آخر الأخبار

القرآن وعقول الناس



القرآن وعقول الناس

د. محمد إبراهيم بسيوني
العلم الحديث منح الإنسان العلم ومنحه الصحة بفضل التقدم في الطب والمعرفة بفضل التكنولوجيا. العلم منح الإنسان الحداثة والمدنية. العلم هو المصدر الرئيسي للأخلاق والقيم الإنسانية لأنه منح البشر القدرة على إجابة أسئلة لم تكن إجابتها معروفة عبر القرون. ولا أخلاق بدون علم.

‏العلم يتحدى الأفكار والخزعبلات والأوهام التي تهيمن على عقول البشر. فسر لنا العلم خزعبلات تفسير الأحلام وخدعة السحر وطلامس العين والحسد. العلم يهذب العقول وينسف الأوهام والأكاذيب ويتحدى المفاهيم المغلوطة. من يفهم الاكتشافات العلمية الحديثة يدرك أكاذيب الكتب الصفراء العتيقة. الكرة الأرضية قديمة عمرها خمس مليارات سنة وربما تبقى لمئات الملايين من السنين قادمة، العلم عند الله رب العالمين. بفضل العلم نعرف الْيَوْمَ معلومات لم تخبرنا عنها الأديان: نعلم كيف بدأ الكون وكيف بدأ الإنسان. العلم يطير الخزعبلات وينسف الأفكار المهترئة بالدليل القطعي.

العلم كشف ان عمر البشرية يراوح مائتي ألف سنة وأنهم انحدروا من كائنات سابقة. العلم كشف لنا أسرار الحياة وتاريخ الكون والأرض حينما سكتت الكتب السحر والعين والحسد وتفسير الأحلام. نور العلم والدليل فضح الشعوذة وحرر العقول التي اختارت الحرية.
‏آلاف السنين من الأكاذيب بددها العلم الحديث، خدعة السحر وكذبة العين والحسد وأوهام الرؤى والأحلام وتجارة الحظ والبرج والكف وغيرها من الخزعبلات. كبار علماء البيولوجيا حول العالم يقولون ان نظرية النشوء والتطور ثابتة علميا ويرفضها أصحاب العقول السقيمة التي لا تفهم الدليل العلمي. كفانا تدحرجا في وحل الجهل والفتنة والكذب. إفتح كتب الأحياء والفيزياء والكيمياء وأفهم حقائق بداية الكون والحياة. بالعلم ننهض وبالجهل نموت. انهم يحجبون العلم لنستمر بترهات غسل المؤخرة وفنونها.

‏شيوخ دين يعلمون الناس التيمم في مسجد قرب النهر. تضييع لوقت المسلمين وإيهام للناس ان التيمم علم مثله مثل الكهرومغناطيس.

الكون قديم ويقدر عمره ب ١٤ مليار سنة وعمر الشمس ٥ مليار سنة والأرض ٤ ونصف مليار سنة. توقف قليلا وفكر بهذه الأرقام وتأمل مكانك في الكون.

‏شيوخ الدين لا يكتشفون اَي حقائق علمية ثم ينتظرون العلماء لكشف الحقائق فيكذبون ما يتعارض مع فكرهم ويقبلون ما يتوافق معه. لو أدرك الناس مكان البشر في الأرض والكون والخليقة لتخلوا عن أوهام التخلف والقمع والكبت والتحيز والطائفية. عقول ضيقة لا تدرك مكان الإنسان.
‏ينتظر شيوخ الدين العلماء حتى يكتشفوا حقيقة علمية ثم يقولون هي موجودة في القرآن. لماذا انتظرتم العلماء لتكتشفوها ما دامت موجودة؟

‏القول أن القرآن فيه حقائق علمية سيف ذو حدين.
 عندما يتفق مع العلم نصدقه ولكن هل تكذبه إذا لم يتوافق مع العلم؟ أتركوا القرآن بعيدا عن المجهر.

عميد طب المنيا السابق

إرسال تعليق

0 تعليقات