آخر الأخبار

فهم المعرفة : مشكلة الفقيه مع الباطن ..

 



 

علي الأصولي

 

 

الباطن كالظاهر فيه الحق والباطل الهدى والضلال، هذا إذا وسعنا من مفهوم الباطن إلى ما يشمل السحر أيضا فهو بالتالي من عالم الباطن أو بتعبير أدق من دائرة عالم الباطن الوسيع،

 

ما يهمنا هو أن العرفان الباطني فيه مدارس عرفائية شيعية إمامية وأخرى صوفية سنية، ولكل من المذهبين مدارس باطنية وطرق صوفية،

 

مجمل أفكار الباطن الشيعي السني هو منتزع من أفكار ونظريات فلسفية قديمة مرة تجد جذورها يونانية ومرة تجد جذورها فارسية، ويحاول أهل الباطن من داخل المذهب تصحيح هذه النظريات إما عن طريق ما يؤيدها من أحاديث أو تاؤيل بعض الأحاديث لغرض التأييد، وعلى كل حال ان المنهج الباطني قائم على القراءة التاؤيلية،

 

الفقيه في الجملة يتعامل مع النصوص وظواهرها بدون الدخول إلى أبعد من ذلك، ويفترض بالفقيه ان ينقح الموضوعات المستنبطة في سبيل ان لا يقع ضحية معاداة بعض أولياء الله عز وجل، كما ينبغي للعارف التخفيف من إظهار بعض المعارف الباطنية على السطح، تفاديا من الاحراجات بل والإجراءات التي يسلكها الفقهاء في الجملة وفتاويهم القاسية،

 

إرسال تعليق

0 تعليقات