آخر الأخبار

انخفاض وفيات الأطفال الرضع ومؤشر تطور المجتمعات

 




د محمد إبراهيم بسيوني

 

 

يتوفي ما يُقدر بـ 6.3 ملايين طفل دون سن الخامسة عشرة، أو طفل واحد كل خمس ثوانٍ، وقد نجمت غالبية هذه الوفيات عن أسباب يمكن منعها، وفقاً للتقديرات الجديدة للوفيات الصادرة عن اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، وشعبة السكان بالأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي.

 

وتحدُث الغالبية العظمى من هذه الوفيات (5.4 ملايين منها) في السنوات الخمس الأولى من الحياة، ونصف هذا العدد يحدث بين الأطفال الحديثي الولادة.

 

وتحدث معظم وفيات الأطفال دون سن الخامسة نتيجة لأسباب يمكن منعها أو علاجها، من قبيل المضاعفات أثناء الولادة، والالتهاب الرئوي، والإسهال، وإنتان المواليد Newborn sepsis، والملاريا. وفي مقابل ذلك، باتت الإصابات بين الأطفال ما بين سن 5 و14 سنة سبباً أكثر شيوعاً للوفيات، وخصوصاً من جراء الغرق وحوادث الطرق. وثمة فروقات بين الأقاليم في وفيات الأطفال من هذه الفئة العمرية، إذ يزيد خطر الوفاة للأطفال من منطقة أفريقيا بـ 15 ضعفاً عنه في أوروبا.

تظهر نتائج الاستثمار في الرعاية الصحية الاولية في انخفاض وفيات الاطفال الرضع، ولذلك تم اختيارها مؤشر لتطور المجتمعات. انها حساسية وهمية، ولكنها برزت في كل الدراسات، ولم تؤثر عليها العوامل المربكة. نسبة وفيات الاطفال الرضع تختلف عن العمر المتوقع للانسان حيث تتداخل فيها كثير من العوامل المربكة.

 

وهكذا اصبحت نسبة وفيات الاطفال الرضع مؤشر لنمو وتطور المجتمع لحساسيتها المفرطة، فهي مؤشر اجتماعي مقبول لصحة الامة ونوعية الحياة فيها. وتناقصت وفيات الاطفال الرضع في العالم ما عدا بعض الاستثناءات، هناك عوامل اخرى تعمل مع الانفاق الحكومي على الصحة لخفص وفيات الاطفال الرضع. ومثال ذلك السويد ذات النسبة الاقل في العالم لوفيات الاطفال الرضع، فهل السبب يكمن في كرم الحكومة السويدية في الانفاق على الصحة او ان المجتمع السويدي العامل الحاسم حيث اسلوب الحياة الحضاري وغيرها، بدون تاثير لذلك الانفاق على الصحة.

 

يمكن اجمال العوامل التي تؤثر في نسب وفيات الاطفال الرضع في المستوى الاجتماعي للفرد، اسلوب الحياة، وبعض المتغيرات الديموغرافية مثل عمر الام، ومستواها التعليمي، وثقافتها، والمستوى الاقتصادي للعائلة، والسكن، والتدخين للام خلال فترة الحمل، والهجرة داخلية او خارجية وغيرها. والوزن عند الولادة اهم عامل يؤثر في وفيات الاطفال الرضع. واحتمالات وفيات الاطفال بوزن ولادة اقل عالية جدا.

 

البلد عامل مهم في وفيات الاطفال الرضع، وهناك اختلافات في العوامل المؤثرة في وفيات الاطفال الرضع في البلدان الاقل تطورا عنها في البلدان الاكثر تطورا. ومن العوامل في البلدان الاقل تطورا نسبة الخصوبة والفروقات الواسعة في دخل الفرد، ونسبة الاجهاض ونسبة البطالة وكذلك الانفاق الحكومي على الصحة.

 

اشارت دراسات عديدة بان وفيات الاطفال الرضع تتاثر عكسيا مع الانفاق الحكومي على الصحة اي زيادة الانفاق الحكومي تقلل وفيات الاطفال الرضع. وهذه النتيجة ظهرت عن تحليل المتغيرين معا فقط (الانفاق الحكومي على الصحة ووفيات الاطفال الرضع). اما عند اضافة بعض من العوامل التي تم ذكرها سابقا، لا تظهر الاهمية للانفاق الحكومي على الصحة الا في تاثيره على وفيات الجدد. وربما السبب في ذلك شمول بلدان عديدة في الدراسة حيث لكل بلد ظروفه الخاصة وكذلك وقت الحصول المعلومة فقد تكون مختلفة بين البلدان او الاختلاف في التعاريف وغيرها الكثير.

 

 

 

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات