آخر الأخبار

مخاطر التغلغل التركي في تونس تحت غطاء التعاون العسكري







مخاطر التغلغل التركي في تونس تحت غطاء التعاون العسكري




مجدى شعبان


تحدث تقرير لمجلة Africa Intelligence عن التغلغل التركي في تونس تحت غطاء التعاون العسكري ..


حيث تُخطط تونس لشراء عدد من الطائرات المُسيرة تركية الصنع في الوقت الذي تتهاوى فيه تلك المُسيرات تباعا في محيط العاصمة الليبية طرابلس، وعلى تخوم مدينة إدلب السورية، الأمر الذي أثار استغراب الخبراء العسكريين .



تركيا تسعى إلى تعزيز نفوذها العسكري في منطقة شمال أفريقيا عبر محاولة استثمار إحتياج الجيش التونسي إلى آليات عسكرية متطورة لمحاربة الإرهاب.
.واشترت تونس مركبات مدرعة متعددة الأغراض بالإضافة إلى أنها طلبت الدعم اللوجستي من مؤسسة “بي.أم.سي” التركية، وحصلت أيضا على معدات عسكرية تركية، بما في ذلك سبعون عربة مدرعة من طراز إيدر من مؤسسة “نورول ماكينا”، إضافة إلى مئة مركبة مدرعة من طراز “كيربي”.


وسبق وأن كشف خبراء في تقرير استخباري يوناني عيوبا أصلية في إنتاج طائرات “بيرقدار” التركية وعدم قدرتها على الاستمرار في العمل لفترة أطول.


ويؤكد الخبراء العسكريون أن المُسيرات التركية لا تتمتع بفاعلية في المهام القتالية لعدة اعتبارات أبرزها محدودية وزن الذخائر التي يمكن أن تحملها، إلى جانب مدى تحليقها الذي لا يتجاوز 150 كلم، الأمر الذي يُفقدها الفاعلية والقدرة على المناورة.


أخطر السيناريوهات التي يخشاها الجميع، وخاصة منها دخول تونس ضمن دائرة النفوذ التركي الذي يسعى إلى تغيير معادلات موازين القوى نحو اتجاهات لا تخدم المصالح العليا للبلاد.

إرسال تعليق

0 تعليقات