آخر الأخبار

لا علاقة له بكورونا







حامد المحلاوى


مكان عملي عندما أجلس أمام جهاز الكمبيوتر .. في المكتب .. في البيت .. في السيارة .. في أي مكان

................................ ............... بيل جيتس


الرجل أعطى بهذا صورة مستقبلية أكثر وضوحا عن شكل الحياة في المستقبل القريب جدا .. شركة ما يكروسوفت غيرت من شكل الحياة على كوكب الأرض وتتجه إلى مزيد من التغيرات التي لا نعلم أين ستقف .. لكن ربما نراها فيما لا يزيد عن عقد من الزمن على أكثر تقدير .. الشيء المؤكد أنه لن يكون هناك حاجة إلى هذا العدد الهائل من الموظفين والأجهزة الإدارية .. أيضا لن يكون هناك متسع لأعداء التقدم التاريخيين : الروتين والفساد .. فالإنجاز يتم بضغطة ذر سواء أكان معاملة حكومية أو سداد للضريبة أو دفع فواتير أو نقل أموال ...

إلخ .. بل قد لا يكون هناك شيء اسمه عملة أصلا ! .. استمعت اليوم لمداخلة الخبير العالمي د.طلال أبو غزالة مع إحدى القنوات قال فيها : التعليم سيكون رقميا بنسبة 90 % وسيكون من المنزل أو من أي مكان .. وبالتالي لن يكون حاجة لهذا العدد الكبير من المدارس والجامعات والمباني الضخمة ومدرجات الطلاب ولا حتى إلى هذا العدد الكبير من الأساتذة .. سيكون من خلال الكمبيوتر باستخدام تكنولوجيا الاتصال ..



الرقمنة ستحكم حياتنا بكل تشعباتها في كل مناحي الحياة بشكل مؤكد .. وعليه فإن غالبية الوظائف الموجود حاليا قد لا يكون لها وجود في المستقبل القريب ..



مصر تسير بخطى متسارعة في هذا الاتجاه فوفرت بنية أساسية قوية للاتصالات من خلال إطلاق عدة أقمار صناعية آخرها طيبة 1 و شارفت على الانتهاء من استكمال خطوط الاتصال الأرضي والفضائي التي تصل إلى كل مكان في مصر .. وزير الاتصالات صرح اليوم أن الدعوة للعمل من المنزل بجب أن يكون اتجاها سائدا وليس مرتبطا بالوباء .. فالشركات العالمية كلها تتبنى هذا الاتجاه الذي يوفر لها الوقت والجهد ونفقات الانتقالات وغيرها .. كما أنه يحقق الالتزامات الأسرية والمهنية بشكل أكفأ وأسرع ..



إذن نحن أمام نظام إداري وحوكمى جديد تماما يتطلب تغييرا جذريا في ثقافة الكثيرين .. أما مرجعنا دائما فسيعود إلى تغيير شكل ومضمون التعليم حتى لا نصبح غرباء في هذا العالم ..

إرسال تعليق

0 تعليقات