فقه الجباية
د.أحمد دبيان
أصبحت أخشى القيام بالحديث أو
الإشارة عن تجربة أي دولة أخرى أو أي نظام ايجابي يعمل داخل منظومة متكاملة حتى لا
يقتبسه احد الجهابذة المسئولين المولعين بفقه الجباية والمتشربين تواترات واسنادات
الجابي والملتزم والمحتكر ليضع بصمة مصريته الفرعونية المملوكية ويشعل قريحته
بآلية أخرى للجباية تحت دعاوى تطبيقها فى الدول الأخرى المتقدمة ، دون النظر إلى باقي
أركان المنظومة من دخول تراعى حد الكفاف الذى يحفظ الكرامة والأمن الاجتماعي
والأمن الصحي والأمن المستقبلي .
فقه الجباية لم يقم دولة وحين
اخترعه الفراعنة بالضرائب الفادحة قامت ثورات المهمشين ، واجتاحت قصور الإقطاعيين
أذرع السلطة المتجبرة الجابية وانتهى الفراعنة ودولهم ، وحين استلهمه العرب قامت
ثورات البشموريين وأذلت الدولة العباسية ، وحين استلهمه مماليك الدرك ، والزينى
بركات ، وأضاف إليه فقه العسس انتهى المماليك لسلطة جباية خانعة تابعة وكان أول
مسمار فى نعوشهم فى مذبحة القلعة .
وحين تبناه محمد على ، رغم
توسع ونهضة إفادته وأفادت محظياته وأسرته، وكان الشعب فيها أدوات بيادقه دون
انتفاع حقيقي يمس الشريحة الكبرى منه ، انتهى لغزو وهابى مضاد على يد حفيده عباس الأول
قوض مشروعه .
وحين انتهجه إسماعيل بضرائب
الزواج والموتى انتهينا لدين عام ومراقب فرنسى وانجليزي وامتيازات للشراكسة وتهميش
للمصريين وثورة ضد الظلم قمعها حفيده الأخر توفيق باستدعاء المحتل الأجنبي .
فقه الجباية اغرق مصر فى الدين
فى عهد إسماعيل ، وفقه الجباية اغرق مصر فى الديون منذ نوفمبر ١٩٧٣.
فقه الجباية لا يقيم دولة وإنما يقيم شركة حراسات
خاصة مودرن وهى المسمى الحديث لفتوة الحارة .
0 تعليقات