آخر الأخبار

عادل عصمت يكتب: القرآن يخالف المفسرين وكل كتب التراث !!

 


 

 




 

 

عادل عصمت

 

• تعتبر المحاورة الكبري التي دارت رحاها بين قطبين كبيرين من أقطاب الثقافة العربية المفكر المغربي الكبير الدكتور "محمد عابد الجابري" صاحب موسوعة (نقد العقل العربي) والمفكر والناقد السوري الكبير رئيس رابطه العقلانيين العرب "چورج طرابيشي" الذي رد علي موسوعة الجابري بموسوعته الشهيرة ( نقد نقد العقل العربي ) علي مدار أكثر من 20 عاما . هي أهم ماطرحه المثقفون العرب حول العقل العربي وتشوهاته واستعصاءاته وعثراته وأمراضه الفكرية وخصوصيته التي تحول دون ولوجه الي عصر الحداثة ومابعدها .

 

• طرح محمد عابد الجابري العديد من الأطروحات حول طبيعة هذا العقل وأخضعه للنقد والفحص والتمحيص ورصد العديد من عيوبه وشذوذياته لكنه ارجع ماحدث للعقل العربي من تراجع في النهاية إلي مؤامرة طالته والي عوامل "خارجه عنه" أفسدته وعطلته وشوهته وجهلته يستعصي علي الإدراك والفهم الرشيد .

 

• بينما رد الناقد الكبير جورج طرابيشي وبرهن بالدليل القاطع علي أن العقل العربي عموما والمسلم علي وجه الخصوص هو عقل فاسد بطبيعته ووفقا لذاته حصرا دون ان تساهم ، ودون ان تتسبب أية عوامل "خارجه عنه" في إفساده او تشويهه او خيالاته أو توهماته وهو مابرهن عليه طرابيشي بكتاب كامل في هذا الشأن سيأتي ذكره لاحقا .

 

• كان طرابيشي قد اصدر مجلده الرابع من المعنون نقد نقد العقل العربي تحت عنوان ( العقل المستقيل في الإسلام ؟) وفيه نفي ان تكون استقالة العقل العربي قد حدثت من جراء غزو خارجي الا انه أراد إبراز دور (الذات لا الغير) في هذه الاستقالة الاكيده في كتابه الأخطر ( المعجزة أو سبات العقل في الإسلام) الذي قدمه لعابد الجابري كنوع من ضرب المثال الذي يعزز ماطرحه طرابيشي وما وذهب اليه من انه عقل فاسد بنفسه ودون أيه عوامل من خارجه .

 

• هذا وقد استشهد طرابيشي علي ذلك بتعامل ذلك العقل مع كتاب الله نفسه كنموزج كاشف وفاضح لذلك الفساد العقلي المديد وكيف ان ذلك العقل استقبل الواضح والجلي والذي فصله الله وبينه وأكد عليه ، حيث برهن رفض ذلك العقل حتي "للجلي وللمؤكد وللمبين وللمفصل وللواضح وللبديهي وللمنصوص عليه " ، وأكد رفض ذلك العقل للمسلمات وللبديهيات التي احتواها النص المقدس والتي لاتحتمل إلا التسليم والتصديق ، والتي لاتخضع لأي اجتهاد أو التأويل أو التفسير أو إعمال للعقل أو الإلمام بقواعد اللغة أو لسان العرب أو .....الخ

 

• أكد طرابيشى أن العقل العربى المسلم رفض أن يصدق كتاب الله نفسه والذي يؤمن به،

 

·   اختار طرابيشي فكره ( المعجزة ) التي يسيميها القرآن ( الايه ) والتي تعني (معجزات حسيه يراها الناس بأعينهم) تثبت النبوة وتسهل مهمة الرسول أو النبي والتي ألح المشركين في طلبها من النبي والتي راح النبي يطلبها من ربه مرات ومرات والتي أكد له ربه أنها لاتفيد أصلا وانه أتاها لمن قبله من الأنبياء فكذب بها الأولون ، والتي رفض الله ان يعطيها له لعدم جدوها - حسب القرآن- ووفقا للتأكيد الإلهي بذلك مرات ومرات في القرآن

 

• حيث أكد الله تعالي من خلال (محاوره قرآنيه طويلة وممتدة بطول القرآن الكريم وعرضه ) أطرافها ثلاثة (المشركين / النبي / الله تعالي ) علي انه لن يخص نبيه (بأيه آيات ) (بمعني معجزات حسية يرها الناس ) وان معجزته الحصريه هي (كتابه المعجز وفقط ) بينما راح العقل العربي المسلم ينفي ماجاء بالكتاب الإلهي المقدس متجاهلا ما اكدته آياته مرارا وتكرارا من عدم وجود أيه اية (معجزة حسيه يراها الناس) للرسول (ص) حيث أكد العقل العربي المسلم علي ان الله خص نبيه بآلاف المعجزات وهو عقل عجيب ومثير للدهشة في آن !!!!

 

• رفض العقل العربي المسلم ما أكده الكتاب رفض العقل العربي المسلم آيات القرآن التي تؤكد علي عدم إعطاء معجزات حسية يراها الناس للنبي محمد (ص)

 

وأصر ذلك العقل علي ان للنبي معجزات حسية عديدة وأكد أن هناك من رآها ورصدها وعاشها وحضرها وعاصرها !!

 

• حيث اعتاد ذلك العقل وقتها علي الربط بين النبوة والمعجزة، بين النبوه والمعجزات الحسيه التي يقوم بها النبي أمام قومه ، والتي تميزه بها عن قومه وتسهل مهمته وتؤكد نبوته أيضا وتبرهن عليها

• كما ان العقل العربي المسلم رفض ان يكون نبيه بلا معجزات حسية وظن ان هذا ينقص والعياذ بالله من مكانه وقدر النبي محمد (ص) !!

 

ولماذا هناك معجزات لنبي المسيحيين عيسي ولنبي اليهود ورسولهم موسي !!

• استنكر العقل العربي المسلم ذلك وأصر العقل العربي المسلم علي ان يكون لنبي المسلمين معجزات حسية يراها الناس أسوه بالسيد المسيح عيسي ابن مريم عليه السلام وبسيدنا موسي عليه السلام !!

 

• ناهيك عن انخراط بعض المسيحيين واليهود بعض ( أهل الكتاب ) السابقين الذين استقبلوا النبوة الجديدة بنفس ذهنيه النبوة القديمة حيث ظنوا ان المعجزات الحسيه متلازمة نبوية لابد منها أو قل إن شئت شئ لزوم الشئ أو هي نصاب حصري وأساسي للنبي !!

 

* لم يدرك العقل العربى وقتها ان النبى محمد لم يكن فريدا فى ذلك

فلقد ذكر القرآن الكريم ان نبى الله هود مثلا لم يعطه الله معجزات حسيه يراها الناس فى زمنه

(قَالُوا يٰهُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِىٓ ءَالِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ) هود( 53)

 

• رصد (طرابيشي ) تلك المحاورة الربانية الرائعة والتي احتواها القرآن الكريم والتي دارت رحاها بين المشركين من طرف وهم الذين يشترطون علي النبي ان يأتي بمعجزات كى يصدقوه، كما جاء لغيره من الأنبياء السابقين عليه ، وبين النبي الذي يذهب الي ربه طالبا تسهيل مهمته ومنحه بعض المعجزات الحسيه كي يقدمها لهؤلاء المشركين من طرف آخر ، ورفض الله تعالي طلب نبيه ، من طرف ثالث

 

·        ثم معاوده النبي (ص) الطلب مرات ومرات وإلحاحه ، ورفض الله تعالي مجددا لطلب النبي ،

 

ثم تبيان الله تعالي للنبيه وتفصيله له وشرحه عن سبب عدم إرساله وتأييده له بمعجزات حسيه وتسهيل مهمته بتلك المعجزات الحسيه التي يراها الناس بأعينهم حيث قال تعالي مبينا للنبيه

 

•{ وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} صدق الله العظيم ۚ (59) الإسراء .

 

• وعلي الجانب الآخر رصد طرابيشي ماجاء بكتب التراث الأشهر وما احتوته من معجزات حيث رصد طرابيشي آلاف المعجزات الحسيه للنبي في ٧ كتب هي (لابن هشام وللماوردي وللبيهقي وللقاضي عياض ولابن كثير وللحلبي وللخصيبي ولغيرهم) هذا عند المسلمين السنة.

 

- وعند (الشيعه) تتجاوز المعجزات النبي إلي الإمام علي (كرم الله وجهه) نفسه والي الأئمة الاحد عشر ليتخذ الموضوع مسارا تضخميا كبيرا للمعجزات مضادا تماما ومخالف حصرا لما جاء بكتاب الله وآياته التى أكدت انه نبى بلا معجزات حسيه !!!!

 

·   ولنذهب فورا الي المحاورة الربانيه القرآنيه التي كذب بها او قل تجالها و رفضها العقل العربي المسلم كامله، ولايزال يرفضها مقدما رغم انها كلام الله جل وعلى ورغم انها ايات القرآن الكريم نفسه ويعد ذلك نموذجا فريدا عجيبا للاستعصاء العقلى وعدم التسليم بما اكده الكتاب الرباني المقدس نفسه وان العقل العربى المسلم لايرد ان يصدق الا مايصدقه سلفا ومايؤمن ويعتقد به ومايرتاح له حتى لو خالف المقدس الالهى !!!

 

ولندخل الي المحاوره القرآنيه :

 

• قال تعالي علي لسان المشركين :-

 

- {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ } (27) الرعد.

 

-    ويقول تعالي أيضا علي لسانهم { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} (50)العنكبوت.

 

إنهم يطلبون وبإلحاح أن يأتي الله لنبيه بأيه ويصورون الأمر علي ان إيمانهم موقوف ومرهون علي ذلك ..

 

وكأن النبى لو جاء لهم بأيه بمعجزه حسيه مشخصه أمامهم من عند الله سيخروا ساجدين وسيأمنوا على الفور وستسهل تماما مهمة النبى الخاتم ويذهب النبى لربه

 

- فيقول تعالي لنبيه { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ} (51) العنكبوت.

 

- فيعاود الكفار والمشركين الطلب ، { وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (20)يونس.

 

- ويقول القرآن علي لسان الكفار والمنكرين أيضا { وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا} (93) الإسراء .

 

-         ويقول تعالي علي لسان الكفار والمشركين أيضا

 

{ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَك نَذِيرًا} (8) الفرقان

 

- وهنا يأمر الله النبى ان يقول { قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ (50) الأنعام.

 

- ويرد المشركون والكفار معترضين { قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولًا} (94) الإسراء .

 

- ويزيدون أيضا { وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} (7) الفرقان .

 

-ويقول المشركون للنبي في تحدي وإصرار ومعاوده { مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} (154) الشعراء.

 

-         فقال تعالي لنبيه

 

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ } (110) الكهف - فيعاود الله تعالي {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) الأنعام .

 

-         ويحتدم الأمر ويكبر ويزيد إعراض المشركين علي النبي فيقول تعالي للنبيه فى صرامه وشده

 

{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ ۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (35) الأنعام .

 

- ويحتدم الأمر مجددا وتصعب المهمة علي النبي (ص) فيقول تعالي لنبيه (فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} (12) هود .

 

- ثم يتحدث الله تعالي جلت قدرته مبينا وشارحا للنبي سبب عدم إرساله لمعجزات حسيه له

 

- {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} ۚ (59) الإسراء

 

-    ثم يقول تعالي للنبي الذى بد يتساءل بينه وبين نفسه عن مايأتى له من وحى، وهل هناك شئ حدث مثل هذا من قبل لأحد غيره

 

{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} (94) يونس.

 

-         ثم يأمر الله تعالي النبي ان يقول

 

{قل مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ} (57) الأنعام

 

- وان يقول { قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۗوَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ} (58) الأنعام

 

- ثم قال له ربه مهونا الأمر كله عليه { وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ ۚوَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} (4)فاطر

 

- وأكد له ربه قائلا {وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) القمر

 

- { وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14) وَقَالُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ} (15)الصافات

 

• ورغم كل هذه المحاورة الالهية التي تقطع بان النبي هو نبي بلا معجزات حسيه يراها الناس )

 

* الا ان العقل العربي المسلم (سني وشيعي واباضي ) رفض ذلك وأصر إلا ان يجعل للنبي محمد (ص) ألاف المعجزات الحسيه التي رآها الناس بأعينهم أسوه بمن سبقوه من بعض الرسل والأنبياء حتي ولو كان ذلك بالمخالفه لكتاب الله نفسه ولا نجد مانقوله سوي ما قال الإمام عليّ كرم الله وجهه ( نعوذ بالله من سبات العقل ) !!!!!

 


عادل عصمت يكتب : نحو خطوات نظرية معرفية منضبطة للتعامل مع آيات القرآن الكريم

إرسال تعليق

0 تعليقات