آخر الأخبار

الطيار حسنى مبارك من البداية إلى ما بعد الرئاسة



الطيار حسنى مبارك من البداية إلى ما بعد الرئاسة

د. محمد ابراهيم بسيوني
عميد طب المنيا السابق


محمد حسني مبارك حصل على تعليم عسكري في مصر متخرجا من الكلية الجوية عام 1950، ترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل 1972م، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973. وفي عام 1975 اختاره الرئيس محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية إسلامية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999 وبرغم الانتقادات لشروط وآليات الترشح لانتخابات 2005، إلا أنها تعد أول انتخابات تعددية مباشرة وجدد مبارك فترته لمرة رابعة عبر فوزه فيها. تعتبر فترة حكمه حتى التنحي في 11 فبراير عام2011 رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية - من الذين هم على قيد الحياة آنذاك، بعد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا. كان ضابطاً بلا كاريزما، أو مؤهلات خاصة، انتشله الحظ من حلم بسفارة في عاصمة أوروبية، إلى واقع القصر الجمهوري في دولة كبرى اسمها مصر فشل، أو حتى لم يبذل جهداً، في إدراك قيمتها التاريخية، ومكانتها الإقليمية، وأهميتها الثقافية والسياسية فأصبحت في عهده دولة صغرى.

وعندما عبس الحظ، أو قلب له ظهر المجن، كما نقول بالعربية لم يكن مستعداً ولا قادراً على قراءة المكتوب من عنوانه، فانتهى مقبوضاً عليه بقرار من النائب العام في مصر، ودخل التاريخ المصري أو خرج منه باعتباره أوّل رئيس تُسقطه ثورة شعبية في العالم العربي، ويصدر قرار من النائب العام بالتحقيق معه، وحبسه على ذمة القضية.

 الجنرال الذي تدرّب على قيادة القاذفات والطائرات المقاتلة، وقاد سلاح الطيران المصري ضد إسرائيل في حرب أكتوبر، بكل ما يعنيه ذلك من تكنولوجيا ومهارات، كانت موقعة الجمل آخر معاركه، عندما اقتحم بعض مؤيدوه على ظهور الجمال ميدان التحرير في قلب القاهرة. وما بين القاذفة المقاتلة من ناحية، وسفينة الصحراء من ناحية أخرى، خيط شد طرفه الأوّل أنور السادات، ومشى مبارك بالطرف الثاني حتى أوصله إلى ميدان التحرير. ما بين خط البداية والنهاية نقرأ تاريخنا الشخصي والعام، ونرسم صورة جانبية لرجل اسمه محمد حسني مبارك.



إرسال تعليق

0 تعليقات