آخر الأخبار

أزمة السد والحلول المتصورة للأزمة




أزمة السد والحلول المتصورة للأزمة
بهاء الصالحى

1- لابد من التوصل لحل الأزمة من خلال الاجتماع الموحد لدول حوض النيل مع القدرة الإلزامية لدول الحوض كقوميات افريقية قادرة على خلق الالتزام الجبري للقومية الاثيوبية وإلا وجدت نفسها فى مواجهة القوميات الأفريقية الأخرى ، ولعل ذلك تمشيا مع احترام مصر للوعي الافريقى الناشئ وكذلك تمشيا مع رئاسة مصر للدورة الحالية للإتحاد الافريقى .
2- خلق نوع من الضغط الشعبى الموازى للضغط الشعبى الذى خلقته القيادة الإثيوبية لجعل القضية محورية وإكتساب الضغط الشعبى كورقة تفاوضية خاصة مع ضعف الأوراق التفاوضية المصرية .
3- مراجعة اتفاقيات كامب ديفيد لإشعار الجانب الاسرائيلى بحجمه الطبيعى وعودته لحالة القلق الأولى التى قزمته سابقا وذلك من خلال إعادة إنتاج مفهوم الصراع الأمن ولدينا من الخبراء الذين يديرون ذلك .
4- التفكير فى البدائل العلمية التى تقلل من الاحتياج المزمن للمياه من خلال عدة حلول علمية قدمتها المجالس القومية المتخصصة وهى حبيسة الإدراج وبلك فلاداعى لإضاعة الوقت بتشكيل لجان جديدة .
5- طرح بناء قانونى متصور لشكل التعاون فى المستقبل والتداول عليه شعبيا فى مصر وافريقيا مع إعداد حملة علاقات عامة دولية لخلق ضغط دولى على الدور الاسرائيلى فى أثيوبيا ومواجهة حملات العلاقات العامة التى يقوم بها اليهود لصالح اثيوبيا هناك .
6- احترام المستوى الاستراتيجي للأزمة لدى كافة النخب وصناع الساسة بدلا من تحويلها الى ورقة ضغط سياسى فى معارك انتخابية داخلية .

يتبع



إرسال تعليق

0 تعليقات