آخر الأخبار

الأهوار (المعدان)


الأهوار
(المعدان)








-المعدان : هم مجموعة سكانية عراقية موطنها الأصلي منطقة الاهوار في جنوب العراق ..
يبلغ عددهم تقريبا حوالي 85 ألف نسمة
يعيشون على صيد الأسماك تربية الجاموس والزراعة الموسمية .
أصل المعدان : اثبت الدراسات أن المعدان او سكان الاهوار العراقي هم سكان أصليين لهذه البقعة وإنهم ينحدرون من أصول  سومرية .




وترجع تسميتهم بهذا الاسم إلى عدة أشياء :
أولا : المعدان قبائل عربية قديمة منذ العصر العباسي ب "المعادي" ؛ فاشتق لفظ المعدان من " المعادي" ..
ثانيا : "المعيدي" هو الشخص اللي "يعدو" وراء الجاموس ؛ اي يسير خلف الجاموس ..
ثالثا : أصل كلمة "معيدي من كونهم معارضين للدولة ويسكونوا تلك الأماكن البعيدة والنائية والأحراش وهم معادون للدولة ؛ فاشتق لفظ المعدان من كلمة "المعاداة" ..
رابعا : هناك مرادف لهذه الكلمة في اللهجة المصرية وهي كلمة المعدي ( بفتح الميم والعين) وهي تعني الشخص الذي يستخدم قاربا أو زورقا كوسيلة للتنقل في الأنهار والبحيرات والمسطحات المائية ؛ وبما أن سكان الاهوار بالعراق يستخدمون هذه القواب في (تعدية) الناس من مكان إلى آخر ، فسموهم معدان ..
خامسا : كلمة "المُعَيْدِيّ" هي تصغير لكلمة "مَعَدّيّ" نسبة إلى مَعَدّ بن عدنان ..
سادسا : بسبب (عداءهم) للاحتلال البريطاني وعدم رضوخهم للذل ؛ سموا بهذا الاسم ..
سابعا : كلمة "معدان" مشتقة من كلمة "معدن" اللي معناها أصل الشيء ، وما يمتاز به من أصالة ونقاوة ، ومايمتاز به "المعيدي" من أصالة في الخلق والعقيدة والمباديء ، وحسن النية ، والتعامل الصادق مع الناس ..
-ومن قوتهم وبأسهم كان الناس يقولون : ( ان تسمع بالمعيدي خير من أن تراه ) وللمثل تفسير أو تفسيرين ؟
أولا : يقولون : أن الملك "النعمان بن المنذر " سمع بشخص يقال له "المعيدي" دأب على مهاجمة قوافل النعمان والنيل منها ؛ فأمر بالقبض عليه وإحضاره ، فلما تم له ذلك وجد المعيدي شخصا ضئيل الحجم رث الهيئة ، فقال مقالته الشهيرة : (أن تسمع بالمعيدي خير من ان تراه ) ، فأجابه "المعيدي" : ( الرجال مخابر لا مناظر أيها الملك ) ، ومثلما كال الشاعر "بركان حسوة" : ترى الرجل النحيف فتزدريه .. وفي أثوابه أسد هصور ..
ثانيا : هذا القول ينطبق على طائر ذو صوت جميل وشكل بشع ، ومن هنا جاءت هذه التسمية ؛ يعني تسمع صوت هذا الطائر احسنلك من شوفة جهرته ؛ باعتبار انو صوته أجمل من شكله ..



إرسال تعليق

1 تعليقات