آخر الأخبار

تطور جديد فى الكشف عن السرطان مبكرا








تطور جديد فى الكشف عن السرطان مبكرا  


د. محمد إبراهيم بسيوني

استطاعت شركة في كاليفورنيا مؤخرا اختراع مادة عن طريق فحص الدم بالكشف عن السرطان بكل أنواعه، وفي بداياته الأولى، حيث يمكن علاجه أسهل. أي أن لهذا الفحص التجريبي حساسية عالية للسرطان.

ودراستهم شملت مصابين وغير مصابين بالسرطان. قدمت الشركة Grail Inc النتائج خلال اجتماع الجمعية الأمريكية للأورام في شيكاغو. نتائج الدراسة غير منشورة في أي مجلة علمية، كما لم يراجعها اي من العلماء Reviewers.

وهناك عدد من الشركات يحاول تقديم المساعدة في التشخيص المبكر للسرطان بفحص عينة سائلة liquid biopsy حيث بإمكان هذه العينة العثور على جزء من ال دي ان ايه DNA الذي يسقطه السرطان في الدم.

الموضوع يجذب استثمارات أكثر من بليون دولار من أمثال Jeff Bezos وBill Gates وغيرهم. النتائج المشار اليها ظهرت من دراسة شملت 2300 شخص، 60% من مصاب بالسرطان، والبقية لا يعرف عنهم الإصابة بالسرطان بعد. والفحص استطاع تشخيص 55% من إصابات السرطان وأعطى نتائج موجبة خاطئة عند 1% فقط. وكانت نسبة الكشف عن السرطان 76% لأكثر من 12 نوع من السرطانات. وهذه سبب 3/2 من وفيات السرطان، ومنها سرطان الرئة والبنكرياس والمريء والمبيض.

الفحص عن ال دي ان ايه DNA يستطيع الكشف عن ثلث السرطانات في بداياتها، وتزداد النسبة الى 84% عند تقدم المرض. وهذه النتائج مشجعة، فهناك طريق طويل للتأكد من النتائج لاستخدامه فحصا في الغربلة. ولا شك انه في السنوات القادمة سيكون هناك فحص للتشخيص المبكر للسرطان رغم النتائج المختلفة وينعكس ذلك في زيادة العمر المتوقع للإنسان.

التكنولوجيا المستخدمة بحاجة إلى تطوير، وتجربة ذلك على مجاميع اكبر من البشر لا يعرف عنهم الإصابة بالسرطان. وهنا يكمن الجزء الأصعب وهو ان تخبر احدهم بإصابته بالسرطان. وهذا الفحص لم يتم مقارنته مع الفحوصات الأخرى المستخدمة مثل الماموجراف (فحص الثدي) أو منظار القولون (سرطان القولون) وغيرها.

 وتبقى أسئلة لإجابتها، ما لفرق الذي سيحدثه هذا الفحص، هل يساعد على زيادة العمر المتوقع للإنسان كنتيجة للغربلة عن السرطان. كما لم تتم مقارنة فحص شركة Grail مع الفحوصات التقليدية مثل الماموجرافي Mammography ومنظار القولون وغيرها، ليتم استبدالها بهذه الفحوصات. وقد تم الكشف عن العديد من السرطانات المميتة بفحص شركة Grail ولا يوجد لها فحص غربلة.

 ولا تزال شركة Grail تنتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية Food and Drug administration لطرح المنتج في الأسواق.




إرسال تعليق

0 تعليقات