آخر الأخبار

متلازمة ماري أنطوانيت





متلازمة ماري أنطوانيت






د. محمد ابراهيم بسيوني


متلازمة ماري أنطوانيت هي تحول مفاجئ للون الشعر إلى اللون الأبيض. وكان الحدث الذي على إثره أطلق على هذا العرض ذلك الاسم هو ملاحظة تحول شعر الملكة ماري أنطوانيت تلك الملكة التعيسة ملكة فرنسا إلى اللون الأبيض الزاهي في الليلة التي سبقت إعدامها أثناء الثورة الفرنسية.


كانت أولى الحالات الفعلية الموثقة في التاريخ ممثلة في التلمود برواية العالم اليهودي الذي أبيض شعره بالكامل في عمر السابعة عشر بسبب العمل الشاق.

ومرة أخرى الآن قد وُثقت حالات معاصرة كما حدث لدى ضحايا القنابل في الحرب العالمية الثانية أو في الحالات التي نُشرت مؤخرًا.


تكرر هذه الحادثة الغريبة مع الشاعر "توماس مور" والمُسمى بشهيد الشعر الإنجليزي، وحدث ذلك أيضا قبيل إعدامه بليلة واحدة، كما لوحظت هذه المتلازمة على الناجين من هجمات القنابل خلال الحرب العالمية الثانية.
التاريخ أسند سبب متلازمة ماري أنطوانيت؛ إلى التعرض لضغط نفسي ولكن الرأي الطبي ورأي العلماء في ذلك..

يقول العلماء أن السبب الأساسي لابيضاض الشعر أكثر تعقيدا من أن يُنسب لحدث واحد، فمن المحتمل أن تُعزى التغيرات في لون شعرك إلى أسباب أخرى أكثر أهمية.

فالتعرض لإجهاد مستمر؛ قد يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الرمادي في وقت مبكر، وقد يسبب أيضا تساقط الشعر، ولكن هل يمثل ظهور شعر رمادي في وقت مبكر مشكلة صحية حقيقية؟؟

بالطبع لا، ولكن يمكن ذكر هذا العرض للطبيب إذا صاحبه أعراض أخرى مثل؛ الصلع، أو تساقط شديد للشعر، أو طفح جلدي.

في حالات مشابهة لما يطلق عليه "متلازمة ماري أنطوانيت" وُجد أن السبب فيها هو اضطراب المناعة الذاتية؛ ففي هذه الحالة تتغير الطريقة التي يتفاعل بها الجسم مع خلاياه السليمة ويهاجمها؛ مما قد يؤدي إلى توقف إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الشعر، وعلى الرغم من استمرار الشعر في النمو؛ إلا أنه سيظهر باللون الرمادي أو الأبيض.

بعض الأسباب الطبية الأخرى للشيب المبكر:
• داء الثعلبة.
• الاستعداد الوراثي.
• التغيرات الهرمونية.
• نقص فيتامين ب12.
• البهاق.


استنادا إلى الأبحاث الطبية المجراة، وآراء العلماء؛ نجد أن "متلازمة ماري أنطوانيت" ما هي إلا قصة فلكلورية، ولا يوجد ما يسمى بابيضاض الشعر بين عشية وضحاها.


من المعتقد أن هذا العرَض يختلف عن الثعلبة المنتشرة أو فقدان الشعر ذاتي المناعة غير المتندب الذي يؤثر على كل الشعر المصبوغ بطريقة انتقائية مخلفًا وراءه الشعر الأبيض فقط.

وهناك محفزات تنشيط آليات مناعة ذاتية مفترضة وتشتمل تلك المحفزات على الحزن والخوف ولكن تشتمل أيضًا على نوبات الغضب والأخبار غير المرغوب بها أو غير المنتظرة أو الإسراف المفرط في الأنشطة الجنسية.


عميد طب المنيا السابق






إرسال تعليق

0 تعليقات