S-FMC) "" ,,, بطول حوالي (60) متراً ,,, بإزاحة من (550 - 650) طن ,,, بمدى من (1400 - 1600) ميل بحرى ,,, بسرعة قصوى من (50 - 60) كلم / الساعة ,,, المرونة العالية فى دمج عدة منظومات إلكترونية وتسليحية متنوعة بحيث يتم تصنيع نسخ مختلفة من الزورق بحسب الإحتياجات الخاصة بالقوات البحرية ,,, قادر على تنفيذ المهام المتنوعة العسكرية وشبه العسكرية ,,, على أن تصل نسبة التصنيع المحلى على مدار مراحل التصنيع إلى (60 - 70) % ,,, القدرة على التسويق الخارجى ..

7 - لكن هل "" ترسانة الإسكندرية البحرية "" قادرة على الدخول فى مشروع أخر لإنتاج (FMC) بجانب مشروع إنتاج كورفيتات ال (GOWIND-2600) ؟؟؟

● "" النقطة (ب) ""
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ - الحقيقة عمليات التطوير التى تمت فى "" ترسانة الإسكندرية البحرية "" قفزت بقدرة الترسانة فى بناء السفن لحمولة (57) ألف / طن ,,, وزيادة قدرة الإصلاح لتبلغ (80) ألف / طن ,,, وإنتاج الصلب إلى (40) ألف / طن ,,, والطاقة الإنتاجية الكلية إلى (230) ألف / طن ,,, التي يمكنها بناء سفن سطح مختلفة حتى (20) ألف طن على قزقين طول كل منها (180) متراَ وعرض (28) مترا ومجهزان بأوناش تصل حمولاتها إلى (90) طناََ ..

ب - وكذلك قزق ميكانيكي لبناء وإصلاح السفن الصغيرة حتى (600) طن بطول (60) متراَ ومزود بأوناش حمولة (25) طناَ ,,, ويمكن العمل به في (4)وحدات في نفس الوقت ..

8 - حسب معلوماتى هناك عدة عروض أخرى من "" كوريا الجنوبية "" لإنتاج زورق الصواريخ طراز (PKX-A/B) من شركة (HHIC) .. (( لكن الحقيقة أنا غير معجب به على الإطلاق )) ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

■ "" مصر "" وشركة (FINCANTIERI) ومشروع لنشات الصواريخ :

1 - الحقيقة العلاقات العسكرية "" المصرية الإيطالية "" مرشحة بقوة لزيادة التعاون خلال هذه الفترة ,,, خاصة إن "" إيطاليا "" تريد زيادة التعاون مع "" القاهرة "" فى كافة المجالات خلال الفترة الحالية والمستقبلية نظراَ للانفتاح الضخم "" المصرى على أوروبا "" حالياََ خاصة "" فرنسا ألمانيا "" ,,, أيضاَ ضخامة الصفقات العسكرية " المصرية " الحالية والمستقبلية وبالطبع "" إيطاليا "" تريد أن يكون لها نصيب من تلك الكعكة الضخمة خاصة بعد صفقة الفرقاطات الألمانية من طراز (MEKO-200) ,,, بالإضافة إلى سيطرة (( مصر على جزء كبير من أوراق الملف الليبى )) خاصة مع قيامها بخلط جميع الأوراق فى هذا الملف بعد التحرك العسكرى الأخير لإسقاط حكومة "" السراج "" المدعوة من "" إيطاليا "" ..

2 - وعليها ,,, شركة (LEONARDO) " الإيطالية " قدمت عرضاَ "" للقوات البحرية المصرية "" لاستبدال وتطوير " الأنظمة القتالية والإلكترونية بالكامل "" الخاصة بلنشات الصواريخ من طراز (TIGER TYPE-148) ,,, مع عمل عمرة كاملة للنشات لإطالى أعمارها إلى (15) سنة قادمة ..

3 - بالإضافة إلى تقديم عرض لبيع "" مصر "" عدد من من الهيل البحرى طراز (AW-159 WILDCAT) "" القط البرى "" لصالح القطع البحرية الجديدة ,,, مع الابتعاد "" المصرى ""عن الهيل البحرى الفرنسى (NH-90) ,,, فالقوات البحرية تحتاج إلى ما بين (10 - 12) هيل بحرى متعدد المهام خلال السنوات القليلة القادمة ..

4 - شراء "" قوات الدفاع الجوى المصرية "" لعدد من رادارت الإنذار المبكر من طراز (RAT 31DL/M) من شركة (LEONARDO) الإيطالية ,, بالإضافة إلى بعد المعدات فى فترة سابقة الخاصة "" بالاتصالات وأنظمة القيادة والسيطرة والأنظمة الكهروبصرية "" ..

5 - مع عرض شركة (FINCANTIERI) "" لنقل التكنولوجيا الخاصة باللنشات الصواريخ لترسانة الإسكندرية لبناء السفن "" في حال أنها نجحت في الفوز بالعقد خاصة مع خسارتها عرض بيع فرقاطات ال (BERGAMINI) للقوات البحرية لصالح فرقاطات ال (MEKO-200) ..

6 - أيضاَ مشاركة "" أحواض بناء السفن الإيطالية "" في معرض (EDEX-2018) هو علامة على دفء العلاقات الثنائية بين الجانبين ,,, وبحس تصريحات مسؤولى الشركة فإنه الشركة تشعر (( بكامل الرضا بالاتصالات عالية المستوى مع البحرية المصرية قبل وأثناء المعرض )) ..





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

● عرض شركة (FINCANTIERI) لتصنيع لانشات (FMC) على "" مصر "" :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - المواصفات العامة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- طاقم السفينة : (28 - 30) فرد ..

- الإزاحة : (550 - 650) طن ..

السرعة : قصوى تبلغ (55.5) كلم / ساعة + اقتصادية (27.7) كلم / ساعة ..

المدى : (+1500) ميل بحري على سرعة (14) عقدة ..

- الطول : (55 - 60) متر ..

- الشعاع : (8.80) متر ..

- عمق الغاطس : (5.50) متر ..

- البقائية : (14) يوم ..

2 - نظام الدفع والطاقة (ENERGY AND PROPULSION SYS) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - عدد (2) محركات ديزل من نوع (MTU 16V 4000 M90) أو عدد (4) محركات ديزل (4x DE / 4 x FCPP) ..

ب - عدد (3 + 1) مولّدات ديزل من نوع (MTU S60) ..

جـ - عدد (2) أعمدة مراوح ..

4 - المعدات التى يستطيع الزورق حملها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - عدد (1) زورق سريع من نوع (RHIB) ..

ب - عدد (2) زورق نجاة قابلة للنفخ ..

5 - الأنظمة الإلكترونية والمستشعرات :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - الرادار الرئيسى : هو رادار ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA) طراز (KRONOS) وهو رادار "" ثلاثي الأبعاد (3D) "" متعدد المهام ,, يصل مداه إلى (250) كلم على عدد لفات (60 RPM) ,,, يستطيع تتبع عدد (300) هدف مابين جوى وبحرى ؟؟ (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

ب - رادار ملاحى (NAVIGATION RADAR) مع (LPI NAV-R) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

جـ - عدد (1) جهاز (SIR-M IFF) للتمييز بين الصديق والعدو .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

د - نظام كهروبصري من نوع (NA-30S) من شركة (SELEX) ,,, هو عبارة عن رادار (ORION RTN-30X) ونظام كهروبصري (MK-4B) ,,, وهو نظام تتبع محترم جداً في التعامل مع الأهداف المنخفضة خصوصاً الصواريخ التى تطير مقاربة لسح البحلر (SEA SKIMING MISSILES) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

هـ - عدد (1) جهاز (SEAL-L) لمهام دعم الإجراءات المساعدة (ESM) و (ELINT) من شركة (ELTRONICA) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

و- نظام ملاحي (NAV-SYSTEM) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

ز - نظام إدارة المهام القتالية (FCS) من نوع (ATHENA) من شركة (SELEX) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

ح - نظام (EW SYSTEM) للحرب الإلكترونية خاص بال "" (RESM/CESM, RECM) (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

ط - عدد (2) لونشرات نظام (MASS) الخداعي (ANTI-AIR WARFARE DECOY) من شركة "" (REHIENMETALL) الألمانية "" .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

ك - نظام (GMDSS) "" النظام العالمي للسلامة البحرية من الكوارث "" ..

ل - وصلة "" نقل البيانات "" من نوع (DATA LINK-16 /11) ..

ش - بالإضافة إلى "" وحدة توزيع البيانات "" / (DATA DISTRIBUTION) ,,, وأيضاَ "" نظام إتصالات خارجي متكامل "" / (INTEGRATED EXTERNAL COMM SYSTEM) ,,, وأيضاَ "" نظام اتصالات داخلي "" / (INTERNAL COMM SYSTEM) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

6 - الأنظمة القتالية (COMBAT SYSTEMS) :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - المدفع الرئيسى (MAIN GUN) : هو عدد (1) مدفع من طراز (OTO MELARA SUPER RAPID) من عيار (76) ملم ,,, والنسخة الشبحى (STEALTH VERSION) ..

ب - المدافع الثانوية (SECONDARY GUNS) : عدد (2) مدفع (OTO MELARA HIT ROLL) عيار (12.7) ملم (MACHINE GUNS) يتم التحكم به عن بعد (RC) .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

▪ يمكن إستبدالهم بالمدفع الألمانى من شركة (REHIENMETALL) طراز (OERLIKON MK3) الذى ستقوم بإنتاجه محلياَ فى "" مصر "" ..

جـ - عدد (8) خلايا (2 × 3) إطلاق عمودى (VLS) لإطلاق صواريخ (MICA-VL M) للدفاع الجوي البحري قصير المدى ,,, يصل مداها إلى (20) كم وأقصى إرتفاع (12) كلم .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

▪ يمكن إستخدام الصواريخ (ASTER-15) للدفاع الجوي البحري قصير المدى بمدى (30) كلم ضد مختلف التهديدات وبإرتفاع (13) كلم .

▪ إستخدام الصواريخ (UMKHONTO IR II) للدفاع الجوي البحري قصير المدى بمدى (20 - 30) كلم "" حسب النسخة "" ضد مختلف التهديدات وبإرتفاع (15) كلم ,,, وهذا الصاروخ مصنف ضمن صواريخ الجيل الخامس وهي من أحدث أجيال الصواريخ في العالم وتصل سرعته إلى (2) ماخ ,, وهو مزود بخاصية "" إطلق وانس (FIRE & FORGET) وتوجيه حراري (IR GUIDED) ..

● يمكن إضافة عدد من عناصر "" الضبع الأسود "" المسلحة بالصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف (MANPAD) مثل صوايخ الـ (VERBA) أو الـ (IGLA-S)

د - عدد (4) قواذف لإطلاق الصواريخ (2 × 2) الفرنسية طراز (Exocet Block III) المضادة للسفن والاهداف البرية الساحلية ويبلغ مداها (200) كلم .. (( يمكن تغيره حسب الطلب ))

▪ ملحوظة ,,, يمكن إستبدالة بالصاروخ (CM-302) "" المصرى -الصينى "" المضاد للسفن ,,, يعتبر الصاروخ هو المكافئ لصاروخ الـ (BRAHMOS) ,,, حيث يستخدم تقنية الـ (RAMJET) ليصل إلى سرعة"" ضعفى سرعة الصوت على الإرتفاع المنخفض "" وسرعة (3) أضعاف سرعة الصوت على الإرتفاع العالى ,,,والصاروخ يحمل رأس حربى بوزن (250) كجم و يصل لمسافة (290 - 400) كلم ,,, وصاروخ واحد منه يستطيع أن يخرج فرقاطة بوزن (5000) طن عن العمل ..



● أعتقد أن "" العرض الإيطالي "" من شركة (FINCANTIERI) هو الأفضل ,,, خاصة أن أثناء حديثى مع مسؤولى الشركة خلال معرض (EDEX-018) قد أبدوا مرونة غير مسبوقة فيما يتعلق (( بنقل التكنولوجيا )) خاصة فيما يتعلق بالأنظمة الإلكترونية ككل ,,, بالإضافة إلى إعطاء دفعة ضخمة "" للصناعة المصرية ككل "" لأن الصناعات البحرية تحتاج للعديد والعديد من المكونات ومع عمليات نقل التكنولوجيا سواء فى تلك الصفقة الخاصة بالـ (FMC) أو صفقة الفرقاطات (MEKO-200) وغيرها من الصفقات الالجديدة الخاصة بنقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك ,,, كل ذلك سيساهم فى عمل نقلة نوعية للصناعات العسكرية والمدنية "" المصرية "" ..

● القدرات "" الصناعية المصرية "" كبيرة جداَ حالياَ وهى قادرة على توفير نسبة ضخمة من نسب التصنيع المحلى لتلك الصفقة أو غيرها ,,, فيكفى أن نعلم فقط أن "" الهيئة العربية للتصنيع "" تلقت حوالى (50) عرض جديد للتصنيع المشترك للعديد من المنتجات العسكرية ..

● ملحوظ ,, وجدت شركة مصرية تسمى (DIAMOND VISION) قامت بالتالى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - تركيب "" منظومه القيادة والسيطرة ونظم المراقبة "" لمجموعه اللنشات "" الألمانية "" الخاصة بالقوات البحرية بالتعاون مع شركه (AMCO) لصالح شركة (TERMA) الدنمركية ..

2 - مد الكابلات الخاصة "" بمنظومة القيادة والسيطرة بمجموعه اللنشات الألمانية بالقوات البحرية ..

3 - تصميم وتركيب منظومات اتصال داخلي بوحدات بحرية تابعة للقوات البحرية المصرية ..

3 - الأعمال الخاصة بعمليه صيانة وإصلاح أجهزه الرادار الخاصة بلنشات طراز (TIGER TYPE 148) بالقوات البحرية ..

4 - المساهمة فى المشروع القومى لإنشاء عدد (4) كورفيتات بحريه طراز (GOWIND) داخل "" شركه ترسانة الإسكندرية "" وتوريد كافه العمالة الفنية والهندسية الخاصة بعمليه البناء ..

إرسال تعليق

0 تعليقات