آخر الأخبار

معلومات مهمة عن covid-19 ناتج عن فيروس الكورونا











د. محمد إبراهيم بسيونى
عميد طب المنيا السابق – مصر



‏عندما ظهر فيروس الكورونا في الصين من أول أسبوع أعلنت الصين أنها تملك الخارطة الكاملة لجينوم الفيروس وانه مفتوح للمشاركة العالمية.


عندها تبين أن الفيروس متشابه بنسبة 70% مع فيروس SARS-COV 2003 ولكن عندما كشفت ألمانيا عن خارطة الجينوم لأول مصاب عائد من ايطاليا تبين أن الجينوم للفيروس خارج الصين يختلف عن الذي أصاب الصين بنسبة 5% وان هذا الاختلاف نتيجة تطور وتحور جعل منه أشد ضراوة وخطورة جعله يسبب عدد وفيات بشكل أكبر خارج الصين في إيران وإيطاليا .. الخ، مما جعل المطالبات تتزايد بالكشف عن المصاب الأول لكي يمكن تتبع التحور الجيني الذي جعل الفيروس يقفز هذه القفزة وينتقل من الخفاش إلى الإنسان، وظهرت فرضيات والتي لم تكن مقنعة على المستوى العلمي وسحبت دراسات نشرت بمجلات علمية موثوقة أشارت أن هذا التحور ليس طبيعي وانه بسبب تدخل بشري.




في أول الأمر أعلن العلماء أن هذا الفيروس يرتبط بالمستقبلات البشرية من نوع hACE2 في الجهاز التنفسي كما في SARS-COV 2003 ما يسبب تلف والتهاب حاد ثم فشل رئوي وافترضوا أن قابلية الإصابة بالعرق الأسيوي ستكون أشد لان الجين المسؤول عن ACE2 أكثر تمثيلا في الآسيوين عن الاوربين، كما حذروا أن المدخنين ومرضى القلب والضغط والسكر أكثر عرضة للعدوى لان هذه المستقبلات ACE2 تكون أكثر انتشارا وتمثيلا في الخلايا المبطنة للقصبات والحويصلات الهوائية بسبب الأدوية المثبطة للمستقبلات وكثر الجدل العلمي بمسألة هل يفضل الاستمرار بهذه الأدوية أو التحول لمجموعات دوائية أخرى.




وظهرت فرضيات وتفسيرات واستنتاجات بناءا علي استقراءات لدراسات سابقة وحالية عن كيفية ارتباط الفيروس وما هي مدى إمكانية تشيد لقاحات أو أجسام مضادة بناءا على البنية الجزيئية للأحماض الأمينية للطرف الشوكي spike للفيروس إلا أنه ظهرت مفاجآت جعلت هناك اضطراب في الوسط العلمي.



بدراسة (molecular dynamic simulation of COVID19) تبين ان التركيب الجزيئي(S2 من spike) مصمم لجعل ارتباطه بمستقبلات hACE2 محل تحدي وشك وليست كما في آكل النمل والخفاش.



‏إذن ما فائدة هذا التحور على المستوى الجزيئي وهل يجعل منه فيروسا خارقا مقاوما للأدوية واللقاحات. هنا تفصيل للتعديلات أو التحورات التي طرأت في الجينوم لSARS-COV-2 بالمقارنة مع الSARS-COV القديم والتي جعلت منه اقوى 10x - 20x ارتباطا مع المستقبل ACE2 إلا أن هناك اختلافا دقيقا. من الاختلافات الدقيقة التي جعلت فيروس SARS-CoV-2 أسرع واشد شراسة أنه حسب نتائج التحليل الجيني وتسلسل الأحماض الأمينة ما يسمى بنقطة القطع cleavage points التي ميزت دخول واصابة الخلية SARS-COV-2 بطريقة fusion الانصهار والذوبان بمجرد الالتحام بغشاء الخلية بخلاف السابق endocytosis.








إرسال تعليق

0 تعليقات