آخر الأخبار

عقوبات بنك الإستثمار الأوروبي علي تركيا





عقوبات بنك الإستثمار الأوروبي علي تركيا


رسالة النيل

يعد بنك الاستثمار الأوروبي واحدا من أكبر مصادر التمويل لتركيا خلال العقد الماضي إذ ضخ هناك ما يصل إلى 19 مليار يورو ..


توقف البنك عن إقراض مشروعات البنية التحتية التي تنفذها أي شركة على صلة بالحكومة التركية التزاما بالعقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي على خلفية عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل القبرصية.

وتصاعد الخلاف حول التنقيب بعد أن أعلن وزير الطاقة التركي يوم الجمعة إن سفينة حفر جديدة بصدد الإبحار صوب قبرص وهو ما دفع جوسيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إلى التلويح بعقوبات أمس الاثنين.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في نوفمبر إن قرارات عقوبات الاتحاد الأوروبي "باطلة" وإن تركيا بدأت مجموعة أخرى من عمليات التنقيب جنوبي شبه جزيرة كارباس.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر تركيا من أي عمليات غير مشروعة للتنقيب في شرق المتوسط خصوصا في المياه القبرصية، قبيل بدء المؤتمر الدولي في برلين لإحلال السلام في ليبيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيفرض عقوبات محددة على "الأشخاص أو الكيانات المسؤولة عن أنشطة التنقيب غير المرخصة في شرق المتوسط أو الضالعين في مثل هذه الأنشطة".

وتم وضع قائمة بالأسماء التي ستطرح على طاولة البحث خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الإثنين في بروكسل.

وستكون العقوبات على شكل منع من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي وتجميد الأرصدة. كما سيحظر إقراض أموال للأشخاص والكيانات المدرجة على اللائحة.

إرسال تعليق

0 تعليقات