آخر الأخبار

الأخطاء الطبية







الأخطاء الطبية






د. محمد إبراهيم بسيوني


الأخطاء الطبية هي عبارة عن أخطاء يتم ارتكابها في المجال الطبي نتيجة انعدام الخبرة أو الكفاءة من قبل الطبيب الممارس أو الفئات المساعدة أو هي نتيجة ممارسة عملية أو طريقة حديثة وتجريبية في العلاج أو نتيجة حالة طارئة يتطلب السرعة على حساب الدقة أو نتيجة طبيعة العلاج المعقد تصل نسبة حالات الوفاة نتيجة خطأ طبي إلى معدلات عالية سنويا في معظم أنحاء العالم ومنها الدول المتقدمة.

ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال يقدر حالات الموت الناتجة من أخطاء طبية إلى مايقارب ٢٥٠,٠٠٠ حالة وفاة سنويا.

 الأصل في العمل الطبي أن يكون علاجياً أي يستهدف بالدرجة الأولى تخليص المريض من مرض ألمَّ به أو تخفيف حدته أو تخفيف آلامه.

 يُعَدُّ كذلك من قبيل الأعمال الطبية ما سيهدف إلي الكشف عن أسباب سوء الصحة، أو مجرد الوقاية من مرض، وأن إباحة عمل الطبيب مشروطة بأن يكون ما يجريه مطابقاً للقواعد والأصول العلمية المقرَّرة، وعلى ذلك يمكن القول إن العمل الطبي هو عمل مشروع حتى ولو ساءت حالة المريض، ولكن إذا اقترن هذا العمل بخطأ ما سئل الطبيب عنه مسؤولية غير عمدية. بمعنى أن الطبيب غير مسوؤل عن نتيجة العلاج إذا قام بأداء واجبه كاملا حسب الأصول الطبية.


غالبا تحدث الأخطاء الطبية في غرفة العمليات، وغرفة الطوارئ وأيضا في عيادة الأطباء.

وبكل أسف لاتزال الأخطاء الطبية السبب الثالث للوفيات في الولايات المتحدة بسبب إهمال الكادر الطبي وشركات الأدوية.

يعتقد بعض كبار الجراحين بأن الأخطاء الطبية تمثل مشكلة صحية عامة خطيرة حيث انها تهدد سلامة المريض. وغالبا ما يتم تَحْدِيد الخطأ الطبي على باقي نتائج المريض، أو بالأحرى من نتيجة سلبية من دواء أو عملية.

تشير بعض الأبحاث أن ٢٥٠,٠٠٠ شخص يموتون كل سنة بسبب أخطاء طبية وملايين آخرين يتعرضوا للأذى بسبب الأخطاء المرتبطة بالمخدرات. ومع ذلك، فإن بعض النتائج تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة عن خطأ الطبي، مجرد غيض من فيض. بعض الأخطاء الطبية ناتجة عن تغييرات صارمة في معايير الرعاية الطبية، ولكن بعد سنوات طويلة من العمل ومآسي تغيير النظام الثابت. على سبيل المثال، في عام ١٩٨٢ اي بي سي سلط الضوء على حالات أخطاء التخدير التي أدت الى إصابة أو وفاة.

حدد بعض الأطباء انه في المتوسط سبعة عوامل تلعب دورا في حدوث الأخطاء الطبية. بينما هناك دراسة تشارك في ظهور رغبتها لسلامة المرضى حيث وصل متوسط معدل الأخطاء إلى ٢١ في المئة، أي بمعنى الأخطاء الطبية لاتزال تحتل المرتبة الثالثة وهي السبب الرئيسي للوفيات في الولايات المتحدة.

 أكدت الدراسات أن الأمريكيين لازالوا مدركين بان سلامة المريض مسألة مهمة ولكنها معقدة وتعتمد على أخطاء التشخيص.

 وتؤكد أيضا جداول معدل الأخطاء البشرية أن العامل البشري حقيقي لا مفر منه حيث يتعثر الأداء البشري عندما تتطلب المهام عناية كبيرة أو معقدة غير روتنية بنفس طريقة عمل الرعاية الطبية. ومع ذلك معظم معدل جداول الأخطاء البشرية تشير إلى أعلى نسبة للأخطاء وهي ١٠ من مية التي ادت الى مهام معقدة وغير روتنية.
تسبب عدوى بيئة المستشفى ما يقارب، ٥٠,٠٠٠ وفاة سنوياً، فأن عدوى بيئة المستشفى (تأتي بسبب علاج طبي أو إجراء تشخيصي أو طبي) ضحايا العدوى المكتسبة في المستشفيات سنويا أكثر من ضحايا المرض السكري.

يصاب ١,٦ مليون شخص سنوياً في عيادة الطبيب أو في المستشفى و٩٩,٠٠٠ شخص يموت بسبب الإصابات المرتبطة بالرعاية الصحية (HAL) تؤثر هذه الإصابات سنوياً بنسبة تصل الى ١٠ % من جميع المرضى الذين يدخلون المستشفى حيث تم إضافة ٢٠ مليار دولار في تكاليف الرعاية الطبية. من أنواع عدوى بيئة المستشفى تأتي عن طريق عدوى القسطرة الوريدية أو القسطرة المسالك البولية أو عدة الجراحة حيث تسبب الإسهال أو مرض في القولون نتيجة المضادات الحيوية في كثير من الحالات يمكنك تجنبها والوقاية منها عن طريق غسل اليدين.

لسوء الحظ، هناك العديد من الالتهاب ناتجة من الجراثيم والبكتيريا حيث أصبحت مقاومة لمضادات الحيوية. حيث ساهم باستخدام المضادات الحيوية الغير مناسبة والإفراط باستخدام الجراثيم كمقاومة لمضادات الحيوية. لكن في الواقع يوجد اكبر مصدر لمضادات الحيوية في طعامك. وحوالي ٨٠ فى المائة من جميع المضادات الحيوية فى الولايات المتحدة تباع للماشية للحد من المرض وجعل الحيوانات تنمو بشكل أسرع.

المضادات الحيوية متوفرة دائما لك حيث على سبيل المثال، ما لا يقل عن ٨٠ من المضادات الحيوية المختلفة المسموح بها حاليا حيث أنها متوفرة في حليب البقر.

حيث أكد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) حوالي ١٧ إلى ما يصل ٢٢ في المئة من الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية في البشر مرتبطة بالغذاء.

 شهادات الموت وإخفاء الأرقام الحقيقية، في هذه النقطة، لأحد يعرف العدد الحقيقي للوفيات التي سببها الأخطاء الطبية. حيث أن معظم شهادات الوفيات لا تندرج تحت القائمة المطروحة لنقاش. على سبيل المثال، في عام ٢٠٠ د. باربرا ستارفيلد، مؤلفة مجلة الجمعية الطبية الأمريكية وثقت حوالي ٢٢٥،٠٠٠ حالة وفاة مؤلمة سببها الأخطاء الطبية حيث كانت نفسها ضحية.


عميد طب المنيا السابق



ش

إرسال تعليق

0 تعليقات