آخر الأخبار

هل فقدت امريكا قدرتها على حماية تدفق النفط ؟!


                                     هل فقدت امريكا قدرتها على حماية تدفق النفط ؟!










حمدى عبد العزيز



بعيداً عن تضاؤل أو تزايد فرص نشوب حرب عسكرية في مع إيران ، وبغض النظر عن مواقف الأطراف الخليجية التي وضح أنها باتت تفضل التراجع عن نهج التصعيد مع إيران ..


فمن وجهة نظري المتواضعة أن من أخطر الرسائل التي يمكن أن تنتج عن التطورات الأخيرة بعد تفجيرات الفجيرة والرياض هي تلك الرسالة التي وصلت إلي العالم الأوربي والتي قد تطعن في الثقة بقدرة أمريكا علي حماية وضمان تدفق إمدادات الطاقة إلي أوربا ..


ربما قد بدأت دلالات ظهور ذلك في تصريح ميركل الأخير من أن الأحداث الجارية تثبت صحة الموقف الأوربي المتمسك بالالتزام بمعاهدة الاتفاق النووي مع إيران.

تلك الغنائية التجارية الترامبية عن فضل الولايات المتحدة الأمريكية في تأمين وصول الطاقة إلي أوربا وجنوب شرق آسيا ، والتي تواجه الانكشاف والتداعي ربما ستجعل الدول الأوربية ودول جنوب شرق آسيا الصناعية تفكر بشكل أكثر في نفعية المزيد من الانخراط في مبادرة الطريق والحزام الصينية كمنظومة جديدة للتجارة العالمية تؤمن تبادل المنافع بديلاً عن النظام الحالي الذي أصبحت فيه الولايات المتحدة الأمريكية لاتكتفي بالهيمنة عليه بل تمادت في ذلك إلي لعب دور البلطجي الذي يفرض الإتاوات علي الحلفاء قبل الأعداء ..

ترامب هو الرئيس الذي قد يرمز به - فيما بعد - إلي ذروة مرحلة التراجع الأمريكي وبداية تفكك هيمنتها علي النظام العالمي ..
التطورات الحالية ربما تدلل علي ذلك - وحتي ولو لم تندلع الحرب العسكرية ضد إيران - فإن خطورة هذه التطورات ربما ستكمن فيما سيعتمل فيما بعد من آثار مترتبة علي نتائجها ..

أرادت أمريكا أن تصنع الفوالق في الطريق والحزام الصيني ، فأصبحت هي الآن مهددة باتساع الفوالق بينها وبين حلفائها ..

علي ضوء الحالة المتردية التي ظهرت عليها في طريقة إدارة صراعها مع روسيا ، ثم إيران ..


إرسال تعليق

0 تعليقات