آخر الأخبار

عبد الناصر والبابا كرليس






عبد الناصر والبابا كرليس


أشرف ناجح عزيز


فى سنة 2000 كنت بدأت رحلة الدراسات العليا فى كلية الإعلام جامعة القاهرة .. هذا الموضوع أتاح لى فرصة مقابلة شخصيات عامة كثيرة و قامات علمية كبيرة .. كان من ضمن من قابلتهم السيدة هدى عبد الناصر الابنة الكبرى للرئيس الراحل جمال عبد الناصر ..

 قبلتها بصفتها رئيسة وحدة دراسات الثورة "ثورة يوليو" التابعة لجامعة القاهرة .. و لأني سمعت قصص و أساطير عن العلاقة بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر و قداسة البابا كيرلس السادس بابا الكنيسة فى وقت رئاسة ناصر ..

فقلت أتشجع و أسألها بصفتها أولا شاهد على الأحداث و ثانيا لأني أثق فى أمانتها العلمية و التاريخية فى سرد الأحداث .. حكت لى السيدة هدى عبد الناصر ما يلى و هى لا زالت على قيد الحياة "أطال الله فى عمرها" لمن يريد أن يتأكد منها مما سوف أقوله ..


قالت .. "كثيرون لا يعرفون أن أرض دير مارمينا هى تبرع منٌا نحن أبناء عبد الناصر للبابا كيرلس و للأقباط فى ذلك الوقت ..

فقلت لها كيف ..

فقالت .. "أبى ربانا أنا و أخوتي على عدم التعصب و على محبة الأقباط لأنه كان يعلم أنهم قوم غير متآمرين و لا يرغبون فى أى سلطة أو حكم و ليس لهم فى تلك الصراعات على الإطلاق لأنهم قوم مسالمين .. لذلك اجتمع بي انا و شقيقى خالد و والدتنا السيدة تحية و باقى أخوتي و قال لنا "اليوم سيأتي لزيارتنا هنا فى البيت فى منشية البكرى " والدي " البابا كيرلس و عايزكم تعملوا معاه اللى اتفقنا عليه .. و ماذا كان هذا الاتفاق .. كان الاتفاق أن يتبرع كلنا بمن فيهم والدتي و اخوتى بكل ما يدخروه , للبابا كيرلس بعد أن يشرب القهوة و يهم بالانصراف ..

 و بالفعل قد كان وأخرج البابا كيرلس منديل محلاوى كان يضعه فى جيبه و جمع فيه التبرع الذى قدم له .. ثم فاجأه ناصر قائلاً أمامنا جميعاً .. يا والدي أنا ربيت أولادي على حب الناس كلها ..

المسيحي زى المسلم .. علمتهم أنهم زى ما يتبرعوا للجامع يتبرعوا كمان للكنيسة عشان الاثنين بيوت الله .. اللى بقى كنير ما يعرفهوش ان الفلوس اللى كانت فى المنديل المحلاوى بتاع البابا كانت هى تمن ارض دير مارمينا فى كينج مريوط و بزيادة 5 جنيه كانت أتعاب المحامى اللي جابه البابا كيرلس لعمل الإجراءات ..

عندما يكون رأس الدولة غير طائفي و لديه مشروع وطني حقيقي يجمع ويوحد كل أفراد شعبه حول هذا المشروع فإن الفتن و الأحداث الطائفية الدموية لا يكون لها وجود ..

 أما الرئيس الفاشل المفلس فيضرب شعبه ببعض .. يارب الخير لبلدنا .

إرسال تعليق

0 تعليقات