آخر الأخبار

جيش مصر التاسع عالميا كيف يجرى التصنيف ؟







جيش مصر التاسع عالميا
كيف يجرى التصنيف ؟


رسالة النيل

بعد أن أعلن عن ارتفاع تصنيف الجيش المصري حدثت تعليقات كثير من عرب و مصريين منهم من أبدى استغرابا ومنهم من ابدي الدهشة، ومنهم من استخف بالأمر من حكاية تصنيف موقع جلوبال فاير باور للجيش المصري علي انه التاسع.

الكثير لم يحاول أن يفهم الأسس والمعايير التي يسير عليها الموقع فى تصنيف قوة الجيوش فعلا، و بعيدا عن مصر، فإن جلوبال فاير فاور هو أهم موقع تصنيف لقوة الجيوش فى العالم يتمتع بمهنية عالية .

يعتمد التنصيف هنا على خمسين عنصرا يتم توزيعهم على سبعة أقسام، و كل قسم منهم له تصنيف داخلي، وكل دولة لها تصنيف منفصل فى كل قسم على حدي حسب قدراتها.
و في النهاية يقوم الموقع بتجميع النتيجة من كل الأقسام من أجل حساب النتيجة النهائية .

وهذه الأقسام على سبيل المثال :

- القسم البشري

وفيه عناصر القوي البشرية من تعداد السكان الإجمالي ومن هم فى سن يسمح لهم بالانخراط فى العمل العسكري والمتاحين للخدمة العسكرية فعلا . وهنا يأخذ في الاعتبار عدد المحترفين في الجيش و عدد المجندين و الفرق النسبي بينهم،  ثم يقاس قدرات الجيش التدريبية وفقا لخبراته العسكرية التاريخية. و طبعا هذا القسم يخدم الجيوش فى الدول الأكثر سكانا والتى خاضت حروبا نظامية متعددة خلال العقود السابقة والحالية وهذا القسم يخدم الدول التى على غرار مصر .

- قسم العتاد و التسليح و قدرات استخدامه و صيانته:

 وهذا القسم يغطىعناصر كثير جدا مقسمة لأقسام حسب تقسيم الأسلحة،(أرضي بحري/  جوي/ مدفعية / بحرية/ استطلاع و غيره) ..

بالإضافة لقدرات النقل و الحركة للجيوش، القدرة على إعادة الانتشار والتوزيع والتعبئة،  و هذا عنصر مهم و رئيسي في القدرات القتالية و كما انه يحدد القدرات الهجومية لأي جيش، عنصر ثاني مهم و هو القدرة علي صيانة السلاح و علي إنتاج الذخيرة الخاصة به.

و طبعا في عناصر كثير خاصة بالتفوق التكنولوجي للسلاح و استخدامات و هذا الموقع محدده بالتفصيل بالإعداد المتاحة من الأرقام المعلنة.

فيه عناصر خاصة بنوعية السلاح يعني الموقع بيرفع الترتيب وفقا للأسلحة الاستطلاع مثلا و ده شيء مهم جدا. و مصر بالفعل طورت قدراتها الاستطلاعية.

فيما يخص مصر،الحقيقة مصانع الإنتاج الحربي و الجيش تنتج جميع أنواع الذخيرة المستخدمة فيه، بجانب ان الجيش المصري يجمع ويركب كل معداته الأرضية من الدبابات للرشاشات داخل مصانعه و جميعا يدخل فيها مكون مصري في التصنيع حتي دبابات ابرامز التى تأتى عبرالمعونة الأمريكية، والتى لا تعتبر سلاحا رئيسيا في سلاح الدبابات بعد دخول الدبابات الفروسية مؤخرا، ٤٠ ٪ من مكوناتها مصرية. بجانب ان القوات البحرية المصرية هي من قامت بتجميع الفرقاطات و المعدات البحرية الجديدة إللي رفعت تصنيف مصر بالأساس.

وهذا الكلام يجب الحديث عن إن السلاح من الخارج وكيف ان مصر سبقت دول تصنع سلاح بجودة عالية و وتبيعه؟!

 والإجابة كما ذكرت فى الجزء السابق،  والتى تعنى ليس مهما من صنع ولكن المهم القدرة علي تعميره و صيانته وهذا هو الأهم .

أحد الأمثلة الإضافية على ذلك  طائرات الميغ التى يدخل فيها  مكونات أمريكية منذ زمن الاتحاد السوفيتي و رغم هذا لم يكن الموضوع يمثل اى فارق في قدرة الاتحاد السوفيتي نهائيا لان الأهم البنية المادية والقدرة على الصيانة والتشغيل .

- القسم الاقتصادي :

و فيه أربع عناصر محددة و هم حجم الدين الخارجي، الاحتياطي النقدي، ميزانية التسليح المعلنة و أخيرا قدرات التبادل الاقتصادي.

ارتفاع الاحتياطي النقدي و الصفقات العسكرية المفتوحة مع مصادر متعددة رفعت ترتيب الجيش بطريقة ملحوظة، بجانب ان الدين الخارجي المصري قليل مقارنة بالعشرة الكبار.

- قسم اللوجيستيات هو الخاص بعدد المطارات العسكرية و المدنية و الطرق و المواني و السكة الحديد، ومن يلاحظ حجم الطرق التى تم إنشائها فى الفترة الأخيرة فى مصر وامتداد السكك الحديدة بالإضافة الى القواعد البحرية الجديدة وزيادة الاستثمار فى البنية التحية مما أضاف فرقا جديدا حسب لمصر .


- قسم الطاقة :

و هو خاص باحتياطي الغاز و البترول مقارنة بحجم الاستهلاك لأنها له دور جوهري في الحرب، و مع اكتشاف حقول غاز المتوسط كان لازم التصنيف يعلي و هو احد أكثر الأسباب تأثيرا في ارتفاع تصنيف مصر.

- قسم الجغرافيا:

 وهذا القسم يحدد انتشار القوة العسكرية فى طول البلاد و القدرات التأمينية للحدود و البحار و الأنهار و مدي اتساعها و القواعد العسكرية التى وسعت نطاق عمليات الجيش علي أرضه، ثم ثانيا تقيم الموقع الجغرافي علي مستوي العالم و القدرة علي الاستفادة منه علي المستوي الإستراتيجي.

- قسم التحالفات السياسة الخاصة بكل دولة:

 من الواضح طبعا التغييرات السياسية التى حصلت في المنطقة وكيف كان أثرها علي مصر و تركيا المتنافسين علي المركز التاسع. وكيف تراجعت تركيا التى تمثل القاعدة الجنوبية فى الناتو مقابل تحالفات مصرية إقليمية التى أخذت فى النمو منذ  ٢٠١٥. بفعل زيادة عدد التدريبات المشتركة مع اليونان وفرنسا وايطاليا وأمريكا وروسيا وانجلترا و عدد كبير من الدول العربية الأخرى، وهذا يعطى ترتيب متقدم للدولة التى تنفذ اكبر عدد من المناورات والتدريبات المشتركة لما فيها من تبادل الخبرات ورفع الكفاءة القتالية والتدريب على عدد كبير من الأسلحة والتصدي للأسلحة المعادية .
هذه العناصر مجتمع ما جعلت مصر تتقدم على تركيا، وخاصة ان هناك عناصر كثيرة متشابهة بين الجيشين و خصوصا في حجم الصناعات العسكرية.
مع الأخذ فى الاعتبار أن سلاح الجو التركى هو سلاحا وتسليحا أمريكيا، فى المقابل فإن سلاح الجو المصرى جمع تنوع هائل من الطائرات الحربية والقتالية وغيرها من مختلف الدول المصنعة، إضافة للقدرات المصرية على التجميع والصيانة وإضافة مكون مصرى .



إرسال تعليق

0 تعليقات